الأحد، 31 أغسطس 2014

بيع العربون وبعض المسائل المستحدثة فيه

بيع العربون وبعض المسائل المستحدثة فيه - أ.د. رفيق يونس المصري ، دار المكتبي ، دمشق ، ط 2 ، 1430 هـ / 2009 م ، 56 صفحة .
للتحميل 
اضغط هنا
http://www.moswarat.com/books_view_1205.html 

حمل شرح صحيح الأدب المفرد

شرح صحيح الأدب المفرد للإمام البخاري ، تخريج الإمام العلامة محمد ناصر الدين الألباني ، بقلم حسين بن عودة العوايشة ، المكتبة الإسلامية ، عمّان ، دار ابن حزم ، بيروت ، ط 1 ، 1423 هـ / 2003 م ، 3 مجلدات مدمجة برابط واحد (الأول = 583 صفحة ، الثاني = 592 صفحة ، الثالث = 522 صفحة) .
للتحميل 
اضغط هنا 
http://www.moswarat.com/books_view_1233.html 

الجمعة، 22 أغسطس 2014

مكانة العلم والعلماء



مكانة العلم والعلماء
إن الحمد لله تعالى، نحمده ونستعين به ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهد الله تعالى فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وبعد:
فإن من أجل الطاعات والقربات التى يتقرب بها العبد لخالقه ومولاه جل وعلا طلب العلم الشرعي النافع كى يعبد الله عز وجل على بصيرة ويبلغ دين الله تعالى للعباد على الوجه الذى أراده الله ، فما أحوجنا فى هذه الأيام إلى أن نتعرف من جديد على فضل العلم والعلماء فكما قيل : العلم شرف ومن ذاق عرف ومن عرف اغترف ، فتعالوا بنا نتعرف على مكانة العلم والعلماء فى هذه المقالة المتواضعة فنقول وبالله تعالى التوفيق:
أولاً : مكانة العلم والعلماء فى القرآن الكريم:
إن المتأمل والمتدبر فى القرآن الكريم يجد أن المولى سبحانه وتعالى قد أعطى العلم منزلة كبيرة ومكانة عالية ومن ذلك :
1-من فضل العلم وشرفه أن الله عز وجل استشهد بأهل العلم على أجل مشهود عليه وهو توحيده سبحانه وتعالى : (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (سورة آل عمران:الآية:108) .
قال الإمام القرطبي رحمه الله : في هذه الآية دليل على فضل العلم وشرف العلماء وفضلهم ؛ فإنه لو كان أحد أشرف من العلماء لقرنهم الله باسمه واسم ملائكته كما قرن اسم العلماء(تفسير القرطبي جـ4صـ40 طبعة دار عالم الكتب بالرياض).
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله :استشهد سبحانه بأولى العلم على أجل مشهود عليه وهو توحيده فقال : (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ) وهذا يدل على فضل العلم وأهله من وجوه :
أحدها : استشهادهم دون غيرهم من البشر .
والثاني : اقتران شهادتهم بشهادته .
والثالث : اقترانه بشهادة ملائكته .
والرابع : أن فى ضمن هذا تزكيتهم وتعديلهم فإن الله لا يستشهد من خلقه إلا العدول ومن الأثر المعروف عن النبى صلى الله عليه وسلم (يحمل هذا العلم من خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين) (مفتاح دار السعادة : جـ1صـ55 طبعة دار الكتب العلمية بيروت) 0
وقال الإمام بدر الدين بن جماعة رحمه الله : بدأ سبحانه بنفسه وثنَّى بملائكته وثلَّث بأهل العلم ،وكفاهم ذلك شرفاً وفضلا وجلالة ً ونبلا ً. (تذكرة السامع والمتكلم: صـ 41).
2- ومن فضل العلم وشرفه أنه سبحانه نفي التسوية بين أهله وبين غيرهم كما نفى التسوية بين أصحاب الجنة وأصحاب النار فقال سبحانه: (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ) (سورة الزمر:9) .
قال الإمام البيضاوي رحمه الله عند تفسيره لهذه الآية : نفى لاستواء الفريقين باعتبار القوة العلمية بعد نفيه باعتبار القوة العملية على وجه أبلغ لمزيد فضل العلم وقيل تقرير للأول على سبيل التشبيه أي كما لا يستوي العالمون والجاهلون لا يستوي القانتون والعاصون. (تفسير البيضاوي جـ1صـ60).
3- ومن فضل العلم وشرفه أنه سبحانه جعل أهل الجهل بمنزلة العميان الذين لا يبصرون فقال تعالى: (أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ).( سورة الرعد:19).
4- ومن فضل العلم وشرفه أن الله عز وجل أمر نبيه صلى الله عليه وسلم بطلب المزيد منه وهذا يعلم على فضل العلم وشرفه فقال تعالى : (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا).(طه:114).
قال الإمام القرطبي رحمه الله:فلو كان شيء أشرف من العلم لأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يسأله المزيد منه كما أمر أن يستزيده من العلم (تفسير القرطبي جـ4صـ40).
5 ومن فضل العلم وعلو منزلته :أن العلم حياة ونور والجهل موت وظلمة ، والشر كله عدم الحياة والنور ، والخير كله سببه النور والحياة ؛ فإن النور يكشف عن حقائق الأشياء ويبين مراتبها قال تعالى : (أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ). (سورة الأنعام:122) كان ميتاً بالجهل قلبه فأحياه بالعلم ، وجعل له من الإيمان نوراً يمشى به فى الناس.
6- ومن أهمية العلم ومنزلته عند المولى تبارك وتعالى دعوته للنفرة والتفقه فى الدين فقال تعالى : (وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ).(سورة التوبة:122).
قال الإمام ابن القيم رحمه الله : ندب تعالى المؤمنين إلى التفقه فى الدين وهو تعلمه وإنذار قومهم إذا رجعوا إليهم وهو التعليم .(مفتاح دار السعادة : جـ1 صـ63 ).
7- رفع الله تعالى درجات أولى العلم فقال تعالى  :(يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ).(سورة المجادلة : 11).
