الثلاثاء، 31 مايو 2011

منتدى الأصلين أصول الدين وأصول الفقه

موقع مسلم أون لاين الوسطية والشهادة

موقع الأستاذ الدكتور العالم الفقيه المفسر وهبة الزحيلى من علماء بلاد الشادم

كتب وبحوث للأستاذ الكبير عبد القادر عودة رائد التشريع الجنائى فى العصر الحديث

الاثنين، 30 مايو 2011

المجلس الأوروبى للإفتاء والبحوث

موقع الشريعة

رابطة العالم الإسلامى

مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا

من كلمات الإمام يحيى بن معاذ الرازي رحمه الله تعالى :

 من كلمات الإمام يحيى بن معاذ الرازي رحمه الله تعالى :
من أكثر ذكر الموت لم يمت قبل أجله ، ويدخل عليه ثلاث خصال من الخير : أولها المبادرة إلى التوبة ، والثاني القناعة برزق يسير ، والثالث النشاط في العبادة . ومن حرص على الدنيا فإنه لا يأكل فوق ما كتب الله له ، ويدخل عليه من العيوب ثلاث خصال : أولها أن تراه أبداً غير شاكر لعطية الله له ، والثاني لا يواسى بشيء مما قد أعطي من الدنيا ، والثالث يشتغل ويتعب في طلب ما لم يرزقه الله حتى يفوته عمل الدين .ـ اللهم إن كان ذنبي قد أخافني ، فإن حسن ظني قد أجارني ، اللهم سترت عليّ في الدنيا ذنوباً أنا إلى سترها في القيامة أحوج ، وقد أحسنت بي إذ لم تظهرها لعصابة من المسلمين ، فلا تفضحني في ذلك اليوم على رؤوس العالمين ، يا أرحم الراحمين .

ـ قيل ليحيى : متى يبلغ العبد إلى مقام الرضا ؟ فقال : إذ أقام نفسه على أربعة أصول فيما يعامل به ربه ، فيقول : إن أعطيتني قبلت ، وإن منعتني رضيت ، وإن تركتني عبدت ، وإن دعوتني أجبت .

الأستاذ الكبير عبد القادر عودة رحمه الله رائد الفقه الجنائى فى العصر الحديث

بحث من إعدادى بعنوان التسعير دراسة فقهية مقارنة

بحث من إعدادى بعنوان الاحتكار دراسة فقهية مقارنة

دورة تمهيديةفي مفهوم البحث العلمي وطبيعته وغاياته وأهميته ومناهجه

منتديات الكتب المصورة

الملتقى الفقهى

من مواعظ الإمام يحيى بن معاذ الرازي رحمه الله تعالى

من مواعظ الإمام يحيى بن معاذ الرازي رحمه الله تعالى :
 & عمل كالسراب، وقلب من التقوى خراب، وذنوب بعدد الرمل والتراب، ثم تطمع في الكواعب الأتراب? هيهات، أنت سكران بغير شراب، ما أكملك لو بادرت أملك، ما أجلك لو بادرت أجلك، ما أقواك لو خالفت هواك.

& وكان يقول : كيف أمتنع بالذنب من الدعاء ولا أراك تمتنع بذنبي من العطاء?

& وكان يقول : هلم يا ابن آدم إلى دخول جوار الله تعالى بلا عمل ولا نصب ولا عناء، أنت بين ما مضى من عمرك وما بقي، فالذي مضى تصلحه بالتوبة والندم وليس شيئاً عملته بالأركان فإذا أنت إنما هو أمر نويته وتمتنع فيما بقي من الذنوب وامتناعك إنما هو شيء نويته وليس شيئاً عملته بالأركان فإذا أنت نجوت بغير عمل مع القيام بالفرائض وهذا ليس بعمل وهو أكبر الأعمال لأنه عمل القلب والجزاء لا يكون إلا على عمل القلب.

& وكان يقول : دواء القلب خمسة أشياء، قراءة القرآن بالتفكر، وخلاء البطن وقيام الليل، والتضرع عند السحر، ومجالسة الصالحين.

