الأربعاء، 23 يوليو 2014

منتدى الدكتور/ أحمد عرفة

"نصائح قيّمة لمن يريد دراسة أصول الفقه"



"نصائح قيّمة لمن يريد دراسة أصول الفقه"

حمود بن علي العمري
@
Alkareemiy

بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى الأول:

أولاً اعلم ان اصول الفقه صمام امان لفهم العلوم الشرعية ودقة التصورات الفقهية فيجب على طالب العلم العناية به

2-كماقال الشنقيطي -رحمه الله الجاهل بأصول الفقه هو العامي بين العلماء . فمن كان جاهلا به فﻻ وثوق بعلمه وﻻ بفقهه .

3- كما انصحك بمتن الورقات وما كتب حوله من شروح ومن اهمها شرح المحلى والحطاب واحدهما يغني عن الآخر فهما ينميان فيك الملكة اﻻصولية .

4-وﻻبد ان تقرأه على متقن له وان استطعت ان تنهيه في عشرة مجالس فحسن واحذر من الدروس المتباعدة فإنها تشتت عليك الوحدة الموضوعية للابواب .

5-حاول بعد كل درس ان تشرح لنفسك ما درست فإنك ستكتشف هل اتقنت ام ﻻ وستجد نفسك تقف امام اسئلة تحتاج الى جواب شيخك عليها فدونها لدرس القادم .

6-اذا انهيت الكتاب بهذه الطريقة فادرسه بنفسك او مع زميل مر تين او ثﻻث حتى تتأكد من عدم وجود اسئلة لم تسأل عنها .

7-عند ذالك تكون انهيت المستوى الأول من دراسة هذا الفن العظيم وقبل ان تدخل في دراسة المستوى الثاني انصحك بأمرين تعزز بهما ما درست .

8-الاول ان تطبق ما درست من قواعد اصولية وتحاول استخراج امثلة لذالك من خﻻل سورة من القرآن او باب من ابواب الحديث خصوصا ابواب اﻻحكام .

9-ثم تدونها على ترتيب الابواب في الكتاب الذي درست فتستخرج الاوامر وصوارفها والنواهي وصيغ العموم والاطﻻقات ومقيداتها وغيرذالك مما ستجده .

10-ثم تقرأها على شيخك اﻻول وتناقشه في كل ذالك وان غلطك في شيئ منها فاعرف لماذا غلطك ولماذ فاتت عليك حتى ﻻتتكرر معك .

11-النصيحة الثانية ان تقرأ مجموعة من الكتب المناسبة لهذا المستوى قرأة دقيقة ومركزة وﻻ تفترض الصحة في كل كتاب فقيد مﻻ حظاتك على كل كتاب .

12-وانا ارشح لك مجموعة الكتب تناسب هذه المرحلة طبق عليها كلها او اكثرها هذه الطريقة وهي الواضح للاشقر وشرح الورقات للفوزان واصول الفقه لخﻻف .

13-والباب في اصول الفقه لداود وامتاع العقول لشيبة الحمد واصول الفقه لعبدالحمن عبدالخالق وشرح اﻻصول من علم اﻻصول لسعد الشثري .

14- وشرح اﻻصول من علم الاصول لابن عثيمين فإذا انهيتها كلها او اكثرها فلا بد انه قد اجتمع عندك كم من الاسئلة بعضها يحتاج الى شرح .

15-وهي المسائل الجديدة عليك التي لم تمر معك في متن الدراسة فقيدها حتى تقرأها على شيخك لتكمل بها المتن المدروس والنوع الثاني من الاسئلة هي ..

16-هي التي مرت بك سابقا لكن تغيرت عليك العبارة وحين تبين لك ستجد انها معلومة لديك لكن تنبه لتغير صيغ اﻻصوليين للمسألة الواحدة .

17-بذلك تكون انهيت المستوى اﻻول نظريا وتطبيقيا وبقدر تعبك ومعاناتك في هذا المستوى ستجد المتعة والفائدة في دراسة بقية العلوم .

18-وستجد انك اصبحت تقرأ بطريقة غير التي كنت عليها وستجد ارتفاعا في حاسة النقد فهذبها وﻻتكبتها وستجد ان سماعك للقرآن قد اختلف فأنت تريد .

19-تريد ان تستنبط من كل آية فاحرص على تنمية هذا الشعور حتى يصبح لك ملكة وستجد اختﻻفا في تصورك للمسائل الفقهية وسعيا لفهم وجه دﻻلة الدليل .

20-هنا انتهيت من الكﻻم عن المستوى اﻻول لدراسة اصول الفقه وسأتكلم لاحقا بإذن الله عن المستوى الثاني وانا أسعد بجميع المشاركات والتوجيهات

المستوى الثاني:


1- بسم الله الرحمن الرحيم وبعد فهذا هو المستوى الثاني لدراسة اصول الفقه لمن طبق المستوى الاول ولن يستفيد منه الا من طبقه او شيئاً يوازيه

2- وهذا المستوى يشمُل دراسة نظرية وتطبيقية وقرآءة نقدية, فبعد ان درست شرح الورقات للمحلي او ما يوازيه تنتقل الى متنٍ اوسع منه

3- والكتب لهذا المستوى كثيرة ارشح لك مجموعة منها كل واحد منها صالح لهذا المستوى ولكل واحد منها ميزات ولا يخلوا كتاب من نقص لكن يعوضه الشرح

4-وهي من غير قصد الى ترتيبها : اللمع للشيرازي, ومختصر التحرير للفتوحي, والبلبل للطوفي, وقواعد الاصول لعبدالمؤمن بن عبدالحق الحنبلي,

5- الاشارة للباجي المالكي, التذكرة لبدر الدين الحنبلي, المختصر في اصول الفقه لابن اللحام, وتلخيص روضة الناظر لابي الفتح البعلي,

6- وهناك غيرها في مستواها والمهم ان تبحث عن شيخ او طالب علم متخصص متقن تدرس عليه واحد من هذه الكتب, والشرح في هذا المستوى لابد ان تكون انت

7- مشاركاً فيه , قبل الدرس بالتحضير وبعده بالمراجعة والتحرير ولا تتردد في السؤال عن كل مسألة لم تستوعبها فإن شفاك شيخك والا فعليك بالبحث

8- ثم اعرض ما توصلت اليه على شيخك ودارسه فيه, وان تجد شيخاً يتكرم عليك بدرس يومي فهذه نعمة تستوجب الشكر في هذا الزمان الذي شح فيه العلم

9- وهذه الكتب المذكورة اذا شرحت بالطريقة المناسبة لهذا المستوى التي تتجاوز الواضحات وتترك الاستطرادات يكفي الواحد منها قرابة ثلاثين ساعة

10- فإذا انهيته على شيخك بمساعدتك ومشاركتك فإن الدرس الذي لا تشارك فيه فائدتك منه قليلة ولو تقرأ كثرة منا قشة تلامذة الامام احمد له

11- واستفصالهم وسؤالهم له عن دليله وعمن روى هذا الحديث, تجد عجباً من هذه التربية على الدليل والبحث عن الحق وعدم الذوبان في الشيخ مهما كان

12- ثم بعده عليك بالدرس التطبيقي وهو على قسمين, القسم الاول تدرس فيه كتاب من كتب تخريج الفروع على الاصول مثل كتاب التلمساني او البرزنجي

13- او غيرها وانا ارشح لك كتاب التلمساني المالكي فهو مختصر سهلٌ نسبياً وتنظر كيف خرج العلماء فروعهم على اصولهم حتى تكتسب هذه المهارة والدربة

14- اما القسم الثاني من التبيق فيكون على كتاب تفسير او شرح حديثي معتنٍ بالاصول ومطبق لها في تفسيره او شرحه فهذا تطبيق مباشر على النصوص

15- وانسب كتابين مختصرين تطبق لك هذا هما: كتاب الاشارات الالهية للطوفي وكتاب احكام الاحكام شرح عمدة الاحكام لابن دقيق العيد فهما شافيان لك

16- ثم بعدهم تنتقل الى قرآءة نقدية لكتب مهمة وقد رشحت لك ما اعتقد انه يناسبك في هذا المستوى مع محاولة كتابة تقرير علمي لكل كتاب تقرأه