قال الإمام ابن حجر رحمه الله: قيل فى تفسيرها : يرفع الله المؤمن العالم على المؤمن غير العالم . ورفعة الدرجات تدل على الفضل ، إذ المراد به كثرة الثواب ، وبها ترتفع الدرجات ، ورفعتها تشمل المعنوية فى الدنيا بعلو المنزلة وحسن الصيت ، والحسية فى الآخرة بعلو المنزلة فى الجنة.(فتح البارى جـ1صـ207).
وقال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه : ما خص الله تعالى العلماء فى شئ من القرآن ما خصهم فى هذه الآية ، فضل الله الذين آمنوا وأوتوا العلم على الذين آمنوا ولم يؤتوا العلم.
8- أن العلماء هم أهل الخشية من الله سبحانه وتعالى : قال سبحانه : (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ).(سورة فاطر: 28).
قال الشيخ السعدي رحمه الله: فكل من كان بالله أعلم كان أكثر له خشية ،وأوجبت له خشية الله الانكفاف عن المعاصى ، والاستعداد للقاء من يخشاه ، وهذا دليل على فضل العلم ، فإنه داع إلى خشية الله ، وأهل خشيته هم أهل كرامته. (تفسير السعدى صـ689).
وقال ابن مسعود رضى الله عنه : كفى بخشية الله علماً ، وكفى بالاغترار بالله جهلا.
9- ومن فضل العلم وشرفه أنه سبحانه وتعالى أمر بسؤالهم والرجوع إلى أقوالهم وجعل ذلك كالشهادة منهم فقال تعالى : (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ). (سورة النحل:43) ، وأهل الذكر هم أهل العلم بما أنزل على الأنبياء .
10 ومن  فضل العلم وشرفه أن أهل العلم هم المنتفعون بأمثال القرآن
قال الله تعالى:( وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُونَ).(سورة العنكبوت:43)
قال البغوي رحمه الله : أى ما يعقل الأمثال إلا العلماء الذين يعقلون عن الله.(معالم التنزيل:جـ6صـ243).
وقال ابن كثير رحمه الله: أى : وما يفهمها ويتدبرها إلا الراسخون فى العلم المتعلمون عنه ، وكان بعض السلف إذا مر بمثل لا يفهمه يبكى ويقول : لست من العالمين(مفتاح دار السعادة:صـ58
ثانياً: مكانة العلم والعلماء فى السنة النبوية:
جاءت فى السنة النبوية المطهرة أحاديث كثيرة تبين لنا فضل العلم ومكانة العلماء وما أعده الله عز وجل لهم من جزاء فى الدنيا والآخرة ومن ذلك :
1- بين النبى صلى الله عليه وسلم أن طلب العلم فريضة على كل مسلم:
فعن أنس بن مالك رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : (طلب العلم فريضة على كل مسلم )( أخرجه البيهقي وصححه الألباني فى صحيح الجامع رقم3913).
قال الإمام البيهقي رحمه الله: أراد - والله تعالى أعلم - العلم الذي لا يسع العاقل البالغ جهله ، أو علم ما يطرأ له خاصة فيسأل عنه حتى يعلمه ، أو أراد أنه فريضة على كل مسلم حتى يقوم به من فيه كفاية.
وقال الإمام البيضاوي رحمه الله : المراد من العلم ما لا مندوحة للعبد عن تعلمه ، كمعرفة الصانع والعلم بواحدنيته ، ونبوة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وكيفية الصلاة ، فإن تعلمها فرض عين على كل مسلم أي مكلف ليخرج غير المكلف من الصبي والمجنون ، وموضوعه الشخص فيشمل الذكر والأنثى.(مشكاة المصابيح:جـ1صـ744).
2- ومن فضل العلم وشرفه أن طلب العلم طريق إلى الجنة : فعن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهّل الله له به طريقاً إلى الجنة )رواه مسلم.
قال الإمام القرطبى رحمه الله : أى : مشى فى تحصيل علم شرعى قاصداً به وجه الله تعالى جازاه الله عليه بأن يوصله إلى الجنة مسلماً مكرماً.(المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم : جـ 6 صـ 684 )0
وقال الإمام النووي رحمه الله : وفيه فضل المشى فى طلب العلم ، ويلزم من ذلك الاشتغال بالعلم الشرعى بشرط أن يقصد به وجه الله تعالى. (شرح صحيح مسلم : جـ17صـ192).
وقال الإمام ابن حجر رحمه الله :فيه بشارة بتسهيل العلم على طالبه ، لأن طلبه من الطرق الموصلة إلى الجنة.(فتح البارى : جـ1صـ160).
3 ومن فضل العلم وشرفه رضا الملائكة بطالب العلم ووضع أجنحتها له
عن أبى الدرداء رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من سلك طريقاً يبتغى منه علماً سلك الله به طريقاً إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم ).(رواه أبو داود وابن ماجة وصححه الألبانى فى صحيح الجامع رقم 6297 ) .
قال الإمام ابن حجر رحمه الله : قوله:( طريقاً) نكرها ونكر علماً : ليتناول أنواع الطرق الموصلة إلى تحصيل العلوم الدينية ، وليندرج فيه القليل والكثير، قوله:(سهل الله له طريقا) أي في الآخرة أو في الدنيا بأن يوفقه للأعمال الصالحة الموصلة إلى الجنة ، وفيه بشارة بتسهيل العلم على طالبه لأن طلبه من الطرق الموصلة إلى الجنة(فتح البارى : جـ 1 صـ160 ).
فائدة : قال الإمام القرافى رحمه الله فى قوله صلى الله عليه وسلم :(وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع) : قيل : تكف عن الطيران فتجلس إليه لتسمع منه ، وقيل : تكف عن الطيران توقيراً له، وقيل : تكف عن الطيران ؛ لتبسط أجنحتها له بالدعاء ، ولو لم تعلم الملائكة أن منزلته عند الله تستحق ذلك لما فعلته فينبغى لكل أحد من الملوك فمن دونهم أن يتواضعوا لطلبة العلم ؛ اتباعاً لملائكة الله وخاصة ملكه (الذخيرة فى فروع المالكية:المقدمة).
4 ومن فضل العلم وشرفه أن الفقه فى الدين سبب من أسباب الحصول على الخير: عن معاوية رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:(من يرد الله به خيراً يفقهه فى الدين )رواه البخاري ومسلم.
