برنامج الدراسة الفقهية
حمود بن علي العمري
@Alkareemiy
@Alkareemiy
بسم الله الرحمن الرحيم
لدي
برنامج علمي تفصيلي لدراسة الفقه ، البرنامج جزء منه نظري وجزء عملي ..
قبل الدخول الفعلي في البرنامج اود ان اذكر امورا مهمة جدا لنجاح البرنامج .
اولها ارجوا من الجميع عدم استعجال البرنامج من آخره فأنا سأقدمه لكم خطوة خطوة حتى يؤتي نتيجته المرجوة حسب ما رسم له
اجعل من دعواتك اليومية في صلاتك وفي اوقات الإجابة ( اللهم فقهني في دينك ) فربما صادفت ساعة اجابة فيفتح الله عليك فتحا عظيما
ينبغي على طالب العلم ان يتقن ثﻻثة انواع من القرآءة حتى تعينه في الطلب وتختصر عليه وقتا كثيرا ويستفيد من كل نوع في كتب معينةسنذكرها بإذن الله .
النوع الأول القرآءة المركزة وهي التي يمارسها الطﻻب في الإختبارات حين يحرثون الكتب حرثا حتى ربما نسخت صورة الصفحات في ذهنه يتخيلها عند الجواب .
النوع الثاني القرآءة النقدية وهي التي تجعلك تقوم الكتب وانصح فيها بكتاب د بكار القرآءة المثمرة اقرأه عدة مرات حتى تمتلك هذه المهارة
النوع الثالث القرآءة السريعة وهي التي تمكنك من جرد مجلد في خمس ساعات او اقل وكل نوع منها ستحتاجه في دراسة الفقه وغيره .
اعلم اخي واختي طلبة العلم ان مكتبة الفقه تعج بعدد كبير جدا من الكتب فلا تفزع وﻻ توجل فهي كالتالي
منها عشرات المختصرات يغني عنها كلها واحد تختاره بعناية تناسبك ومنها عشرات متوسطة يغني منها واحد يتناسب مع المختصر السابق
ومنها مطوﻻت يهمك منها اجودها واهمها وهي اقل من عشرها والباقي تحتاجه في البحث والتوثيق
ومنها كتب مفردة اكثرها معاصرة لن تحتاج منها في برنامجك اﻻ كتابا واحدا من الخمسين كتابا
عند ذلك تعرف حجم مشروعك وﻻ تتهول من كثرة الكتب ويصبح انجازك اقرب الى الإمكان واحذر التشتت فما قتل الطالب مثله والكل يدرك ذلك .
لابد من خطة زمنية معقولة حتى تتأكد من سيرك فربما راوحت مكانك وانت تتوهم انك تسير وﻻ يكشف لك الحقيقة اﻻ الخطة الزمنية المعقولة المحددة
دراسة الفقه كامﻻ مشروع عظيم ﻻبد من تنفيذه على مراحل مثل جميع المشاريع العظيمة فلا تفسده بالعجلةوﻻتقتله بالتسويف فكلاهما يعيق التنفيذ المطلوب
اعلم اخي ان الفقه ابواب فادرسه بابا بابا كما كان يفعل السلف وكما فعل الإمام احمد في باب الحيض فقد بقي فيه مدة طويلة حتى اتقنه ...