17- وهذه الكتب اخترت لك منها الكتب التالية : اصول الفقه الذي لايسع الفقيه جهله لعياض السلمي وهذا من اجود الكتب المعاصرة واقلها حشواً .ا

18- شرح الورقات لمشهور حسن سلمان فهو حافل بالتطبيقات والنقولات عن ابن تيمية واب القيم وهو فوق مستوى الورقات بكثير فليته جعله على غير الورقات

19- اصول فقه الامام احمد لعبدالله التركي فهو كتاب ممتاز لخص فيه كثيراً من كتب الحنابلة , تيسير الوصول لعبدالله الفوزان

20- وهو بقلم فقيه اكثر من قلم اصولي, وتقريب الحصول على الاصول من علم الاصول لغازي العتيبي وفيه زبد محررة وهو شرح ماتع ومناسب للمتوسطين

21- الشرح الكبير على الورقات للعبادي وهو نموذج للشروحات التي كانت سائدة لمدة قرون ويمكن ان تفسح لقلمك فيه النقد خاصة في المسائل الاشعرية

22- مذكرة الشنقيطي وهو من اهم ما كتبه المعاصرون وفي آخره عسرٌ قليلٌ ,المدخل لابن بدران وهو كتاب فيه درر وفوائد قل ان تجدها في غيره

23- الوجيز في اصول الفقه لعبدالكريم زيدان واكثره على طريقة الاحناف وتقسيماتهم وتجد نفس الفقيه فيه ارجح من نفس الاصولى

24- وكل وحد من هذه الكتب ستجد فيها جديداً علماً او تطبيقاً او تحريراً او اسلوباً وانت في كل ذلك تعلق وتضيف وتستدرك وتراجع وتسأل

25- ثم بعد ذلك تجرد اهم كتب الاصول التي تغنيك عن غيرها من كل المذاهب وسأكتبها لك غداً من وجهة نظري وخبرتي الشخصية ولكل احد ان يستدرك او يضيف


•كتبه الشيخ حمود بن علي العمري
 
المصدر: موقع صيد الفوائد

برنامج الدراسة الفقهية



برنامج الدراسة الفقهية

حمود بن علي العمري
@
Alkareemiy

بسم الله الرحمن الرحيم
لدي برنامج علمي تفصيلي لدراسة الفقه ، البرنامج جزء منه نظري وجزء عملي ..

قبل الدخول الفعلي في البرنامج اود ان اذكر امورا مهمة جدا لنجاح البرنامج .

اولها ارجوا من الجميع عدم استعجال البرنامج من آخره فأنا سأقدمه لكم خطوة خطوة حتى يؤتي نتيجته المرجوة حسب ما رسم له

اجعل من دعواتك اليومية في صلاتك وفي اوقات الإجابة ( اللهم فقهني في دينك ) فربما صادفت ساعة اجابة فيفتح الله عليك فتحا عظيما

ينبغي على طالب العلم ان يتقن ثﻻثة انواع من القرآءة حتى تعينه في الطلب وتختصر عليه وقتا كثيرا ويستفيد من كل نوع في كتب معينةسنذكرها بإذن الله .

النوع الأول القرآءة المركزة وهي التي يمارسها الطﻻب في الإختبارات حين يحرثون الكتب حرثا حتى ربما نسخت صورة الصفحات في ذهنه يتخيلها عند الجواب .

النوع الثاني القرآءة النقدية وهي التي تجعلك تقوم الكتب وانصح فيها بكتاب د بكار القرآءة المثمرة اقرأه عدة مرات حتى تمتلك هذه المهارة

النوع الثالث القرآءة السريعة وهي التي تمكنك من جرد مجلد في خمس ساعات او اقل وكل نوع منها ستحتاجه في دراسة الفقه وغيره .

اعلم اخي واختي طلبة العلم ان مكتبة الفقه تعج بعدد كبير جدا من الكتب فلا تفزع وﻻ توجل فهي كالتالي

منها عشرات المختصرات يغني عنها كلها واحد تختاره بعناية تناسبك ومنها عشرات متوسطة يغني منها واحد يتناسب مع المختصر السابق

ومنها مطوﻻت يهمك منها اجودها واهمها وهي اقل من عشرها والباقي تحتاجه في البحث والتوثيق

ومنها كتب مفردة اكثرها معاصرة لن تحتاج منها في برنامجك اﻻ كتابا واحدا من الخمسين كتابا

عند ذلك تعرف حجم مشروعك وﻻ تتهول من كثرة الكتب ويصبح انجازك اقرب الى الإمكان واحذر التشتت فما قتل الطالب مثله والكل يدرك ذلك .

لابد من خطة زمنية معقولة حتى تتأكد من سيرك فربما راوحت مكانك وانت تتوهم انك تسير وﻻ يكشف لك الحقيقة اﻻ الخطة الزمنية المعقولة المحددة

دراسة الفقه كامﻻ مشروع عظيم ﻻبد من تنفيذه على مراحل مثل جميع المشاريع العظيمة فلا تفسده بالعجلةوﻻتقتله بالتسويف فكلاهما يعيق التنفيذ المطلوب

اعلم اخي ان الفقه ابواب فادرسه بابا بابا كما كان يفعل السلف وكما فعل الإمام احمد في باب الحيض فقد بقي فيه مدة طويلة حتى اتقنه ...

وﻻ تتعجل بالتنقل من باب قبل ان تتقن اصوله وتحصي فروعه وتتمرس به وبمسائله فهذا خير من تشتتك اشهرا وسنوات

فإن من رام الفقه جملة ذهب عنه جملة ولعل كل واحد منا له تجربة في التشتت الذي ﻻنحصل منه طائلا مع اوقات كثيرة ذهبت هدرا

كثرت اسئلة الإخوة عن المدة الزمنية لهذا البرنامج فأقول انه يختلف باختلاف الأشخاص وسبب اختلافه العوامل المؤثرة لكل شخص وهي :

1-قدراتك الذاتية 2-حصيلتك الفقهية السابقة 3-حصيلتك من العلوم المساعدة للفقه 4- المدة التي تحددها كل يوم للبرنامج

وبما اننا في عالم افتراضي فقد افترضت طالب علم متوسط القدرات حصيلته الفقهية والعلمية السابقة ثقافة عامة عادية متبعثرة حدد للبرنامج ساعة ونصف

ساعة ونصف في اليوم خمسة أيام في الأسبوع الحرص ثمانين في المائة شديد الدعاء والتوجه الى الله ان يوفقه ويسدده هذا نموذج تقريبي وكل يحدد لنفسه

فتكون مدة انجازه كامﻻ ثلاث سنوات بإذن الله تعالى فشمر يا طالب العلم وﻻ تذهب عليك الثﻻث القادمة كما ذهبت السنوات الماضية واستعن بالله سبحانه

اعلم وفقك الله ان للفقه ركنان اساسيان إن اخللت بأحدهما اخللت بفقك فاحرص عليهما كل الحرص وﻻ تشغلك عنهما بنيات التفقه الكثيرة فيتعثر مشروعك

الاول:التصور الصحيح الدقيق لكل مسألةقبل الحكم عليها فإن حكمك فرع عن تصورك فنقص التصور نقص في الحكم وكم اخطاء الناس في الحكم لخلل في التصور

الثاني : فهم الدليل وفهم علاقته بالمسألة وﻻ تأخذ المسألة بدليلها تقليدا من غير فهم لوجه دلالة هذا الدليل على هذه المسألة فإنه هو الفقه بعينه

وهذان الركنان ان طبقتهما ستشعر بطعم لدراسة الفقه ربما لم تشعر به من قبل يهون عليك مشقة الطلب ويجعلك تسهر الليالي لتفهم مسألة وانت في سعادة

واعلم ان التفقه على شيخ ضرورة علمية فإن استطعتها فقد وفقت وسلكت الجادة في التفقه وإن تعذر عليك ذلك فيمكن اقتراح امور تساعد وإن كانت ﻻ تغني