قال الإمام ابن القيم رحمه الله : وهذا يدل على أن من لم يفقهه فى دينه لم يرد به خيراً كما أن من أراد به خيراً فقهه فى دينه ، ومن فقهه فى دينه فقد أراد به خيراً إذا أريد بالفقه العلم المستلزم للعمل ، وأما إن أريد به مجرد العلم فلا يدل على أن من فقه فى الدين فقد أريد به خيراً فإن الفقه حينئذ يكون شرطاً لإرادة الخير وعلى الأول يكون موجباً والله أعلم.(مفتاح دار السعادة صـ67).
وقال ابن بطال رحمه الله: فيه دليل على فضل العلماء على سائر الناس، وفيه فضل الفقه فى الدين على سائر العلوم ، وإنما يثبت فضله لأنه يقود إلى خشية الله والتزام طاعته وتجنّب معاصيه.(شرح صحيح البخاري لابن بطال: جـ1صـ154).
5- ومن فضل العلم وشرفه أن العلم ميراث الأنبياء :
عن أبى الدرداء رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(إن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماًَ ، إنما ورثّوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر).(أخرجه الترمذي فى سننه وصححه الألبانى فى صحيح سنن الترمذى رقم       2682)
قال الإمام ابن القيم رحمه الله  : هذا من أعظم المناقب لأهل العلم فإن الأنبياء خير خلق الله فورثتهم خير الخلق بعدهم ، ولما كان كل موروث ينتقل ميراثه إلى ورثته إذ هم الذين يقومون مقامه من بعده ولم يكن بعد الرسل من يقوم مقامهم فى تبليغ ما أرسلوا به إلا العلماء كانوا أحق الناس بميراثهم. (مفتاح دار السعادة صـ73 ).
6- من فضل العلماء وشرفهم وعلو منزلتهم أن النبى صلى الله عليه وسلم بين أنهم ورثة الأنبياء : عن أبى أمامة الباهلى رضى الله عنه قال : ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان أحدهما عالم والآخر عابد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(فضل العالم على العابد كفضلى على أدناكم ) ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة فى جحرها وحتى الحوت فى بحره ليصلون على معلمي الناس الخير).(أخرجه الترمذي فى سننه وصححه الألباني فى صحيح سنن الترمذي حديث رقم 2685) ، وفى بيان سبب تفضيل العالم على العابد يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: أن الشيطان يضع البدعة فيبصرها العالم وينهى عنها والعابد مقبل على عبادة ربه لا يتوجه لها ولا يعرفها وهذا معناه صحيح فإن العالم يفسد على الشيطان ما يسعى فيه ويهدم ما يبنيه فكل ما أراد إحياء بدعة وإماتة سنة حال العالم بينه وبين ذلك فلا شيء اشد عليه من بقاء العالم بين ظهراني الأمة ولا شيء أحب إليه من زواله من بين أظهرهم ليتمكن من إفساد الدين وإغواء الأمة وأما العابد فغايته أن يجاهده ليسلم منه في خاصة نفسه وهيهات له.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله : وقوله: (إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض يصلون على معلم الناس الخير):  لما كان تعليمه للناس الخير سبباً لنجاتهم وسعادتهم وزكاة نفوسهم جازاه الله من جنس عمله بأن جعل عليه من صلاته وصلاة ملائكته وأهل الأرض ما يكون سبباً لنجاته وسعادته وفلاحه وأيضاً فإن معلم الناس الخير لما كان مظهراً لدين الرب وأحكامه ومعرفاً لهم بأسمائه وصفاته جعل الله من صلاته وصلاة أهل سمواته وأرضه عليه ما يكون تنويهاً به وتشريفاً له وإظهاراً للثناء عليه بين أهل السماء والأرض.(مفتاح دار السعادة صـ72).
وقال الإمام بدر الدين بن جماعة رحمه الله : واعلم أنه لا رتبة فوق رتبة من تشتغل الملائكة وغيرهم بالاستغفار والدعاء له وتضع له أجنحتها وإنه لينافس فى دعاء الرجل الصالح أو من يظن صلاحه فكيف بدعاء الملائكة وقد اختلف فى معنى وضع أجنحتها فقيل التواضع له وقيل النزول عنده والحضور معه وقيل التوقير والتعظيم له وقيل معناه تحمله عليها فتعينه على بلوغ مقاصده ، وأما إلهام الحيوانات بالاستغفار لهم فقيل ؛ لأنها خلقت لمصالح العباد ومنافعهم والعلماء هم الذين يبينون ما يحل منها وما يحرم ويوصون بالإحسان إليها ونفى الضرر عنها.(تذكرة السامع والمتكلم: صـ 52 – 55).
7-  ومن فضل العلماء وشرفهم أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لهم بالنضارة :
عن زيد بن ثابت رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" نضر الله امرأ سمع منا حديثا ، فحفظه حتى يبلغه غيره ، فإنه رب حامل فقه ليس بفقيه ، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه "(أخرجه أبو داود وابن ماجة وصححه الألبانى فى صحيح سنن أبى داود حديث رقم 3660 ، وصحيح سنن ابن ماجة حديث رقم 229)0
قال الإمام المنذري رحمه الله :معناه الدعاء له بالنضارة وهى النعمة والبهجة والحسن ، فيكون تقديره : جّمله الله وزيّنه ، وقيل غير ذلك.(الترغيب والترهيب :جـ1 صـ108).
ثالثاً : مكانة العلم عند السلف الصالح رضوان الله عليهم:
جاءت عن سلفنا الصالح رضوان الله عليهم آثار كثيرة تبين لنا فضل العلم وشرفه وعلو منزلته فى الدنيا والآخرة ومنها :
قال معاذ بن جبل رضي الله عنه : (تعلموا العلم فإن تعلُّمه لله ـ أي مخلصاً به ـ خشية، وطلبه عبادة، ومدارسته تسبيح، والبحث عنه جهاد، وتعليمه صدقة، وبذله لأهله قربة ـ أثمن هدية ـ وهو الأنيس في الوحدة، والصاحب في الخلوة، والدليل على الدين، والنصير في السرَّاء والضراء، والوزير عند الإخلاء, والقريـب عند القرباء، هو منـار سبيل الجنة، يرفـع الله به أقواماً يجعلهم في الخير قادة وسادة، يُقتدى بهم، يدل على الخير، وتقتفى به آثاره، يجعلك مع الملائكة والمُقَرَّبين، يسبِّح لك كل رَطْبٍ ويابس، تستغفر لك حتى الحيتان في البحر، وهوامُّ السِباع في البَر، به يطاع الله عزَّ وجل ـ وبه يُعْبَد الله عزَّ وجل، وبه يوحَّد الله عزَّ وجل، وبه يُمَجَّد الله عزَّ وجل، وبه يتورَّع الإنسان ـ يكون ورعاً ـ وبه توصل الأرحام، وبه يُعرف الحلال والحرام. هو إمام العمل يلهمه السُعداء ويحرم منه الأشقياء)(هذا الأثر ذكره الإمام ابن عبد البر رحمه الله فى كتابه جامع بيان العلم وفضله ( 77، 78 ) موقوف على معاذ ولا يصح رفعه).