وﻻ تتعجل بالتنقل من باب قبل ان تتقن اصوله وتحصي فروعه وتتمرس به وبمسائله فهذا خير من تشتتك اشهرا وسنوات
فإن من رام الفقه جملة ذهب عنه جملة ولعل كل واحد منا له تجربة في التشتت الذي ﻻنحصل منه طائلا مع اوقات كثيرة ذهبت هدرا
كثرت اسئلة الإخوة عن المدة الزمنية لهذا البرنامج فأقول انه يختلف باختلاف الأشخاص وسبب اختلافه العوامل المؤثرة لكل شخص وهي :
1-قدراتك الذاتية 2-حصيلتك الفقهية السابقة 3-حصيلتك من العلوم المساعدة للفقه 4- المدة التي تحددها كل يوم للبرنامج
وبما اننا في عالم افتراضي فقد افترضت طالب علم متوسط القدرات حصيلته الفقهية والعلمية السابقة ثقافة عامة عادية متبعثرة حدد للبرنامج ساعة ونصف
ساعة ونصف في اليوم خمسة أيام في الأسبوع الحرص ثمانين في المائة شديد الدعاء والتوجه الى الله ان يوفقه ويسدده هذا نموذج تقريبي وكل يحدد لنفسه
فتكون مدة انجازه كامﻻ ثلاث سنوات بإذن الله تعالى فشمر يا طالب العلم وﻻ تذهب عليك الثﻻث القادمة كما ذهبت السنوات الماضية واستعن بالله سبحانه
اعلم وفقك الله ان للفقه ركنان اساسيان إن اخللت بأحدهما اخللت بفقك فاحرص عليهما كل الحرص وﻻ تشغلك عنهما بنيات التفقه الكثيرة فيتعثر مشروعك
الاول:التصور الصحيح الدقيق لكل مسألةقبل الحكم عليها فإن حكمك فرع عن تصورك فنقص التصور نقص في الحكم وكم اخطاء الناس في الحكم لخلل في التصور
الثاني : فهم الدليل وفهم علاقته بالمسألة وﻻ تأخذ المسألة بدليلها تقليدا من غير فهم لوجه دلالة هذا الدليل على هذه المسألة فإنه هو الفقه بعينه
وهذان الركنان ان طبقتهما ستشعر بطعم لدراسة الفقه ربما لم تشعر به من قبل يهون عليك مشقة الطلب ويجعلك تسهر الليالي لتفهم مسألة وانت في سعادة
واعلم ان التفقه على شيخ ضرورة علمية فإن استطعتها فقد وفقت وسلكت الجادة في التفقه وإن تعذر عليك ذلك فيمكن اقتراح امور تساعد وإن كانت ﻻ تغني
اولا يجب ان تستمع مع البرنامج الى شرح من الشروح العلمية الفقية الموثوقة فإن سماعك له سيجيب على كثير من اسئلتك
ثانيا احرص على التعرف على علم او طالب علم متقن للفقه تسأله عن كل ما يشكل عليك في دراستك للفقه مشافهة او بالهاتف والحريص لن يعجز عن ذلك
لكن ﻻتضجره بل جمع اسئلتك ثم نسق معه الوقت المناسب وان وجدته مشغولا فقسم اسئلتك على دفعات حتى يجيبك وهو مقبل عليك بعقله وعلمه فتستفيد
ثالثا احرص على صحبة جادة تتفق معك في التوجه والإهتمام فإن المدارسة من ابواب التعلم عند السلف وﻻ يعرف قيمتها اﻻ من جربها فهي عظيمة النفع جدا
كل ما سبق هو من الجانب النظري وهو مهم جدا ولن ينجح البرنامج بدونه فاحرص على تدوينه عندك حتى ترسم خطاك عليه ولا تتركه ثم تحمل البرنامج الخلل
يجب على طالب العلم ان يفرق بين دراسة الفقه وبين البحث في الفقه وكلامنا هنا عن الاول فقط والبحث مرحلة ﻻحقة بإذن الله
هذا البرنامج يقوم على ثلاثة كتب اساسية وبعض الكتب المساعدة واعلم ان العبرة ليست ان تقرأ هذه الكتب وانما كيف تقرأها فالكيف هو الفارق المؤثر
سيكون في اثناء البرنامج بعض الدراسات المساعدة والمهمة لتكوين طالب العلم بإذن الله تعالى .