اولا يجب ان تستمع مع البرنامج الى شرح من الشروح العلمية الفقية الموثوقة فإن سماعك له سيجيب على كثير من اسئلتك

ثانيا احرص على التعرف على علم او طالب علم متقن للفقه تسأله عن كل ما يشكل عليك في دراستك للفقه مشافهة او بالهاتف والحريص لن يعجز عن ذلك

لكن ﻻتضجره بل جمع اسئلتك ثم نسق معه الوقت المناسب وان وجدته مشغولا فقسم اسئلتك على دفعات حتى يجيبك وهو مقبل عليك بعقله وعلمه فتستفيد

ثالثا احرص على صحبة جادة تتفق معك في التوجه والإهتمام فإن المدارسة من ابواب التعلم عند السلف وﻻ يعرف قيمتها اﻻ من جربها فهي عظيمة النفع جدا

كل ما سبق هو من الجانب النظري وهو مهم جدا ولن ينجح البرنامج بدونه فاحرص على تدوينه عندك حتى ترسم خطاك عليه ولا تتركه ثم تحمل البرنامج الخلل

يجب على طالب العلم ان يفرق بين دراسة الفقه وبين البحث في الفقه وكلامنا هنا عن الاول فقط والبحث مرحلة ﻻحقة بإذن الله

هذا البرنامج يقوم على ثلاثة كتب اساسية وبعض الكتب المساعدة واعلم ان العبرة ليست ان تقرأ هذه الكتب وانما كيف تقرأها فالكيف هو الفارق المؤثر

سيكون في اثناء البرنامج بعض الدراسات المساعدة والمهمة لتكوين طالب العلم بإذن الله تعالى .

اعلم اخي ان دراسة الفقه بحر زاخر فخذه على مهل بطريقة التشرب والتروي ولا ترمه جملة فتفقده جملة

لكن هذا البرنامج يهدف ان يوصلك الى بدايةجادة الفقه التي اذا وصلت اليها لم تحتج الى قائد بل تقود غيرك وان كنت لم تصل النهاية فﻻ نهايةفي العلم

ان الفقيه حقا من يلج كل علم ثم يخرج منه بمالا يقدر عليه اهله فله في التفسير دقة وفي الحديث خفةوفي الأصول مهارةيفوق بها غيره فهو فقيههم جميعا

يا طلب الفقه ان لم تزدك دراستك للفقه إيمانا وتعظيما للمشرع الجليل وتتجلى لك حكمة الله في كل حكم فما درست الفقه الحقيقي الفقه عن الله ورسوله

ان هذا البرنامج يهدف ان يعيد الصﻻت العلمية بين كل العلوم التي تخرج الفقيه الحق ﻻ الفقيه التخصصي الذا قاطع جل العلوم بزعم التخصص الكاذب

ولست ضد التخصص ولكن ضد الفهم الفاسد للتخصص الذي ﻻ يعرج على شيئ من العلوم بزعم التخصص الم يكن الشافعي فقيها متخصصا فما حاله في بقية العلوم

هل صدق من زعم انه متخصص في الفقه ثم لم يقرأ الصحيحين ولو مرة ولم يختم تفسيرا ولم يتضلع من العقيدة والاصول واللغة والمقاصد

وﻻ دراية له بواقعه اللذي هو معمل فقهه ومجال عمله وتطبيقاته في مجرياته ، ان الجهل بالواقع الذي تفتي فيه اخرج لنا فتاوى مضحكة لكل عاقل

سبق ان ذكرت ركني التفقه وهذه تتحقق حين تجعل همك الفقه وليس الكتب فكثير من الكتب ستؤدي المطلوب فلا تتكثر منها فتزيد تشتتك وتشعبك

ان كتابا مختصرا تختاره بعناية وآخر متوسط وثالث مطول تكفيك في مرحلة التفقه عن جل المكتبة الفقهية التي تعج بالكتب الكثيرة

وهذه هي الخطوات العملية للبرنامج : أوﻻ: حدد الباب الذي تريد دراسته وليس شرطا ان تكون بديتك من الطهارة وسنفترض ان الطالب اختار كتاب الزكاة

وقد جهزت الكتب الثلاثة وهي منار السبيل والشرح الممتع والمغني مع شرح صوتي اذا لم يوجد شيخ وارشح لك شرح الزاد للشيخ المختار الشنقيطي وفقه الله

فتأخذ كتاب الزكاة من المنار فتقرأه بطريقة القرآءة المركزة التي سبق ذكرها و هي اللتي يطبقها الطالب في الإختبارات فتقرأ كتاب الزكاة ثﻻث مرات

بهذه الطريقة وهذه القرأة تخرج لك الأسئلة والإشكالات وما تعذر فهمه فتقيدها على شكل اسئلة على طرة الكتاب او في مذكرة خاصة

ثم تدون كل ما في كتاب الزكاة من اجماعات او مفردات للمذهب وكذالك تخرج المقدرات مثل الصاع والمد وغيرها فتدونها في ورقة وتكتب معادﻻتها المعاصرة

وكتاب الزكاة في المنار ﻻ يتجاوز خمسين صفحة ثم تنتقل الى سماع الشرح المسجل وتكون اسئلتك معك وستجد جوابا لبعضها وهي قرابة عشرة اشرطة

ثم تنتقل الى قرآءة الممتع وكتاب الزكاة فيه قرابة ثلاث مائة صفحة سهلة وواضحة وممتع على اسمه وستجد فيه مسائل زائدة دونها في مذكرتك

واجعل جل همك فهم المسألة وحسن تصورها وستجد ذالك في الممتع بوضح وكذالك احرص على فهم علاقة الدليل بالمسألة التي أورد فيها وكيف دل على الحكم

عند ذلك جمع اسئلتك وتوجه الى شيخك او اتصل به وﻻ تترك منها سؤالا حتى تشعر انك قادر على شرح هذا الباب من ذهنك كما يفعل طالب اﻻختبار في المدرسة

وقد رشحت لك المنار ﻻنه سهل العبارة كثير المسائل كثير اﻻدلة ففيه اكثر من ثلاثة آلاف حديث كذلك فيه جملة من الآثار المهمة فهو فرد في بابه

يغني عن كثير وﻻ يغني عنه كثير ثم الممتع لدقةتصويره للمسائل فهي ابرز ميزاته ووضوحه وبسطه للكلام التوضيحي على المسائل حتى ﻻ يكاد يصعب منه شيئ

ثم بعد ذلك تتجه الى فصطاط الفقه المغني وقد اصبحت على ثقة من علمك فتقرأ فيه بتركيز شديد يجعلك تختار وترجح عن علم وتتوقف عن علم

وكتاب الزكاة منه قرابة الثلاث مائة صفحة فتحرثه حرثا ثلاث مرات وﻻتترك فيه مسألة لم تفهمها ورجح واكتب سبب الترجيح ورد بعلم واقبل بعلم

وستجد للعلم لذة وللتعب طرب يفوق كل طرب واجعل ارواء الغليل على مقربة منك وراجعه كثيرا ففيه علم غزير ونفع عميم

عند ذلك ادخل كتاب الزكاة الى خزانة علمك واستعمل القرآة السريعة المركزة لجرد كل كتاب ثمين جدا في باب الزكاة وزد في نسبة القرآءة النقدية

لكن بادب اهل العلم لأنك في مجال التعلم وﻻ تتعجل ان تفتى في هذا الباب ، عند ذلك ارجع الى باب جديد وانطلق في الباب القديم

فاجرد كتاب الزكاة من الكتب الستة ومن كتب ابن تيمية وبن القيم ومن فتاوى اللجنة وفتاوى الشيخين وركز على الفتاوى جدا فهي المجال العملى للفقه

وكل مسألة تشكل عليك فأفردها ببحث واستعن في الترجيح بامور بعد الدعاء والتضرع الى الله ان يعلمك ويفقهك

فمن وسائل الترجيح التي يغفل عنها اكثر طلبة العلم الرجوع الى آيات الباب وقرآءتها في سياقاتها فإنها تفتح لك بابا من الفقه عزيز فعليك به

ومن المعينات على الترجيح الرجوع الى آثار السلف فهي حاسمة في كثير من المسائل التي كثر فيها الخلاف عند المتأخرين