وقال لقمان لابنه: (يا بنيّ لا تعلّم العلم لتباهي به العلماء أو لتماري به السّفهاء، أو ترائي به في المجالس، ولا تترك العلم زهدا فيه ورغبة في الجهالة، يا بنيّ، اختر المجالس على عينك، وإذا رأيت قوما يذكرون اللّه فاجلس معهم، فإنّك إن تكن عالما ينفعك علمك، وإن تكن جاهلا يعلّموك، ولعلّ اللّه أن يطّلع عليهم برحمة فيصيبك بها معهم، وإذا رأيت قوما لا يذكرون اللّه فلا تجلس معهم، فإنّك إن تكن عالما لا ينفعك علمك، وإن تكن جاهلا زادوك غيّا أو عيّا ، ولعلّ اللّه يطّلع عليهم بعذاب فيصيبك معهم).
وقال عليّ بن أبي طالب رضي اللّه عنه لرجل من أصحابه: يا كميل:(العلم خير من المال، العلم يحرسك وأنت تحرس المال، والعلم حاكم والمال محكوم عليه، والمال تنقصه النّفقة، والعلم يزكو بالإنفاق).
وقال على بن أبى طالب رضى الله عنه : كفى بالعلم شرفاً أن يدعيه من لا يحسنه ويفرح به إذا نسب إليه ، وكفى بالجهل ذماً أن يتبرأ منه من هو فيه .
وعن ابن عمر رضى الله عنهما : مجلس فقه خير من عبادة ستين سنة .
وعن سفيان الثوري والشافعي رضى الله عنهما : ليس بعد الفرائض أفضل من طلب العلم .
وعن الزهري رحمه الله : ما عُبد الله بمثل الفقه .
وقال ابن مسعود رضي الله عنه : عليكم بالعلم قبل أن يرفع ورفعه موت رواته فو الذي نفسي بيده ليودن رجال قتلوا في سبيل الله شهداء أن يبعثهم الله علماء لما يرون من كرامتهم فإن أحدا لم يولد عالما وإنما العلم بالتعلم.(إحياء علوم الدين:جـ1صـ8).
قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله : من أحب أن يكون للأنبياء وارثاً وفي مزارعهم حارثاً فليتعلم العلم النافع وهو علم الدين ففي الحديث:(العلماء ورثة الأنبياء) وليحضر مجالس العلماء فإنها رياض الجنة ومن أحب أن يعلم ما نصيبه من عناية الله فلينظر ما نصيبه من الفقه في دين الله ففي الحديث:(من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين) ، ومن سأل عن طريق تبلغه الجنة فليمش إلى مجلس العلم ففي الحديث من سلك طريقا يلتمس فيها علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ومن أحب ألا ينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم بالتدوين والتعليم ففي الحديث:(إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له(التذكرة فى الوعظ صـ55).
وقال الإمام ابن حزم رحمه الله: لو لم يكن من فضل العلم إلا أن الجهال يهابونك ويجلونك ، وأن العلماء يحبونك ويكرمونك لكان ذلك سببا إلى وجوب طلبه فكيف بسائر فضائله في الدنيا والآخرة ، ولو لم يكن من نقص الجهل إلا أن صاحبه يحسد العلماء ويغبط نظراءه من الجهال لكان ذلك سبباً إلى وجوب الفرار عنه فكيف بسائر رذائله في الدنيا والآخرة لو لم يكن من فائدة العلم والاشتغال به إلا أنه يقطع المشتغل به عن الوساوس المضنية ومطارح الآمال التي لا تفيد غير الهم وكفاية الأفكار المؤلمة للنفس لكان ذلك أعظم داع إليه فكيف وله من الفضائل ما يطول ذكره.(الأخلاق والسير في مداواة النفوس : جـ 1 صـ 21 – 25).
كانت هذه بعض فضائل العلم والعلماء فى القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وبعض من أقوال السلف الصالح رضوان الله عليهم والعلماء الربانيين فى عظيم مكانة العلم وعلو مكانة أهله العاملين به ونسأل الله تبارك وتعالى أن يرزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح إنه ولى ذلك والقادر عليه اللهم آمين.
والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل
                                                                                             
                                                                              كتبه
د/ أحمد عرفة 
                                          مدرس الفقه المقارن المساعد بجامعة الأزهر                                                   عضو الجمعية الفقهية السعودية
00201119133367

الثلاثاء، 19 أغسطس 2014

سؤال وجواب عن معاملة خطيرة منشرة هذه الأيام



ظاهرة جديدة لتجميع أموال من الناس نظير عائد مغري جدا  تحت مظلة بيوع ولكن  غير مشروعة
يجب الحذر منها وتجنبها
ورد لنا هذا السؤال من العديد من الأفراد
""" لقد  إنتشرت  معاملة جديدة  تتمثل في أن يدفع الفرد مبلغا من المال الآن نقدا مقابل إيصــــــال فرضا بمبلغ  115000 جنيه و سوف يستلــــم سيـــــارة بعد 4 شهور تقريبا قيمتهــــا 150000جنيـــــه تقريبا من معرض سيارات ما  بدون ضمانات ولا عقد بيع وشــــــراء -  والجهة التي تأخذ النقود والتي تعد بتسليم   السيـــــارة  , و لهــــــــا سماسرة في المدن والقرى  يأخذون 50% من الفـــــــــرق بين القيمتين ( 150000 و 1150000 .....""" ما الحكم الشرعي في هذه المعاملة ؟؟.