فضل الفقراء

قال الإمام يحيى بن معاذ الرازي رحمه الله تعالى :
حبك للفقراء من أخلاق المرسلين ، وإيثارك مجالستهم من علامة الصالحين ، وفرارك منهم من علامة المنافقين 0

جواهر ودرر من كلام السلف 2

قال الإمام الشعبى رحمه الله تعالى :
العلم ثلاثة أشبار :
من تعلم الشبر الأول تكبر ، ومن تعلم الشبر الثانى تواضع ، ومن تعلم الشبر الثالث قال لا أفقه شيئا 0

قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى :
لا يصلح فى طلب هذا العلم إلا من ضربه الفقر قالوا: يا إمام ؟ و لا الغنى المكفي ؟ قال : و لا الغنى المكفي 0


وقيل للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى : إلى متى تطلب العلم ؟ قال : مع المحبرة إلى المقبرة

وفى الحكم : اطلبوا العلم ولو فى الصين
وفى الحكم : اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد

جواهر ودرر من كلام السلف 1

قال أبو الليث السمرقندى رحمه الله تعالى :
لا ينال هذا العلم إلا من عطل دكانه وخرب بستانه ومات أقرب أقاربه فلم يشهد جنازته 0

و قيل للإمام الشعبى رحمه الله تعالى : من أين لك هذا العلم كله ؟ قال : بنفى الاعتماد والسير فى البلاد , وبكور كبكور الغراب , وصبر كصبر الحمار 0

وقال الإمام شعبة بن الحجاج رحمه الله تعالى :
لزمت الحديث فأفلست ، ولزم غيرى دكانه فأفلح وأنجح 0
وقال الإمام الشافعى رحمه الله تعالى :
طلب العلم أفضل من صلاة  النافلة 0