ومنها الرجوع الى مقاصد الشريعة وهذه مرتبة ﻻيحسنها الا فحول العلم فلا تعجل عليها فﻻ يدركها الا من تسنم ذروة الفقه

سبق ان كتبت المستوى اﻻول لدراسة اصول الفقه فلابد منه لتتمكن من الترجيح والاستنباط ومحله بعد نهاية المنار ثم المستوى الثاني بعد الممتع

كل ذلك في التفقه المحض وهذا مجال تعليمي بحت والترجيح ومناقشة الأقوال من باب التدريب ﻻ من باب التصدر لفتوى الناس والرد على العلماء فتنبه

وقد سبق ان ذكرت العلوم المساعدة فلا تتوقع ان هذه الكتب الثلاثة فقط ستجعل منك مجتهدا بدون العلوم المساعدة الأخرى

وانما قصدنا الى اختصار مشوار الكتب الفقهية عليك فما شتت الطالب مثل كثرة الكتب عليه فهذه الثلاثة تغني عن عشرات الكتب الختصرة والمتوسطة

اعلم وفقك الله ان إتقان علم من العلوم من أوله الى آخره بدرجةواحدة من الإتقان يكاد يتعذر حتى على بعض الأئمة فلا تحزن إن اتقنت بابا اكثر من باب

والبرنامج يهدف الى درجة من الإتقان ثم ﻻ تزال بعده في تزود وتحرير الى الموت وﻻ يحيط بعلم من العلوم احد بله الفقه البحر العباب

ولكن له اصول يمكن اتقانها تضبط بها فروعها ، وتستطيع ان تسخر جميع مهاراتك ومعارفك العلمية لخدمة الفقه فتحصل ماﻻ يحصله غيرك

وقد اخترت المنار لسهولته وشموله وادلته الوافرة وآثاره السلفية التي قل ان توجد في كتاب في حجمه وقد استوعب البلوغ وزاد عليه فﻻ تحزن على غيره

وانبه طالب العلم بعدم جمع العسرين عسر المسألة وعسر العبارة بل قدم المسألة حتى اذا كنت على ثقة من اتقانك لها هانت عليك عبارة الفقهاء وإن عسرت

ومن درسه بالطريقة اللتي ذكرناها ثم رجع الى الروض فسيجد ان الزيادات بعد المنار والممتع والمغني ﻻ تكاد تذكر ان وجدت

وانا اريد ان اطبق معكم هذه الطريقة في باب الزكاة نموذجا لهذا البرنامج وقد حسبت المدة اللتي يمكن انجازه فيها فكانت اربعين ساعة

فمن فرغ للبرنامج ساعة ونصف في اليوم امكنه انجاز باب الزكاة في شهر ، يعود بعده الى باب جديد وينطلق في التزود للباب القديم

ويكون المنار اصل لك ترجع عليه لكن بطريقة جديدة فستجد نفسك تضيف على كل مسألة وتعلق في كل صفحة ولم تعد قرآءتك له عادية بل تستطيع ان تشرحه

ومن اراد ان يدخل معنا في هذا البرنامج لمدة شهر واحد هو شهر محرم كاملا بإذن الله يراسلنا على هذا الحساب (@
Alkareemiy) اذا كان يريد المتابعة والتقويم ..

وعليه ان يقتني الكتب الثلاثة قبل هذا التاريخ ويشعرنا بذالك حتى نتابعه هذا الشهر كاملا ثم هو بعد ذالك بصير بنفسه

اما المنار فقد ذكرنا ان افضل طبعاته هي طبعة دار الفريابي وعلها هنات يسيرة والممتع ليس له إلا طبعة ابن الجوزي وهي ممتازة والمغني طبعة التركي .

كتبه الشيخ حمود العمري ( @
Alkareemiy )
 
المصدر: موقع صيد الفوائد

تغريدات عن الكتب المنتقاة للمبتدئين في العلوم الشرعية ، و نصائح لمن يمل من قراءة الكتب



تغريدات عن الكتب المنتقاة للمبتدئين في العلوم الشرعية ، و نصائح لمن يمل من قراءة الكتب

حمود بن علي العمري
@
Alkareemiy

بسم الله الرحمن الرحيم

-1- #مشكلة من أهم مشكلات طلبة العلم عدم القدرة على إتمام الكتب التي يفتتحونها ، فربما مر به أسبوع أو شهر وهو لم ينهِ كتابًا ، وهذا مرض له علاج

-2- وهذا يوجب على أهل كل علم أن ينصحوا لطلبة العلم ، فيدلونهم علىأمتن الكتب وأسهلها وأقربها فائدة ، فإن هذا مما يختصر على الطالب الزمان

-3- كل يكتب فيما يحسن والناس تختلف فيما يناسبها ، لكن إذا أردت أن تتخذ كتابًا فقهيًا تلازمه وتنتفع به اجتمع فيه ما تفرق في غيره

-4- وهو من أمتع كتب الفقه ينتفع به الطالب والشيخ والمثقف ، فعليك بمنار السبيل ، فهو عذب العبارة واسع الأدلة وفيه شيء من الآثار وبعض الخلاف

-5- وأما في الفرائض فمن أسهل كتبها وأبينها وأجمعها لمهماتها كتاب الرائد للخطراوي لازمه ولا تستكثر من كتب الفرائض حتى تستوعبه تمامًا

-6- وأما في القواعد الفقهية فعليك بالسهل الممتنع الوجيز للبورنو وأخيه الأكبر القواعد الفقهية لعلي الندوي ، فهما من درر كتب القواعد وأجمعها باختصار

-8- أما أصول الفقه ، فبحر فسيح ، فإذا لم تكن متخصصًا فعليك بكتاب عياض السلمي لكنه متقدم لابد أن تكون قد درست قبله متنًا ، وقد سبق أن فصلنا فيه

-9- نصائح لمن اراد دراسة أصول الفقه .. " المستوى الأول " كتبها : حمود علي العمري  وهذ يمكن أن يفيد في ذلك

-10- أما كتب العقيدة فمن الكتب التي ينبغي جعلها أصولًا عندك تعيدها مرة بعد مرة : حاشية كتاب التوحيد و التدمرية و الروضة الندية و شرح الطحاوية

-11- المدخل المساعد إلى مكتبة شيخ الإسلام ابن تيمية العقائدية " كاملًا .. ،كتبه : حمودبن علي العمري  وهذا ربما يساعد

-12- و الحديث اجعل من الكتب التي تلازمك وتعيدها مرة بعد مرة : المحرر لابن عبد الهادي و رياض الصالحين ، فهما غرة الجوامع الحديثية المنتقاة بعناية المختصرة

-13- ولعلي أكمل ببعض النصائح للإخوة الذين يعانون من عدم القدرة على إتمام الكتب فتجده كل يوم في كتاب بل ربما كل ساعة في كتب وهذا مرض منتشر

-14- فمن أكبر أسبابها عدم وجود منهج يمشي عليه ، فعلاجه بتحديد التخصص الذي تريد أن تتمكن فيه حتى تجعل جلّ مطالعتك في كتبه وما يساعدك فيه

-15- كذلك من الأسباب أنه يقرأ في كتاب ثم يكتشف أنه لا يناسبه ، فيتركه وهذا يعود إلى عدم تحديد مستواك في هذا العلم ، ثم تستشير أهل التخصص

-16- في الكتب التي تناسب مستواك فربما كان الكتاب يثني عليه بعض العلماء وهو كذلك لكنه فوق مستواك ، فـليس كل كتاب ثمين يناسب كل أحد

-17- وخصوصًا الكتب المعاصرة لا تشترِها إلا بمشورة ولا تقرأها إلا بمشورة فكم فيها من غثاء والعمر محدود والوقت أنفس من تضييعه في التجارب

 -18- ومن التجارب الشخصية التي ربما تفيد في تخفيف التشتت العلمي في القرآءة بسبب محبة التنقل بين العلوم والكتب والجديد والمَلل وغير ذلك