                وفيما يلي أحد الأسئلة الواردة لنا حرفيا في هذا السياق .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذنا الكريم وشيخنا الفاضل / الدكتور حسين شحاتة
يوجد فى بلدتنا رجل يفتح معرض سيارات وصورة التعامل معه للناس كالتالى :
1- سيأخذ صاحب المعرض من المشتري مبلغ وقدره// 115// ألف جنيه مصري ويعطيه سيارة قدرها //147 //ألف جنيه مصري دون أن يأخذ البائع من المشتري أى مبالغ أخرى ولمدة قدرها 4 شهور من تاريخ دفع المال من المشتري لصاحب المعرض وهذه السيارة ستكون موديل العام الذي يحدث فيه هذا النظام مع العلم صاحب المعرض لن يعطى لأى أحد ضمان مهما بلغ .
وهذه الرجل يقوم بتشغيل بعض الناس معه من أهل البلدة التى يفتح فيها معرضه لأجل كسب الثقة...   يقبلون عليه ، وهؤلاء الأشخاص الذين يعملون معه يعطون للمشتري ايصال أمانة بمبلغه الذي دفعه مقابل أن يأخذ نصف الفرق الذي بين المبلغ الأصلى للسيارة والمبلغ المدفوع بمعنى 147 مبلغ السيارة الأصلى – 115 المبلغ المدفوع = 32 الف جنيه الفرق أى سياخذ هذا الضامن مبلغ 16 الف جنيه مصري""" .
 ما الحكم الشرعي لهذه المعاملة ؟؟؟؟
إسم السائل / الدكتور أحمد عرفة
                      الأستاذ بجامعة الأزهر
                                                       الاجابة على السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
             لقد ورد لي هذا السؤال من العديد من الاشخاص بصيغ مختلفة بها حيل وتورية ومعاريض ومآرب لا يعلمها إلا الله , كما حضر إلى بعض الشباب الذي أثق في عقيدته وخلقه وجلسوا  معي مدة طويلة وعرضوا المعاملة بالتفصيل  وبالقرائن والأدلة في ضوء الواقع في واقعه .
وخلصنا في هذه الجلسة بعد الحصول على المعلومات الشافية والتى كانت مختفية ومكتومة إلى الآتي :
أولا : هذه المعاملة  وهى استلام مبلغا ما نقدا على وعد تسليم سيارة بعد 4 شهور قيمتها أعلى من هذا المبلغ بحوالى 35% منه مقابل إيصال ورقي من وسيط بدون أى ضمانات ..ليست من البيوع المشروعة لأنه لم يبرم عقد بيع تام وبات ويلاحظ أن محل المعاملة   وهو السيارة غائب  غير موجود الآن , ولكن المسألة مبلغ مدفوع بإيصال غير موثق ولا يعتد به قانونا أمام القضاء . ولذلك فهى معاملة غير مشروعة لعدم استكمال أركان عقد  البيع ولا يوجد ضمانات لتنفيذه.
ثانيا : الفرق بين المبلغ المدفوع فعلا وثـمـن السيارة  ليس له إسم في الفقه الإسلامي ........
هل هو ربح ؟  , لا بالتأكيد ,  لأنه لم يبرم من قبل عقد بيع وشراء لأن محل العقـــد غائب  وهو السيارة ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم :  " عن بيع ما لا يملك "
ولذلك فهذه  المعاملة     بها غررا وجهالة وغير جائزة شرعا. والأقرب إلى التفسير هى معاملة ربوية     ""مبادلة ما بمال""" والربا محرم تحريما قطعيا .
ثالثا: لا يتوافر في هذه المعاملة شروط بيع السلم كما هو الحال في المحاصيل وفقا للشروط التى وضعها رسول الله صلى الله عليه وسلم : "" من يسلم فليسلم في كيل معلوم أو وزن معلوم إلى أجل معلوم""  ولذلك فهى خارج بيوع السلم , كما لا يوجد عقد بيع أصلا بل إيصال باستلام مبلغ من المال  بدون أى ضمان .
رابعا : بحساب عائد المال لمدة 4 شهور(  147-115  =  32 )    أى 100% سنويا وهذا عائد  غــــير مقبول عقليا وموضوعيا ومنطقيا لأن معدل العائد المتعارف عليه سنويا على أعلى تقدير لا يزيد عن 15%  وهذا يثير شبهة غسيل الأموال وهى محرمة, ومما يؤكد ذلك عدم وجود ضمانات  , ولا يبرم عقد بيع وشراء عند استلام المبلغ .
خامسا : لا شك هناك ريبة وشك وغرر وجهالة وتدليس وربا في هذه المعاملةومن الموجبات الدينية تجنبها تماما وفورا وأصل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم  :"دع ما  يريبك  إلى ما لا يريبك" , وقوله صلى الله عليه وسلم :"" إنما الحلال بين , وإنما الحرام بين , وبينهما أموم مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرئ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ......."""
        والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتور حسين  حسين شحاتة
الأستاذ بجامعة الأزهر , خبير استشاري في المعاملات المالية الشرعية
والمشرف على موقع دار المشورة للاقتصاد الإسلامي
ت 01001504255 بريد اليكتروني em. Darelmashora@gmail.com


الاثنين، 18 أغسطس 2014

خلق الأمانة



خُلق الأمانــة
إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَسَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.
أَمَّا بَعْدُ: فَإِنَّ خَيْرَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ وَخَيْرُ الْهُدَى هُدَى مُحَمَّدٍ وَشَرُّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ وَكُلُّ ضَلالَةٍ فِي النَّارِ ، وإِنَّ مَا تُوعَدُونَ لآتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ.
فإن الله عز وجل ما وجد خيراً يقربنا منه إلا ودلنا عليه ، وما وجد شراً يبعدنا عنه إلا وحذرنا منه ، وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن ذلك دعوة القرآن والسنة إلى التحلى بالأخلاق الفاضلة ، ومن هذه الأخلاق خلق الأمانة ، فتعالوا نتعرف على هذا الخلق فى هذه المقالة المتواضعة فنقول وبالله التوفيق:
أولاً: الأمانة في القرآن الكريم :
قال تعالى:( إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولاً)(سورة الأحزاب: الآية:72).