وقال منصور بن المعتمر رحمه الله تعالى :
كتابة حديث واحد أحب إلى من قيام ليلة 0


مدونة الشباب والجنس

مدونة مواد مقروءة ومرئية ومسموعة للدكتور فريد الأنصارى

مدونة الأسرة والطفل

مدونة خير جليس فى الزمان كتاب

مدونة إبدأ حياتك

مدونة المجلة النفسية والجنسية

مدونة صيد الانترنت

موقع علماء الشريعة

مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

مدونة مذاكرت وبحوث تخرج جاهزة رائعة جداً

مدونة الكناشة آفاق علمية

فوائد ذكر الله عز وجل

من فوائد الذكر
وفي الذكر نحو من مائة فائدة. إحداها: أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره. الثانية: أنه يرضي الرحمن عز وجل. الثالثة: أنه يزيل الهم والغم عن القلب. الرابعة: أنه يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط. الخامسة: أنه يقوي القلب والبدن. السادسة: أنه ينور الوجه والقلب. السابعة: أنه يجلب الرزق. الثامنة: أنه يكسو الذاكر المهابة والحلاوة والنضرة. التاسعة: أنه يورثه المحبة التي هي روح الإسلام. العاشرة: أنه يورثه المراقبة حتى يدخله في باب الإحسان. الحادية عشرة: أنه يورثه الإنابة، وهي الرجوع إلى الله عز وجل الثانية عشرة: أنه يورثه القرب منه. الثالثة عشرة: أنه يفتح له باباً عظيماً من أبواب المعرفة. الرابعة عشرة: أنه يورثه الهيبة لربه عز وجل وإجلاله. الخامسة عشرة: أنه يورثه ذكر الله تعالى له، كما قال تعالى: فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ [البقرة:152]. السادسة عشرة: أنه يورث حياة القلب. السابعة عشرة: أنه قوة القلب والروح. الثامنة عشرة: أنه يورث جلاء القلب من صدئه. التاسعة عشرة: أنه يحط الخطايا ويذهبها، فإنه من أعظم الحسنات، والحسنات يذهبن السيئات. العشرون: أنه يزيل الوحشة بين العبد وبين ربه تبارك وتعا لى. الحادية والعشرون: أن ما يذكر به العبد ربه عز وجل من جلاله وتسبيحه وتحميده، يذكر بصاحبه عند الشدة. الثانية والعشرون: أن العبد إذا تعرف إلى الله تعالى بذكره في الرخاء عرفه في الشدة. الثالثة والعشرون: أنه منجاة من عذاب الله تعالى. الرابعة والعشرون: أنه سبب نزول السكينة، وغشيان الرحمة، وحفوف الملائكة بالذاكر. الخامسة والعشرون: أنه سبب إشتغال اللسان عن الغيبة، والنميمة، والكذب، والفحش، والباطل. السادسة والعشرون: أن مجالس الذكر مجالس الملائكة، ومجالس اللغو والغفلة مجالس الشياطين. السابعة والعشرون: أنه يؤمّن العبد من الحسرة يوم القيامة. الثامنة والعشرون: أن الاشتغال به سبب لعطاء الله للذاكر أفضل ما يعطي السائلين. التاسعة والعشرون: أنه أيسر العبادات، وهو من أجلها وأفضلها. الثلاثون: أن العطاء والفضل الذي رتب عليه لم يرتب على غيره من الأعمال. الحادية والثلاثون: أن دوام ذكر الرب تبارك وتعالى يوجب الأمان من نسيانه الذي هو سبب شقاء العبد في معاشه و معا ده. الثانـية والثلاثون: أنه ليس في الأعمال شيء يعم الأوقات والأحوال مثله. الثالثة والثلاثون: أن الذكر نور للذاكر في الدنيا، ونور له في قبره، ونور له في معاده، يسعى بين يديه على الصراط. الرابعة والثلاثون: أن الذكر رأس الأمور، فمن فتح له فيه فقد فتح له باب الدخول على الله عز وجل. الخامسة والثلاثون: أن في القلب خلة وفاقة لا يسدها شيء البتة إلا ذكر الله عز وجل. السادسة والثلاثون: أن الذكر يجمع المتفرق، ويفرق المجتمع، ويقرب البعيد، ويبعد القريب. فيجمع ما تفرق على العبد من قلبه وإرادته، وهمومه وعزومه، ويفرق ما اجتمع عليه من الهموم، والغموم، والأحزان، والحسرات على فوات حظوظه ومطالبه، ويفرق أيضاً ما اجتمع عليه من ذنوبه وخطاياه وأوزاره، ويفرق أيضاً ما اجتمع على حربه من جند الشيطان، وأما تقريبه البعيد فإنه يقرب إليه الآخرة، ويبعد القريب إليه وهي الدنيا. السابعة والثلاثون: أن الذكر ينبه القلب من نومه، ويوقظه من سباته. الثامنة والثلاثون: أن الذكر شجرة تثمر المعارف والأحوال التي شمر إليها السالكون. التا سعة والثلاثون: أن الذاكر قريب من مذكوره، ومذكوره معه، وهذه المعية معية خاصة غير معية العلم والإحاطة العامة، فهي معية بالقرب والولاية والمحبة والنصرة والتو فيق. الأربعون: أن الذكر يعدل عتق الرقاب، ونفقة الأموال، والضرب بالسيف في سبيل الله عز وجل. الحادية والأربعون: أن الذكر رأس الشكر، فما شكر الله تعالى من لم يذكره. الثانية والأربعون: أن أكرم الخلق على الله تعالى من المتقين من لا يزال لسانه رطباً بذكره. الثالثة والأربعون: أن في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى. الرابعة والأربعون: أن الذكر شفاء القلب ودواؤه، والغفلة مرضه. الخامسة والأربعون: أن الذكر أصل موالاة الله عز وجل ورأسها والغفلة أصل معاداته ورأسها. السادسة والأربعون: أنه جلاب للنعم، دافع للنقم بإذن الله. السابعة والأربعون: أنه يوجب صلاة الله عز وجل وملائكته على الذاكر. الثامنة والأربعون: أن من شاء أن يسكن رياض الجنة في الدنيا، فليستوطن مجالس الذكر، فإنها رياض الجنة. التاسعة والأربعون: أن مجالس الذكر مجالس الملائكة، ليس لهم مجالس إلا هي. الخمسون: أن الله عز وجل يباهي بالذاكرين ملائكته. الحادية والخمسون: أن إدامة الذكر تنوب عن التطوعات، وتقوم مقامها، سواء كانت بدنية أو مالية، أو بدنية مالية. الثانية والخمسون: أن ذكر الله عز وجل من أكبر العون على طاعته، فإنه يحببها إلى العبد، ويسهلها عليه، ويلذذها له، ويجعل قرة عينه فيها. الثالثة والخمسون: أن ذكر الله عز وجل يذهب عن القلب مخاوفه كلها ويؤمنه. الرابعة والخمسون: أن الذكر يعطي الذاكر قوة، حتى إنه ليفعل مع الذكر ما لم يطيق فعله بدونه. الخامسة والخمسون: أن الذاكرين الله كثيراً هم السابقون من بين عمال الآخرة. السادسة والخمسون: أن الذكر سبب لتصديق الرب عز وجل عبده، ومن صدقه الله تعالى رجي له أن يحشر مع الصادقين. السابعة والخمسون: أن دور الجنة تبني بالذكر، فإذا أمسك الذاكر عن الذكر، أمسكت الملائكة عن البناء. الثامنة والخمسون: أن الذكر سد بين العبد وبين جهنم. التاسعة والخمسون: أن ذكر الله عز وجل يسهل الصعب، وييسر العسير، ويخفف المشاق. الستون: أن الملائكة تستغفر للذاكر كما تستغفر للتائب. الحادية والستون: أن الجبال والقفار تتباهي وتستبشر بمن يذكر الله عز وجل عليها. الثانية والستون: أن كثرة ذكر الله عز وجل أمان من النفاق. الثالثة والستون: أن للذكر لذة عظيمه من بين الأعمال الصالحة لا تشبهها لذة. الرابعة والستون: أن في دوام الذكر في الطريق، والبيت، والبقاع، تكثيراً لشهود العبد يوم القيامة، فإن الأرض تشهد للذاكر يوم القيامة