-19- حدد رفًا في مكتبتك يسع قرابة ثلاثين مجلدا ثم اجمع فيه زادك لمدة ثلاثة أشهر, وذلك بجعل نصفه لكتب التخصص ، التي دونتها في خطتك لاتقان هذا العلم

-20- والنصف الآخر للتخصصات الأخرى بحيث تنتقي أهم كتبها وفق خطتك طويلة الأجل لتلك العلوم ، ولا تجعل فيه إلا كتابًا قد تأكدت من مناسبته لك

-21- ثم إذا اكتملت مختاراتك في هذا الرف فاجعل خطة زمنية حتى تنهي هذه المجموعة ، وذلك بجعل ثلاث ساعات يوميًا لها ، ثم بقية الوقت تكون حرًا

-22- تتقلب في مكتبتك تطالع فيها ما تريد وتبحث ما تريد وتشبع نهمك من العبث المعرفي ، لكن بعد أن تنهي الوقت الذي قد خصصته لتلك المجموعة

-23- كما أنصحك بأن لا تقرأ إلا وقلمك معك ، تعلق تخطط تستشكل ، وفي نهاية الكتاب تكتب تقريرًا وصفيا عنه ولو في كلمات ، تصف هذا الكتاب فينفعك لاحقاً

-24- إذا كان هذا الرف يستوعب قرابة خمسة و عشرين مجلدًا أو اكثر ، فهذا يعني أنك إذا خصصت له كل يوم ثلاث ساعات فستنهيه في أقل من ثلاثة أشهر

-25- وهذ يعني أنك ستتمكن بإذن الله من إتمام مائة مجلد في السنة ، هذا غير قرآءة الهواية التي خارج البرنامج وستجد نتائج ما كنتَ تحلم بها

-27- ومما أنصح به إخواني طلبة العلم أنه لابد أن يكون لك تخصص تفرغ له أكثر من نصف وقتك وحفظك وعقلك ، ثم غيره من التخصصات بعده

-28- (برنامج الدراسة الفقهية) كاملا كتبه : حمود بن علي العمري ..  وهذا كذلك كتبته في وقت سابق ربما ناسب ذكره مع ما ذكرنا

-29- مقدمة عن طلب العلم واهميته وفضله الدرس الأول في التعليق على منار السبيل / حمود بن علي العمري  …?

-30- مائةٌ كاملة {بواكير مشروع في المقاصد}  

كتبها الشيخ حمود العمري ( ‏@
Alkareemiy )


المصدر: موقع صيد الفوائد


آداب العيد فى الإسلام



آداب العيد فى الإسلام
إن الحمد لله تعالى، نحمده ونستعين به ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهد الله تعالى فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وبعد:
إن الإسلام دين السماحة واليسر ، ومن يسر الإسلام وسماحته أن جعل للناس أيام فرح وسرور ،  ومن هذه الأيام أيام عيد الفطر وعيد الأضحى فما أحوجنا إلى معرفة آداب الأعياد فى الإسلام.
الأعياد فى الإسلام عيدان اثنين لا ثالث لهما:
عن أنس بن مالك رضى الله عنه: أنه قال : « كان لأهل المدينة في الجاهلية يومان من كل سنة يلعبون فيهما ، فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم : قال : كان لكم يومان تلعبون فيهما ، وقد أبدلكم الله بهما خيرا منهما : يوم الفطر ، ويوم النحر»( أخرجه أبو داود في سننه وصححه الألباني فى صحيح سنن أبى داود حديث رقم 1134) .
ففى هذا الحديث يبين لنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الأعياد فى الإسلام عيدين اثنين هما عيد الفطر المبارك ، وعيد الأضحى ، فلا يعرف الإسلام الأعياد الأخرى التى أحدثها الناس من عيد الربيع ، وعيد الحب ، وغيرهما من الأعياد .
فينبغي على المسلم التزام ما أمر به الله عز وجل ، وما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ، والبعد عما نهى الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم عنه حتى يسعد فى الدنيا والآخرة .
آداب العيد:
إن للأعياد فى الإسلام آداباً كثيرة أرشدنا إليها المصطفى صلى الله عليه وسلم وحثنا على التحلي بها ومنها:
1- أداء الصلاة قبل الخطبة:
عن ابن عمر رضى الله عنهما: « أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا يصلون العيدين قبل الخطبة »( رواه البخاري ومسلم).
وعن جابر رضى الله عنه قال : « شهدت النبي صلى الله عليه وسلم يوم عيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة »
( رواه البخاري ومسلم).
عن ابن عباس رضى الله عنه قال : « شهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم ، ومع أبي بكر وعمر فبدءوا الصلاة قبل الخطبة »( أحكام العيدين للفريابي  - باب ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمى- حديث:‏6‏).
وعن أبي عبيد مولى عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه قال :« شهدت عمر في يوم نحر بدأ بالصلاة قبل الخطبة ، ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن صيام هذين اليومين ، أما يوم الفطر ، ففطركم من صومكم وعيد للمسلمين » ، قال : ثم شهدت عثمان في فطر ويوم جمعة بدأ بالصلاة قبل الخطبة فقال : إن هذين عيدان اجتمعا في يوم »( أحكام العيدين للفريابي  - باب ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمى حديث:‏7‏).
2- يستحب للإمام تخيير الناس فى الجلوس للخطبة أو الانصراف:
عن عبد الله بن السائب  رضى الله عنه قال : حضرت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بنا العيد ، ثم قال : « قد قضينا الصلاة ، فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن يذهب فليذهب »( أخرجه أبو داود فى سننه‏ وصححه الألبانى فى صحيح سنن أبى داود حديث رقم 1155).
3- الأكل والشرب فى يوم العيد:
عن موسى بن علي عن أبيه أنه سمع عقبة بن عامر الجهني رضى الله عنه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن يوم عرفة ، ويوم النحر ، وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب »( أخرجه أبو داود فى سننه وصححه الألبانى فى صحيح سنن أبى داود حديث رقم 2419).
4- يستحب الاغتسال والتطيب فى يوم العيد:
كان ابن عمر رضى الله عنهما: « كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى »
( أخرجه مالك فى الموطأ ، أحكام العيدين للفريابي  - باب ما روي في الاغتسال للفطر حديث:‏13‏).
وعن عبيد الله بن عمر رضى الله عنه قال : أخبرني نافع أن ابن عمر رضى الله عنهما: « كان يغتسل للعيدين ، ويغدو قبل أن يطعم »( أحكام العيدين للفريابي  - باب ما روي في الاغتسال للفطر  حديث:‏14).
وعن الجعد بن عبد الرحمن رضى الله عنه قال : « رأيت السائب بن يزيد يغتسل قبل أن يخرج إلى المصلى »( أحكام العيدين للفريابي  - باب ما روي في الاغتسال للفطر حديث:‏15‏).
وعن نافع أن ابن عمر رضى الله عنهما: كان يغتسل ويتطيب يوم الفطر.
عن سعيد بن المسيب أنه قال : « سنة الفطر ثلاث : المشي إلى المصلى ، والأكل قبل الخروج ، والاغتسال »( أحكام العيدين للفريابي  - باب ما روي في الاغتسال للفطر حديث:‏17).
5- يستحب الأكل فى يوم عيد الفطر قبل الصلاة:
عن ابن المسيب قال : « كان المسلمون يأكلون يوم الفطر قبل الصلاة ، ولا يفعلون ذلك يوم النحر »( السنن الكبرى للبيهقي  - كتاب صلاة العيدين-  باب : يترك الأكل يوم النحر حتى يرجع - حديث:‏5763‏).
وعن ابن المسيب قال : « لا تغدوا يوم الفطر حتى تأكلوا ، ولا تأكلوا يوم النحر حتى تذكوا أو تنحروا»( أحكام العيدين للفريابي  - باب ما روي في الأكل قبل الخروج إلى العيد يوم الفطر- حديث:‏19‏).
قال مالك رحمه الله :« وكان الناس يؤمرون أن يأكلوا قبل أن يغدوا يوم الفطر ، وعلى ذلك أدركت الناس ».
وعن أنس رضى الله عنه قال : كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمراتٍ ، ويأكلهن وِتراً "( رواه البخاري).
قال المهلب رحمه الله :الحكمة في الأكل قبل الصلاة أن لا يظن ظان لزوم الصوم حتى يصلي العيد فكأنه أراد سد هذه الذريعة.
وقال غيره: لما وقع وجوب الفطر عقب وجوب الصوم استحب تعجيل الفطر مبادرة إلى امتثال أمر الله تعالى ويشعر بذلك اقتصاره على القليل من ذلك ولو كان لغير الامتثال لأكل قدر الشبع .(فتح البارى : جـ 2 صـ447).
6- ليس لصلاة العيدين سنة قبلية ولا بعدية:
عن ابن عباس رضى الله عنهما : « أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوم أضحى أو فطر فصلى ركعتين ، لم يصل قبلهما ولا بعدهما ، ثم أتى النساء ومعه بلال فأمرهن بالصدقة ، فجعلت المرأة تلقي خرصها ، وتلقي سخابها».
الخرص : الحلقة من الذهب أو الفضة.
السخاب : قلادة تتخذ من قرنفل ومحلب وسك ونحوه، وليس فيها من اللؤلؤ والجوهر شيء.
وعن جابر بن سمُرة رضى  الله عنه: صليت مع رسول الله  صلى الله عليه وسلم   العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذانٍ ولا إقامة " (أخرجه مسلم فى صحيحه).
وعن ابن عباس رضى الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج في يوم عيد أضحى ، فلم يصل قبلها ولا بعدها.(أحكام العيدين للفريابي حديث:‏143‏).
وعن نافع  أن ابن عمر رضى الله عنهما:  لم يكن يصلي يوم الفطر قبل الصلاة ولا بعدها .(أحكام العيدين للفريابي حديث:‏144‏).