قال ابن عباس رضى الله عنهما: الأمانة الفرائض عرضها الله على السماوات والأرض والجبال إن أدوها أثابهم وإن ضيعوها عذبهم. وقال آخرون: الأمانة الطاعة.
وقال أبي بن كعب: من الأمانة أن المرأة أؤتمنت على فرجها.
وقال قتادة: الأمانة الدين والفرائض والحدود.
 وقال بعضهم: الغسل من الجنابة.
وقال مالك عن زيد بن أسلم: الأمانة ثلاثة الصلاة والصوم والاغتسال من الجنابة.
وقال الربيع بن أنس: هي الأمانات فيما بينك وبين الناس.
وقال الإمام القرطبي رحمه الله: الأمانة تعم جميع وظائف الدين ونسب هذا القول لجمهور المفسرين(الجامع لأحكام القرآن : جـ14 صـ252).
وأمرنا الله تبارك وتعالى بأداء الأمانات إلى أهلها فقال جل وعلا فى كتابه العزيز: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا) (سورة النساء:الآية:58).
قال الإمام القرطبي رحمه الله:قوله تعالى:(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا)  هذه الآية من أمهات الأحكام تضمنت جميع الدين والشرع0
ثم قال رحمه الله: والأظهر في الآية أنها عامة في جميع الناس فهي تتناول الولاة فيما إليهم من الأمانات في قسمة الأموال ورد الظلامات والعدل في الحكومات، وهذا اختيار الطبري، وتتناول من دونهم من الناس في حفظ الودائع والتحرز في الشهادات وغير ذلك ، كالرجل يحكم في نازلة ما ونحوه ؛ والصلاة والزكاة وسائر العبادات أمانة الله تعالى (الجامع لأحكام القرآن :جـ5صـ255).
وقال الإمام ابن كثير رحمه الله عند تفسيره لهذه الآية:يخبر تعالى أنه يأمر بأداء الأمانات إلى أهلها، وهذا يعم جميع الأمانات الواجبة على الإنسان، من حقوق الله، عز وجل، على عباده، من الصلوات والزكوات، والكفارات والنذور والصيام، وغير ذلك، مما هو مؤتمن عليه لا يطلع عليه العباد، ومن حقوق العباد بعضهم على بعض كالودائع وغير ذلك مما يأتمنون به بعضهم على بعض من غير اطلاع بينة على ذلك، فأمر الله عز وجل، بأدائها، فمن لم يفعل ذلك في الدنيا أخذ منه ذلك يوم القيامة (تفسير ابن كثير:جـ3صـ338).
وبين ربنا سبحانه وتعالى أن الأمانة والمحافظة عليها وأدائها من صفات المؤمنين المفلحين فقال عز وجل عند ذكر صفات المومنين: (وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ) (سورة المؤمنون:الآية:8).
وحذرنا المولى تبارك وتعالى فى كتابه العزيز من خيانة الأمانة فقال جل وعلا:( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)(سورة الأنفال:الآية:27).
عن ابن عباس رضى الله عنهما: { وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ } الأمانة الأعمال التي ائتمن الله عليها العباد -يعني الفريضة يقول: لا تخونوا: لا تنقضوها (تفسير ابن كثير : جـ4صـ41 ).
ثانياً : الأمانة فى السنة النبوية:إن المتأمل فى سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم يجد أنه صلوات الله عليه وسلامه حث أمته على التحلي بهذا الخُلق العظيم ألا وهو خُلق الأمانة فى أحاديث كثيرة منها:
أنه صلى الله عليه وسلم أمرنا بأداء الأمانة إلى أصحابها ومن ذلك ما جاء عن أبي هريرة صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أدِ الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك (أخرجه أبو داود فى سننه وصححه الألبانى فى صحيح سنن أبى داود حديث رقم 3535).
وبين المصطفى صلى الله عليه وسلم أن الأمانة والمحافظة عليها وأدائها دليل على الإيمان وأن ضياع الأمانة دليل على خلل فى الإيمان ومن ذلك ما جاء عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له". (أخرجه أحمد فى مسنده وصححه الألبانى فى صحيح الجامع حديث رقم 7179).
قال الإمام المناوي رحمه الله:(لا إيمان لمن لا أمانة له) فإن المؤمن من أمنه الخلق على أنفسهم وأموالهم فمن خان وجار فليس بمؤمن أراد نفي الكمال لا الحقيقة،(ولا دين لمن لا عهد له) هذا وأمثاله وعيد لا يراد به الوقوع بل الزجر والردع ونفى الكمال والفضيلة قال الحكيم والعهد هو تذكرة الله للعبد يوم أخذ الميثاق فنسيه الأعداء وحفظه الموحدون لكن تعتريهم غفلة فأوفرهم حظا من الحفظ أوفرهم حظا من الذكر (التيسير بشرح الجامع الصغير: جـ2صـ942).
وبين لنا النبى صلى الله عليه وسلم أن خيانة الأمانة علامة من علامات النفاق فقال صلى الله عليه وسلم: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان)رواه البخارى ومسلم.
قال الإمام النووي رحمه الله:والصحيح المختار أن معناه إن هذه الخصال خصال نفاق وصاحبها شبيه بالمنافقين فى هذه الخصال ومتخلق بأخلاقهم فإن النفاق هو إظهار ما يبطن خلافه وهذا المعنى موجود فى صاحب هذه الخصال ويكون نفاقه فى حق من حدثه ووعده وائتمنه وخاصمه وعاهده من الناس لا أنه منافق فى الإسلام فيظهره وهو يبطن الكفر ولم يرد النبى صلى الله عليه و سلم بهذا أنه منافق نفاق الكفار المخلدين فى الدرك الأسفل من النار(شرح النووي على مسلم : جـ2 صـ47).
وعن عبد اللّه بن عمرو- رضي اللّه عنهما- أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «أربع من كنّ فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهنّ كانت فيه خصلة من النّفاق حتّى يدعها: إذا اؤتمن خان، وإذا حدّث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر»(رواه البخارى ومسلم).
وبين صلوات الله عليه وسلامه أن ضياع الأمانة من علامات الساعة فعن شداد بن أوس صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أول ما تفقدون من دينكم الأمانة"رواه مسلم.