جمع لبعض أسماء الكتب فى اسباب اختلاف الفقهاء

جمع لأسماء بعض كتب أسباب الإختلاف ( بضع وثلاثون كتابا )

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :

فهذا جمع لأسماء بعض كتب أسباب الإختلاف راجيا به نفع طلبة العلم لا سيما الباحثين ، والمجال مفتوح للإضافة ،

وفق الله الجميع لرضاه :


اسم الكتاب المؤلف ......................... المحقق .......................الناشر


1 الإنصاف في التنبيه على المعاني والأسباب التي أوجبت الإختلاف بين المسلمين في آرائهم أبو محمد عبدالله بن السيد البطليوسي محمد رضوان الداية الفكر 1403
2
رفع الملام عن الأئمة الأعلام شيخ الإسلام ابن تيمية مرشد محمد القدس
3
الإنصاف في بيان أسباب الإختلاف ولي الله الدهلوي محمد صبحي حلاق ابن حزم 1420
4
أسباب إختلاف الفقهاء سالم الثقفي البيان 1416

5 أسباب إختلاف الفقهاء عبد الله بن عبد المحسن التركي السعادة 1394

6 أسباب إختلاف الفقهاء علي الخفيف الفكر العربي 1416

7 أسباب إختلاف الفقهاء في الفروع الفقهية حمد بن حمدي الصاعدي العلوم والحكم 1424


8 أسباب الإختلاف ناصر سليمان السابعي النظمة الإسلامية إيسيسكو 1421

9 أسباب إختلاف الفقهاء مصطفى الزلمي

10 الإختلاف وما إليه محمد عمر بازمول الهجرة 1415

11 الإئتلاف والإختلاف أسبابه وضوابطه صالح السدلان بلنسية

12 أدب الخلاف صالح بن حميد الضياء 1411

13 الخلاف بين العلماء أسبابه وموقفنا منه محمد بن عثيمين المجتمع 1407

14 دراسات في الإختلافات الفقهية محمد أبو الفتح البيانوني السلام 1403

15 موقف الأمة من إختلاف الأئمة عطية محمد سالم التراث 1411

16 إختلاف الفقهاء والقضايا المتعلقة به أحمد المصري الكليات الأزهرية 1409



17 محاضرات في الفقه المقارن مع مقدمة في بيان أسباب إختلاف الفقهاء محمد سعيد رمضان البوطي الفكر 1390