7- التكبير يوم العيد:
وهو من السنن العظيمة في يوم العيد؛لقوله-تعالى-:(( وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ))(البقرة: 185).
وقت التكبير:
وجمهور العلماء على أن التكبير في عيد الفطر من وقت الخروج إلى الصلاة إلى ابتداء الخطبة.
أما في عيد الأضحى: فمن صبح عرفة إلى عصر أيام التشريق وهي: اليوم الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من ذي الحجة.
حكمة التكبير:
1 - المقصود من ذكر الله وتكبيره وحمده هو إحياء عظمة الله وكبريائه في القلوب .. لتتوجه إليه وحده في جميع الأحوال .. وتقبل النفوس على طاعته .. وتحبه وتتوكل عليه وحده لا شريك له .. لأنه الكبير الذي لا أكبر منه .. والرازق الذي كل النعم منه .. والملك الذي كل ما سواه عبد له .. والخالق الذي خلق كل شيء: {ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شيء فاعبدوه وهو على كل شيء وكيل (102)} [الأنعام:102].
2 - إذا عرف القلب ذلك أقبل على طاعة الله، وامتثل أوامره، واجتنب نواهيه .. ولهج لسان العبد بذكر الله وحمده وشكره .. وتحركت جوارحه لعبادة الله بالمحبة والتعظيم والانكسار.
وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:«إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى، يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة، إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب»(رواه البخاري ومسلم)( موسوعة الفقه الإسلامي: محمد بن إبراهيم بن عبد الله التويجري  جـ2 صـ664).
صيغ التكبير:
يسن للمسلم أن يكبر ربه في تلك الأوقات الشريفة بما شاء.
1 - إما أن يكبر شفعا فيقول: (الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد).
2 - أو يكبر وترا فيقول: (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد).
3 - أو يكبر وترا في الأولى، وشفعا في الثانية فيقول: (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد).
4 - أو يكبر شفعا في الأولى، ووترا في الثانية فيقول: (الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد).
يفعل هذا مرة، وهذا مرة، والأمر في ذلك واسع ( موسوعة الفقه الإسلامي: محمد بن إبراهيم بن عبد الله التويجري  جـ2 صـ665).
8- مخالفة الطريق:
فقد ذهب أكثر أهل العلم إلى استحباب الذهاب إلى صلاة العيد في طريق، والرجوع في طريق آخر؛ فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (كان النبي-صلى الله عليه وسلم- إذا كان يوم عيد خالف الطريق) (أخرجه البخاري في صحيحه).
قال الإمام المناوي رحمه الله:
 (خالف الطريق) أي رجع في غير طريق الذهاب إلى المصلى فيذهب في أطولهما تكثيراً للأجر ويرجع في أقصرهما لأن الذهاب أفضل من الرجوع لتشهد له الطريقان أو سكانهما من إنس وجن أو ليسوي بينهما في فضل مروره أو للتبرك به أو لشم ريحه أو ليستفتى فيهما أو لإظهار الشعار فيهما أو لذكر الله فيهما أو ليغيظ بهم الكفار أو يرهبهم بكثرة أتباعه أو حذرا من كيدهم أو ليعم أهلهما بالسرور برؤيته أو ليقضي حوائجهم أو ليتصدق أو يسلم عليهم أو ليزور قبور أقاربه أو ليصل رحمه أو تفاؤلا بتغير الحال للمغفرة أو تخفيفا للزحام أو لأن الملائكة تقف في الطرق أو حذرا من العين أو لجميع ذلك أو لغير ذلك. (فيض القدير : جـ5 صـ201).
9- التهنئة:
يُستحبُّ أن يهنأ المسلمُ أخاه المسلمَ بالعيدِ.
عن خالد بن معدان قال : لقيت واثلة بن الأسقع في يوم عيد , فقلت : تقبل الله منا ومنك , فقال : " نعم ، تقبل الله منا ومنك " , قال واثلة : " لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد فقلت : تقبل الله منا ومنك , قال : " نعم , تقبل الله منا ومنك "( أخرجه البيهقي في السنن وضعفه الألبانى انظر: السلسلة الضعيفة حديث رقم 5666).
وعن حبيب بن عمر الأنصاري ، أخبرني أبي قال : " لقيت واثلة يوم عيد فقلت: تقبل الله منا ومنك فقال : نعم ، تقبل الله منا ومنك "( أخرجه الطبراني فى الكبير ).
وعن جبير بن نفير قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: (تقبل منا ومنك). قال الحافظ : إسناده حسن.
وجاء في المغني لابن قدامة : قال أحمد رحمه الله : ولا بأس أن يقول الرجل للرجل يوم العيد : تقبل الله منا ومنك.
وقال حرب : سئل أحمد عن قول الناس في العيدين : تقبل الله منا ومنكم قال : لا بأس به ، يرويه أهل الشام عن أبي أمامة ، قيل : وواثلة بن الأسقع ؟ قال : نعم ، قيل : فلا تكره أن يقال هذا يوم العيد ؟ قال : لا .
وذكر ابن عقيل في تهنئة العيد أحاديث منها أن محمد بن زياد قال : كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فكانوا إذا رجعوا من العيد يقول بعضهم لبعض : تقبل الله منا ومنك ، وقال أحمد : إسناد حديث أبي أمامة جيد .
10- تشرع التوسعة على الأهل والعيال في أيام العيد:
شرع الإسلام فى هذه الأيام إدخال السرور على الأهل والأولاد ولكن لا بد أن يكون ذلك بالضوابط الشرعية التى أرشدنا إليها ديننا الحنيف بعيداً عما يغضب الله تبارك وتعالى ، وقد جاء ما يدل على ذلك ومنه:
ما روته أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : دخل عليَّ رسول الله  صلى الله عليه وسلم  وعندي جاريتان تغنيان بغناء بُعاث ، فاضطجع على الفراش ، وحوَّل وجهه ، ودخل أبو بكر فانتهرني ، وقال : مِزمارةُ الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم ؟! فأقبل عليه رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فقال : " دعهما " ، فلما غفل غمزتهما فخرجتا . رواه البخاري ومسلم . جاء في رواية : " يا أبا بكر ، إن لكل قومٍ عيداً ، وهذا عيدنا) .(رواه البخاري ومسلم).
وفي رواية : أن عائشة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يومئذ : " لِتَعْلَمَ اليهود أنَّ في ديننا فسحة ، إني أُرسلت بحنيفية سمحة. (أخرجه أحمد فى مسنده  وصححه الألبانى فى صحيح الجامع حديث رقم 2319).