قال الإمام ابن العربي رحمه الله  :وصفة رفع الأمانة وفقدها أن ينام الإنسان فتقبض من قلبه ، والمعنى فيه أن المرء في النوم متوفي ثم مرجوع إليه روحه فإذا قبضت على صفة من الأمانة ردت إليه بدونها ، وتحقيقه أن الأعمال لا يزال يضعفها نسيانها حتى إذا تناهى الضعف ذهبت بالنوم عن النفس فإذا ردت عليه ردت دونها فلا يبقى لها أثر وما عنده من الإيمان وأصل الاعتقاد الضعيف فى ظاهر القلب ثم ينام فلا ترجع إليه إلا بعد نزع باقي الأمانة بقوة فلا يبقى شئ (فيض القدير:جـ3صـ114).
وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وسأله يا رسول الله متى الساعة؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة" قال: كيف إضاعتها يا رسول الله؟ قال: "إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة"(رواه البخارى).
وقال صلى الله عليه وسلم: "سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الروبيضة قيل: وما الروبيضة؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة"(أخرجه ابن ماجة فى سننه وصححه الألبانى فى صحيح سنن ابن ماجة حديث رقم 4108).
وبين لنا المصطفى صلى الله عليه وسلم أن حفظ الأمانة وأدائها سبب من أسباب دخول الجنة فعن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة : اصدقوا إذا حدثنم وأوفوا إذا وعدتم وأدوا إذا اؤتمنتم واحفظوا وغضوا أبصاركم وكفوا أيديكم " (أخرجه الحاكم فى المستدرك وحسنه الألبانى فى صحيح الجامع حديث رقم 1018).
وأوصي النبى صلى الله عليه وسلم أصحابه بحفظ الأمانة فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، أخبره قال : أخبرني أبو سفيان ، أن هرقل قال له : سألتك ماذا يأمركم ؟ فزعمت : " أنه أمركم بالصلاة ، والصدق ، والعفاف ، والوفاء بالعهد ، وأداء الأمانة " ، قال : وهذه صفة نبي(رواه البخارى).
ثالثاً : الأمانة من صفات الأنبياء و أتباعهم:
بين لنا المولى تبارك وتعالى فى كتابه العزيز أن الأمانة صفة من صفات الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وأتباعهم وورد ذلك فى آيات كثيرة من القرآن الكريم منها:
قال نبي الله نوح- عليه السلام-: (إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ) [الشعراء: 107].
وقال نبي الله هود - عليه السلام -: (إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ) [الشعراء:125].
وقال نبي الله صالح - عليه السلام -: (إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ) [الشعراء:143].
وقال نبي الله لوط - عليه السلام -: (إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ) [الشعراء:162].
وقال نبي الله شعيب - عليه السلام -: (إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ) [الشعراء:178].
ولقد كان المشركون يقولون عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه الصادق الأمين ، وكان هو صلى الله عليه وسلم يقول عن نفسه: "أما والله إني الأمين في السماء وأمين في الأرض"
( أخرجه الطبراني في الكبير وصححه الألباني في صحيح الجامع حديث رقم (7337).
رابعاً: من آثار السلف الصالح فى الأمانة:
عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال: القتل في سبيل الله كفارة كل ذنب إلا الأمانة ، وإن الأمانة الصلاة والزكاة  والغسل من الجنابة والكيل والميزان والحديث وأعظم من ذلك الودائع .
وعن أنس بن مالك قال: إذا كانت في البيت خيانة ذهبت منه البركة .
وعن خالد الربعي قال: كان يقال : " إن من أجدر الأعمال أن لا تؤخر عقوبته أو يعجل عقوبته الأمانة تخان والرحم تقطع والإحسان يكفر " .
وعن مجاهد قال : المكر والخديعة والخيانة في النار وليس من أخلاق المؤمن المكر ولا الخيانة (مكارم الأخلاق : لابن أبى الدنيا صـ2).
خامساً : مجالات الأمانة وأنواعها:
للأمانة مجالات وأنواع متعددة وليست كما يظن كثير من الناس عند سماع هذه الكلمة أن المراد بها الأموال والودائع ولكن الأمانة تشمل الدين كله ، ومن مجالات الأمانة وأنواعها الآتى:
1- أمانة التكليف:من أعظم الأمانات التى أمر الله عز وجل بحفظها والعناية بها والمحافظة عليها وأدائها كما أمر سبحانه وتعالى أمانة التكاليف الشرعية التى كلفنا بها فى هذه الحياة الدنيا ، وبين الله عز وجل لنا فى كتابه العزيز هذه التكاليف الشرعية وأنه لم يخلقنا عبثاً ولم يتركنا سدى ، وإنما خلقنا لحكمة عظيمة ومهمة جليلة وهى تحقيق توحيده وعبوديته سبحانه وتعالى ، وتتجلى أمانة التكليف في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ)( سورة الذاريات : الآية: 56).
قال علي رضي الله عنه : أي وما خلقت الجن ولإنس إلا لآمرهم بالعبادة.
وقال عكرمة رضى الله عنه: إلا ليعبدون ويطيعون فأثيب العابد وأعاقب الجاحد(الجامع لأحكام القرآن:جـ17صـ55).
2- أمانة الأموال والودائع:وهي من أخطر الآفات والآثام التي تركها كثير من المسلمين وأشد الأمانة الودائع من الأموال والأولاد وغير ذلك؛ يقول الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا) ، وقال r: "من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله"(رواه البخارى).
قال الإمام المناوى رحمه الله :(من أخذ أموال الناس) بوجه من وجوه التعامل أو للحفظ أو بقرض أو غير ذلك لكنه(يريد أداءها أدى الله عنه) خبر لفظاً ومعنى أي يسر الله ذلك بإعانته وتوسيع رزقه ويصح كونها إنشائية معنى بأن يخرج مخرج الدعاء(ومن أخذها يريد إتلافها ) على أصحابها بصدقة أو غيرها (أتلفه الله) أي أتلف الله أمواله في الدنيا بكثرة المحن والمغارم والمصائب ومحق البركة وفي الآخرة بالعذاب(التيسير بشرح الجامع الصغيرجـ2صـ756).
3- أمانة حفظ الأسرار:ومن الأمانات التى أمر الشارع بحفظها وحذر من إفشائها أمانة كتم الأسرار ولا سيما بين الرجل وزوجته وقد جاء فى سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم
فعن أبي سعيد الخدرى- رضى الله عنه - قال: قال صلى الله عليه وسلم : "إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها"(رواه مسلم).