18 أثر الحديث الشريف في إختلاف الأئمة الفقهاء محمد عوامة

19 الإختلاف رحمة أم نقمة الأمين الحاج المطبوعات الحديثة 1412

20 أثر اللغة في اختلاف المجتهدين عبد الوهاب طويلة السلام 1420

21 نظرية التقعيد الفقهي وأثرها في اختلاف الفقهاء محمد الروكي النجاح 1414

22 أسباب إختلاف المفسرين محمد عبدالرحمن الشايع العبيكان 1416

23 أدب الإختلاف في الإسلام طه جابر العلواني كتاب الأمة 1406

24 أثر الإختلاف في القواعد الأصولية في إختلاف الفقهاء مصطفى الخن الرسالة 1402

25 مقارنة المذاهب في الفقه محمد شلتوت ، محمد السايس مطبعة صبيح 1373

26 إختلاف المفسرين أسبابه وآثاره سعود الفنيسان إشبيليا 1418

27 الأصول العامة للفقه المقارن محمد تقي الحكيم المؤسسة الدولية 1406

28 بداية المجتهد ونهاية المقتصد أبو الوليد محمد بن رشد القرطبي ماجد الحموي ابن حزم 1416

29 الفقه الإسلامي وأدلته وهبة الزحيلي الفكر 1422

30 الإحكام في أصول الأحكام ابن حزم الأندلسي الناشر دار الحديث 1412

31 تقريب الوصول إلى علم الأصول ( الباب العاشر ) ابن جزي المالكي محمد المختار الشنقيطي

32 الموافقات الشاطبي مشهور سلمان ابن عفان

33 أسباب الإختلاف في الفروع السيوطي

34 سبب اختلاف الأمة محمد حياة السندي مخطوط

35 رفع الخلاف ببيان أسباب الإئتلاف إسحاق بن يوسف الحسني مخطوط


36 الخلاف في الشريعة الإسلامية عبد الكريم زيدان

37 التخريج عند الفقهاء والأصوليين يعقوب الباحسين

38 الأشباه والنظائر السبكي
المصدر : ملتقى أهل الحديث

الأحد، 29 مايو 2011

موقع الشبكة الفقهية

موقع مكتبة المصطفى الالكترونية

الملتقى الفقهى

موقع الفقه

موقع مكتبة مشكاة الإسلامية

موقع صيد الفوائد

مدونة السياسة الشرعية

كتب تأصيلية مقترحة لطالب العلم في السياسة الشرعية

كتب تأصيلية مقترحة لطالب العلم في السياسة الشرعية :

د.سعد بن مطر العتيبي

1) رسالة القضاء لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه. [وهي أول رسالة في السياسة الشرعية كما أشار إلى ذلك العلامة السرخسي رحمه الله]

2) الخراج ، لأبي يوسف. [وهو كتاب أشمل من عنوانه ، حيث فيه من أصول السياسة الشرعية وتطبيقاتها في الأموال والإدارة والقضاء ، الشيء الكثير]

3) الأحكام السلطانية والولايات الدينية ، للقاضي الماوردي رحمه الله. [وهو في الفقه السياسي الشافعي]

4) الأحكام السلطانية ، للقاضي أبي يعلى الفراء رحمه الله. [وهو مقارن بين الفقه السياسي الحنبلي مع مقارنة بالفقه السياسي الشافعي] وهناك دراسة للكتاب ومقارنته بكتاب الماوردي ، للشيخ محمد عبد القادر أبو فارس ، بعنوان : القاضي أبو يعلى الفراء وكتابه الأحكام السلطانية ( مجلد ) .

5) غياث الأمم في التياث الظلم ، لإمام الحرمين الجويني رحمه الله.