كانت هذه بعض السنن والآداب التى ينبغى للمسلم أن يحافظ عليها فى أيام العيد حتى يحصل من وراء الحسنات والأجر والثواب الجزيل من الله تبارك وتعالى
واسأل الله تعالى أن يجعل هذه الكلمات خالصة لوجهه الكريم وأن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال إنه ولى ذلك والقادر عليه.
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل                                       
                                                                                             

                                                                                             كتبه
أبو معاذ أحمد بن عرفة
محاضر بوزارة الأوقاف
ومعيد بقسم الفقه المقارن جامعة الأزهر
وعضو الجمعية الفقهية السعودية
00201119133367

الاثنين، 21 يوليو 2014

تغريدات حول الزكاة



يكثر السؤال عن الزكاة وأحكامها فنقول وبالله التوفيق:
الزكاة فريضة بنص القرآن والسنة وإجماع الأمة
وهى أنواع كثيرة منها زكاة المال
والمال الذى تجب فيه الزكاة لا بد من شرطين :
الأول: بلوغ النصاب
الثاني: الحول أي مرور سنة على هذا المال
إذا توافر في المال هذين الشرطين من بلوغ النصاب وحولان الحول تجب فيه الزكاة
ومقدار النصاب ما يعادل 85 جرام من الذهب
 والمقدار الواجب إخراجه ربع العشر 2،5 %

يعنى على كل 1000جنيه يخرج 25 جنيه
والله الموفق



أما عن زكاة عروض التجارة فتجب أيضاً بشرطين :
الأول: بلوغ النصاب
الثاني: الحول أى مرور سنة على هذا المال
فمن كانت عنده تجارة وبلغت نصابا ما يساوى 85 جراماً من الذهب ومر عليها سنة فتجب عليه الزكاة فى هذه التجارة بمقدار ربع العشر يعنى 2،5 فى المائة
ويزكى المال وربحه وليس أصل مال التجارة فقط وإنما تجب الزكاة فى المال ونمائه والله الموفق




وأما عن زكاة العقارات المؤجرة فتجب الزكاة فيها إذا بلغت نصاباً ومر عليها الحول أيضاً والله أعلم كما سبق بيانه في زكاة المال وزكاة عروض التجارة والله الموفق




أما عن زكاة الديون
رجل عنده مال وهذا المال ديون فى ذمم الناس هل تجب فيه الزكاة ؟
نعم تجب فيه الزكاة
إذا كانت الديون على مليء ففيها الزكاة كل عام، لكن صاحبها بالخيار: إن شاء أخرج الزكاة مع زكاة ماله، وإن شاء أخر زكاة الديون حتى يقبضها، فيزكيها لكل ما مضى.
أما إذا كانت الديون على غير مليء فلا زكاة فيها على القول الراجح، لكن إذا قبضها يؤدي زكاة سنة واحدة.



أما عن زكاة الفطر
فهى الزكاة الواجبة بالفطر من رمضان - يعني أن هذه الزكاة متعلقة بشهر رمضان وهى تجب على كل من يملك قوت يومه وليلته فى يوم العيد
عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر ، أو صاعا من شعير على العبد والحر ، والذكر والأنثى ، والصغير والكبير من المسلمين ، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة " *
ومقدار الواجب إخراجه فيها
صاعاً من طعام من غالب قوت البلد
ويقدر الصاع بحوالى 3 كيلو جرام - وهذا ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من الشافعية والمالكية والحنابلة وغيرهم
وقال الأحناف وبعض السلف بجواز إخراج القيمة
والراجح والأولى هو إخراج الطعام إتباعا للسنة والله الموفق









أما عن زكاة الذهب والفضة فيقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ما نصه:
أخي صاحب الذهب، إذا أردت أن تخرج زكاة الذهب لك أو لغيرك من الناس فإنه يجب عليك مراعاة عدة أمور وهي:
1 لا تجب الزكاة في الذهب حتى يبلغ نصاباً وهو عشرون ديناراً، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الذهب «ليس عليك شيء حتى يكون لك عشرون ديناراً». رواه أبو داود.
والمراد بالدينار الإسلامي الذي يبلغ زنته مثقالاً، وزنة المثقال أربعة غرامات وربع غرام، فيكون نصاب الذهب خمسة وثمانون غراماً، يعادل أحد عشر جنيهاً سعوديًّا وثلاثة أسباع الجنيه.
ولا تجب الزكاة في الفضة حتى تبلغ نصاباً وهو خمس أواق لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ليس فيما دون خمس أواق صدقة» متفق عليه.
والأوقية أربعون درهماً إسلاميًّا، فيكون النصاب مئة وأربعون مثقالاً، وهي خمسمائة وخمسة وتسعون غراماً، تعادل ستة وخمسين ريالاً عربيًّا من الفضة، ومقدار الزكاة في الذهب والفضة ربع العشر بحيث يقسم على أربعين، فالحاصل بالقسمة هو الزكاة.
2 ما دون خمسة وثمانون غراماً من الذهب فلا زكاة فيه، وما دون خمسمائة وخمسة وتسعون غراماً من الفضة فلا زكاة فيه.
3 لا يضم ما يجب فيه الزكاة من الذهب بعضه إلى بعض إذا كان الذي يجب فيه الزكاة لشخصين فأكثر كامرأتين مثلاً، أو امرأة وبناتها، بل تعتبر زكاة كل شخص على حدة منفصلاً عن مال الآخر، إلا إذا كان المالك له واحداً، يتصرف به حيث شاء، فإنه يجب أن يضم بعضه إلى بعض.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.






يهتم كثير من الناس بالسؤال عن الزكاة وإخراجها بأنواعها المختلفة ولكن الأهم من ذلك بعد المعرفة والجواب نسأله هل أخرج الزكاة على الوجه الذي ينبغي ؟





لو أخرج الأغنياء زكاة أموالهم ما رأيت فقيراً ولا سائلاً ولكن الله المستعان نسأل الله الهداية والتوفيق للجميع اللهم آمين





الزكاة فريضة كالصلاة تماماً ووردت مقرونة مع الصلاة فى أكثر من 83 موضع فى القرآن الكريم






قاتل أبو بكر الصديق رضي الله عنه مانعى الزكاة وقال رضي الله عنه:والله لو منعوني عقالاً كانوا يؤدونه لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقتاتلهم عليه
عن أبي هريرة ، قال : لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر بعده ، وكفر من كفر من العرب ، قال عمر لأبي بكر : كيف تقاتل الناس ؟ وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله ، فمن قال : لا إله إلا الله عصم مني ماله ونفسه ، إلا بحقه وحسابه على الله " ، فقال : والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة ، فإن الزكاة حق المال ، والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعه ، فقال عمر : " فوالله ما هو إلا أن رأيت الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال ، فعرفت أنه الحق "




بالزكاة تزكو الأموال ويبارك الله تعالى لك فيها فسارع فى إخراجها إذا كنت ممن وجبت فى أموالهم الزكاة والله الموفق



واعلموا أن منع الزكاة جريمة كبري توجب على مانعها العقوبة والخسران فى الدنيا والآخرة
قال تعالى:(وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ)




لا تظن أن فى منع الزكاة والبخل بها على مستحقيها أن فى ذلك خير لك بل هو شر لك فى الدنيا ووبال وخسران فى الآخرة
قال تعالى:(وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلِلّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ) .





تذكر أن مصارف الزكاة ثمانية كما أخبر بذلك ربنا تبارك وتعالى فى كتابه العزيز فقال:(إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)





قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" صدقة التطوع أوسع من الزكاة المفروضة ؛ لأن الزكاة المفروضة لا تحل إلا للأصناف الثمانية الذين عينهم الله في قوله (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ٌ) أما صدقة التطوع فهي أوسع ، فيجوز للإنسان أن يتصدق على شخص يحتاج إليها وإن لم يكن فقيراً ، ويجوز أن يتصدق على طلبة العلم وإن كانوا أغنياء ، تشجيعاً لهم على طلب العلم ، ويجوز أن يتصدق على غنيٍّ من أجل المودة والألفة . فهي أوسع ، ولكن كلما كانت أنفع فهي أفضل " انتهى .