قال الإمام النووي رحمه الله: وفي هذا الحديث تحريم إفشاء الرجل ما يجرى بينه وبين امرأته من أمور الاستمتاع ووصف تفاصيل ذلك وما يجرى من المرأة فيه من قول أو فعل ونحوه فأما مجرد ذكر الجماع فإن لم تكن فيه فائدة ولا إليه حاجة فمكروه لأنه خلاف المروءة ، وإن كان إليه حاجة أو ترتب عليه فائدة بأن ينكر عليه إعراضه عنها أو تدعى عليه العجز عن الجماع أو نحو ذلك فلا كراهة في ذكره كما قال صلى الله عليه و سلم: إنى لأفعله أنا وهذه ، وقال صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة أعرستم الليلة ، وقال لجابر: الكيس الكيس والله أعلم(شرح النووى على صحيح مسلم:جـ10صـ9).
إِذَا الْمَرْءُ أَفْشَى سِرَّهُ بِلِسَانِهِ             وَلامَ عَلَيْهِ غَيْرَه فَهُوَ أَحْمَقُ
إِذَا ضَاقَ صَدْرُ الْمَرْءِ عَنْ سِرِّ نَفْسِهِ       فَصَدْرُ الَّذِي يُسْتَوْدَعُ السِّرِّ أَضْيَقُ
4- الأمانة تجاه الرعية:ومن الأمانات التى أمر الشارع بحفظها والعناية بها الأمانة تجاه الرعية أياً كانت هذه الرعية خاصة أو عامة كبيرة أو صغيرة عظيمة أو حقيرة وقد جاء الأمر بذلك فى القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ومن ذلك : قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) (سورة التحريم: الآية:6).
وأخرج البخاري ومسلم عن ابن عمر- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله r: " كلكم راع ، وكلكم مسئول عن رعيته ، الإمام راع ومسئول عن رعيته ، والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته ، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها ، والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته".
قال الإمام المناوي رحمه الله :قوله صلى الله عليه وسلم: "كلكم راع ": أي حافظ ملتزم بصلاح ما قام عليه وهو ما تحت نظره من الرعاية وهي الحفظ يعني كلكم مستلزم بحفظ ما يطالب به من العدل إن كان واليا ومن عدم الخيانة إن كان مولياً عليه ،(وكل) راع (مسؤول عن رعيته) في الآخرة فكل من كان تحت نظره شئ فهو مطلوب بالعدل فيه والقيام بمصالحه في دينه ودنياه ومتعلقات ذلك فإن وفي ما عليه من الرعاية حصل له الحظ الأوفر والجزاء الأكبر وإلا طالبه كل أحد من رعيته بحقه في الآخرة(فيض القديرجـ5صـ49).
وعن معقل بن يسار- رضى الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة"(رواه مسلم).
قال الإمام المناوي رحمه الله :(ما من عبد يسترعيه الله رعية) أي يفوض إليه رعاية رعية وهي بمعنى المرعية بأن ينصبه إلي القيام بمصالحهم ويعطيه زمام أمورهم والراعي الحافظ المؤتمن على ما يليه من الرعاية وهي الحفظ ، (يموت) خبر ما (يوم يموت) الظرف مقدم على عامله ،(وهو غاش) أي خائن (لرعيته) المراد يوم يموت وقت إزهاق روحه وما قبله من حالة لا تقبل فيها التوبة لأن النائب من خيانته تقصيره لا يستحق هذا الوعيد،(إلا حرم الله عليه الجنة) أي إن استحل أو المراد يمنعه من دخوله مع السابقين الأولين وأفاد التحذير من غش الرعية لمن قلد شيئا من أمرهم فإذا لم ينصح فيما قلد أو أهمل فلم يقم بإقامة الحدود واستخلاص الحقوق وحماية البيضة ومجاهدة العدو وحفظ الشريعة ورد المبتدعة والخوارج فهو داخل في هذا الوعيد الشديد المفيد لكون ذلك من أكبر الكبائر المبعدة عن الجنة ، وأفاد بقوله يوم يموت أن التوبة قبل حالة الموت مفيدة(فيض القدير : جـ5صـ623).
5- الأمانة في البيع والشراء:أخرج البخاري ومسلم عن حكيم بن حزام رضى الله عنه  أن النبى صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم: "البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما.
الشعب أمانة في يد الزعماء والدين أمانة في يد العلماء والعدل أمانة في يد القضاة والحق أمانة في يد المحامين، والصدق أمانة في يد الشهود والمرضى أمانة في يد الأطباء والمصالح أمانة في يد المستخدمين والتلميذ أمانة في الأستاذ والولد أمانة في يد أبيه والوطن أمانة في عنق الجميع (فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ)(سورة البقرة: الآية:283).
خامساً: التحذير من خيانة الأمانة:حذرنا الله عز وجل من خيانة الأمانة فقال تعالى:( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)(سورة الأنفال:الآية:27).
لا تخونوا الله والرسول في الأمانة العامة أمانة التكاليف ولا تخونوا أماناتكم الخاصة من الودائع ، وكان صلى الله عليه وسلم يستعيذ من الخيانة؛ فعن أبي هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم إني أعوذ بك من الجوع فإنه بئس الضجيع وأعوذ بك من الخيانة فإنها بئست البطانة"( أخرجه أبو داود فى سننه وحسنه الألبانى فى صحيح سنن أبى داود حديث رقم 1547).
قال الإمام المناوى رحمه الله :(اللهم إني أعوذ بك من الجوع) أي من ألمه وشدة مصابرته (فإنه بئس الضجيع) أي النائم معي في فراش واحد قلما كان يلازم صاحبه في المضجع سمي ضجيعا (وأعوذ بك من الخيانة فإنها بئست البطانة) ومن ثم قيل أفحش الزمانة عدم الأمانة(فيض القدير : جـ2 صـ189).
اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا فى أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل
                                                                                       كتبه
أبو معاذ أحمد بن عرفة
محاضر بوزارة الأوقاف  
ومعيد بقسم الفقه المقارن جامعة الأزهر
وعضو الجمعية الفقهية السعودية
00201119133367
Ahmedarafa11@yahoo.com