6) السياسة الشرعية ، لأبي العباس ابن تيمة ، وتعليقات الشيخ محمد بن عثيمين عليه . والكتابان مجموعان في كتاب واحد طبع بإشراف مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية بعنوان :

7) التعليق على السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية لشيخ الإسلام ابن تيمية.

8) الطرق الحكمية في السياسة الشرعية، لابن القيم ( يحبذ تحقيق الشيخ د. نايف الأحمد النسخة الأصلية لكونها رسالة علمية ، ولما فيها من فوائد مضافة ).

9) تحرير الأحكام في تدبير أهل الإسلام ، لبدر الدين بن جماعة.

10) تبصرة الحكام ، لابن فرحون.

11) معين الحكام ، للطرابلسي.

12) ضياء السياسات وفتاوى النوازل مما هو من فروع الدين من المسائل ، للعلامة عبد الله بن محمد فودي.

13) إكليل الكرامة وتبيان مقاصد الإمامة ، لسيّد صديق حسن خان القنوجي.

14) السياسة الشرعية في الأحوال الشخصية ، للقاضي د.عبد الفتاح عمرو رحمه الله.

15) السياسة الشرعية والفقه الإسلامي ، للشيخ عبد الرحمن تاج رحمه الله.

16) المدخل للسياسة الشرعية ، للشيخ عبد العال عطوه رحمه الله.

17) الرتبة في طلب الحسبة ، للماوردي.

18) معالم القربة في أحكام الحسبة ، لضياء الدين محمد بن أحمد القرشي المعروف بابن الإخوة.

19) التراتيب الإدارية للكتاني.

20) منهج عمر بن الخطاب في التشريع ، د.محمد البلتاجي رحمه الله.
المصدر : مدونة السياسة الشرعية

الجمعة، 27 مايو 2011

السيرة الذاتية

بسم الله الرحمن الرحيم
السيرة الذاتية
الاسم : أحمد عرفة أحمد يوسف .
تاريخ الميلاد : 25 / 8 / 1984 .
محل الميلاد : جمهورية مصر العربية – محافظة الشرقية – مركز أبو كبير – قرية كفر هربيط .
الحالة الاجتماعية : متزوج ويعول .
المؤهلات العلمية :
1- ليسانس الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر الشريف – قسم الشريعة الإسلامية بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف وكان ترتيبي الأول على القسم بالكلية .
سنة الحصول على المؤهل : مايو 2005 .
2- ماجستير في الفقه المقارن في موضوع (الأحكام الفقهية المتعلقة بالرهون المستجدة دراسة فقهية مقارنة) بتقدير ممتاز.
3- مسجل لدرجة الدكتوراه في الفقه المقارن في موضوع (التوازي في العقود وتطبيقاته المعاصرة دراسة فقهية مقارنة). 
الدرجات الوظيفية :
1- إمام وخطيب ومدرس للعلوم الشرعية بوزارة الأوقاف المصرية وذلك من 4 / 2 / 2007 وحتى 12 / 5 / 2008 .
2- معيد بجامعة الأزهر الشريف بكلية الدراسات الإسلامية والعربية – قسم الشريعة الإسلامية – تخصص الفقه المقارن وذلك من 12 / 5 / 2008 وحتى الآن .
3- خطيب مكافأة بوزارة الأوقاف المصرية – مديرية أوقاف الشرقية – إدارة مركز أبوكبير وذلك من 12 / 2 / 2009 وحتى الآن .
الدورات العلمية :
أ‌- دورة تدريبية فى إعداد الأئمة والخطباء بمركز تدريب الدعاة بالشرقية وذلك فى الفترة من 18 / 3 / 2007 إلى 16 / 5 / 2007 .
ب‌- دورة فى إعداد القادة بمعهد إعداد القادة بجامعة حلوان وذلك فى الفترة من 13 / 11 / 2009 إلى 18/ 11 / 2009.

بيانات الاتصال :
ahmedarafa11@yahoo.com
00201119133367
.com
محل الإقامة : جمهورية مصر العربية – محافظة الشرقية – مركز أبوكبير –هربيط.