سداد الديون من الزكاة (مصرف الغارمين)
يجوز إعطاء الزكاة لمن عليه دين يعجز عن سداده ولو كان موظفا ؛ لأنه من الغارمين ، وهم أحد مصارف الزكاة الثمانية الواردة في قوله تعالى : (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) التوبة/60 .
فإن كان لديه ما يسدد به دينه لم يجز دفع الزكاة إليه .



حكم دفع الزكاة لمن يريد الزواج ؟
يجوز دفع الزكاة لمن يريد أن يتزوج إذا كان لا يجد نفقات الزواج العرفية التي لا إسراف فيها ؛ لدخوله في صنف الفقراء .
قال الشيخ ابن عثيمين : " لو وجدنا شخصاً يستطيع أن يكتسب للأكل والشرب ، والسكنى لكنه يحتاج إلى الزواج وليس عنده ما يتزوج به ، فهل يجوز أن نزوجه من الزكاة ؟
الجواب : نعم ، يجوز أن نزوجه من الزكاة ويعطى المهر كاملاً ، فإن قيل : ما وجه كون تزويج الفقير من الزكاة جائزاً ولو كان الذي يعطى إياه كثيراً ؟
قلنا : لأن حاجة الإنسان إلى الزواج ملحة قد تكون في بعض الأحيان كحاجته إلى الأكل والشرب ، ولذلك قال أهل العلم : إنه يجب على من تلزمه نفقة شخص أن يزوجه إن كان ماله يتسع لذلك فيجب على الأب أن يزوج ابنه إذا احتاج الابن للزواج ، ولم يكن عنده ما يتزوج به ، لكن سمعت أن بعض الآباء الذين نسوا حالهم حال الشباب إذا طلب ابنه منه الزواج قال له : تزوج من عرق جبينك . وهذا غير جائز وحرام عليه إذا كان قادراً على تزويجه ، وسوف يخاصمه ابنه يوم القيامة إذا لم يزوجه مع قدرته على تزويجه " انتهى من "فتاوى أركان الإسلام" ص 440 .
وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء : هل يجوز صرف الزكاة لشاب يريد الزواج من أجل إعفاف فرجه؟
فأجابت : "يجوز ذلك إذا كان لا يجد نفقات الزواج العرفية التي لا إسراف بها " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (10/17) .



الفرق بين الزكاة والضرائب ؟
الزكاة هي أحد أركان الإسلام ومبانيه العظام ، وتأتي مرتبتها في الإسلام بعد الشهادتين والصلاة.
وقد ثبت وجوبها بالكتاب والسنة وإجماع المسلمين .
أما الضرائب التي تقررها الدولة وتفرضها على الناس ، فهي من حيث الجملة : التزامات مالية تفرضها الدولة على الأشخاص والمؤسسات بهدف تمويل نفقات الدولة ، كالنفقات على التعليم والصحة والطرق ... إلخ .
وهذه الضرائب التي تفرضها الدولة ، الأصل في حكمها : أنها حرام ومن كبائر الذنوب .
ولا يجوز فرضها إلا في حال الضرورة ، وهي خلو بيت المال من المال مع وجود الحاجات الماسة ، التي لا يمكن تمويلها إلا بفرض الضرائب ، ويكون فرض الضرائب هنا حالة استثنائية ، ويراعى فيها العدل بين الناس بقدر الإمكان ، ولا يجوز أن يكون ذلك أمرا دائما مستمرا .
جاء في الموسوعة الفقهية (8/247) :
"الضَّرَائِبُ الْمُوَظَّفَةُ عَلَى الرَّعِيَّةِ لِمَصْلَحَتِهِمْ , سَوَاءٌ أَكَانَ ذَلِكَ لِلْجِهَادِ أَمْ لِغَيْرِهِ , وَلَا تُضْرَبُ عَلَيْهِمْ إلَّا إذَا لَمْ يَكُنْ فِي بَيْتِ الْمَالِ مَا يَكْفِي لِذَلِكَ , وَكَانَ لِضَرُورَةٍ , وَإِلَّا كَانَتْ مَوْرِدًا غَيْرَ شَرْعِيٍّ " .



هل يجوز دفع الزكاة لطالب العلم ؟
يجوز دفع الزكاة لطالب العلم الدنيوي ، الذي لا يجد نفقاته ، إذا كان العلم الذي يدرسه علما مباحا ، ويحتاج إليه ، ليتمكن من العمل أو الحصول على وظيفة ، لأن الحصول على هذه الشهادة أصبح حاجة ماسة ، يتوقف عليها العمل والتوظف غالبا .
قال المرداوي في "الإنصاف" (3/218) : " واختار الشيخ تقي الدين : جواز الأخذ من الزكاة لشراء كتب يشتغل فيها بما يحتاج إليه من كتب العلم التي لا بد منها لمصلحة دينه ودنياه . انتهى , وهو الصواب " انتهى .




منع الزكاة سبب فى الهلاك ومنع الخير
قال صلى الله عليه وسلم:(وما منعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء)
تأمل فى هذه العقوبة العظيمة
اللهم اهدنا ووفقنا يارب العالمين





الزكاة حق الفقراء فى مال الأغنياء
قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ حين بعثه لأهل اليمن (وأخبرهم أن الله افترض الله زكاة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم )




هل تحسب الزكاة من الضرائب ؟
لا يجوز أن تحسب الضرائب التي يدفعها أصحاب الأموال على أموالهم من زكاة ما تجب فيه الزكاة منها ، بل يجب إخراج الزكاة المفروضة وصرفها في مصارفها الشرعية التي نص عليها سبحانه وتعالى بقوله : (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل ..) سورة التوبة /60 والله أعلم


عقوبة مانع الزكاة
عن زيد بن أسلم ، أن أبا صالح ذكوان ، أخبره أنه سمع أبا هريرة ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من صاحب ذهب ولا فضة ، لا يؤدي منها حقها ، إلا إذا كان يوم القيامة ، صفحت له صفائح من نار ، فأحمي عليها في نار جهنم ، فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره ، كلما بردت أعيدت له ، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ، حتى يقضى بين العباد ، فيرى سبيله ، إما إلى الجنة ، وإما إلى النار " *



تأملوا فى هذا الحديث في بيان عقوبة مانع الزكاة
سلم يارب سلم يارب
تأملوا يرحمكم الله
عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من صاحب كنز لا يؤدي زكاته ، إلا أحمي عليه في نار جهنم ، فيجعل صفائح فيكوى بها جنباه ، وجبينه حتى يحكم الله بين عباده ، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ، ثم يرى سبيله ، إما إلى الجنة ، وإما إلى النار ، وما من صاحب إبل لا يؤدي زكاتها ، إلا بطح لها بقاع قرقر ، كأوفر ما كانت ، تستن عليه ، كلما مضى عليه أخراها ردت عليه أولاها ، حتى يحكم الله بين عباده ، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ، ثم يرى سبيله إما إلى الجنة ، وإما إلى النار ، وما من صاحب غنم ، لا يؤدي زكاتها إلا بطح لها بقاع قرقر ، كأوفر ما كانت فتطؤه بأظلافها وتنطحه بقرونها ، ليس فيها عقصاء ولا جلحاء ، كلما مضى عليه أخراها ردت عليه أولاها ، حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون ، ثم يرى سبيله إما إلى الجنة ، وإما إلى النار



المال نعمة من الله عز وجل قد يعذب الإنسان بها فى الدنيا قبل الآخرة إذا لم يعرف حق الله تعالى فيها

 والله ولي التوفيق 
هذه التغريدات نشرتها على صفحتي عبر الفيس بوك 
ثم أعدت نشرها هنا للعموم الفائدة 
والله الموفق 
كتبه 
أبو معاذ أحمد بن عرفة 
محاضر بوزارة الأوقاف
معيد بقسم الفقه المقارن بجامعة الأزهر \
عضو الجمعية الفقهية السعودية