اعلم اخي ان دراسة الفقه بحر زاخر فخذه على مهل بطريقة التشرب والتروي ولا ترمه جملة فتفقده جملة
لكن هذا البرنامج يهدف ان يوصلك الى بدايةجادة الفقه التي اذا وصلت اليها لم تحتج الى قائد بل تقود غيرك وان كنت لم تصل النهاية فﻻ نهايةفي العلم
ان الفقيه حقا من يلج كل علم ثم يخرج منه بمالا يقدر عليه اهله فله في التفسير دقة وفي الحديث خفةوفي الأصول مهارةيفوق بها غيره فهو فقيههم جميعا
يا طلب الفقه ان لم تزدك دراستك للفقه إيمانا وتعظيما للمشرع الجليل وتتجلى لك حكمة الله في كل حكم فما درست الفقه الحقيقي الفقه عن الله ورسوله
ان هذا البرنامج يهدف ان يعيد الصﻻت العلمية بين كل العلوم التي تخرج الفقيه الحق ﻻ الفقيه التخصصي الذا قاطع جل العلوم بزعم التخصص الكاذب
ولست ضد التخصص ولكن ضد الفهم الفاسد للتخصص الذي ﻻ يعرج على شيئ من العلوم بزعم التخصص الم يكن الشافعي فقيها متخصصا فما حاله في بقية العلوم
هل صدق من زعم انه متخصص في الفقه ثم لم يقرأ الصحيحين ولو مرة ولم يختم تفسيرا ولم يتضلع من العقيدة والاصول واللغة والمقاصد
وﻻ دراية له بواقعه اللذي هو معمل فقهه ومجال عمله وتطبيقاته في مجرياته ، ان الجهل بالواقع الذي تفتي فيه اخرج لنا فتاوى مضحكة لكل عاقل
سبق ان ذكرت ركني التفقه وهذه تتحقق حين تجعل همك الفقه وليس الكتب فكثير من الكتب ستؤدي المطلوب فلا تتكثر منها فتزيد تشتتك وتشعبك
ان كتابا مختصرا تختاره بعناية وآخر متوسط وثالث مطول تكفيك في مرحلة التفقه عن جل المكتبة الفقهية التي تعج بالكتب الكثيرة
وهذه هي الخطوات العملية للبرنامج : أوﻻ: حدد الباب الذي تريد دراسته وليس شرطا ان تكون بديتك من الطهارة وسنفترض ان الطالب اختار كتاب الزكاة
وقد جهزت الكتب الثلاثة وهي منار السبيل والشرح الممتع والمغني مع شرح صوتي اذا لم يوجد شيخ وارشح لك شرح الزاد للشيخ المختار الشنقيطي وفقه الله
فتأخذ كتاب الزكاة من المنار فتقرأه بطريقة القرآءة المركزة التي سبق ذكرها و هي اللتي يطبقها الطالب في الإختبارات فتقرأ كتاب الزكاة ثﻻث مرات
بهذه الطريقة وهذه القرأة تخرج لك الأسئلة والإشكالات وما تعذر فهمه فتقيدها على شكل اسئلة على طرة الكتاب او في مذكرة خاصة
ثم تدون كل ما في كتاب الزكاة من اجماعات او مفردات للمذهب وكذالك تخرج المقدرات مثل الصاع والمد وغيرها فتدونها في ورقة وتكتب معادﻻتها المعاصرة
وكتاب الزكاة في المنار ﻻ يتجاوز خمسين صفحة ثم تنتقل الى سماع الشرح المسجل وتكون اسئلتك معك وستجد جوابا لبعضها وهي قرابة عشرة اشرطة
ثم تنتقل الى قرآءة الممتع وكتاب الزكاة فيه قرابة ثلاث مائة صفحة سهلة وواضحة وممتع على اسمه وستجد فيه مسائل زائدة دونها في مذكرتك
واجعل جل همك فهم المسألة وحسن تصورها وستجد ذالك في الممتع بوضح وكذالك احرص على فهم علاقة الدليل بالمسألة التي أورد فيها وكيف دل على الحكم
عند ذلك جمع اسئلتك وتوجه الى شيخك او اتصل به وﻻ تترك منها سؤالا حتى تشعر انك قادر على شرح هذا الباب من ذهنك كما يفعل طالب اﻻختبار في المدرسة
وقد رشحت لك المنار ﻻنه سهل العبارة كثير المسائل كثير اﻻدلة ففيه اكثر من ثلاثة آلاف حديث كذلك فيه جملة من الآثار المهمة فهو فرد في بابه
يغني عن كثير وﻻ يغني عنه كثير ثم الممتع لدقةتصويره للمسائل فهي ابرز ميزاته ووضوحه وبسطه للكلام التوضيحي على المسائل حتى ﻻ يكاد يصعب منه شيئ
ثم بعد ذلك تتجه الى فصطاط الفقه المغني وقد اصبحت على ثقة من علمك فتقرأ فيه بتركيز شديد يجعلك تختار وترجح عن علم وتتوقف عن علم
وكتاب الزكاة منه قرابة الثلاث مائة صفحة فتحرثه حرثا ثلاث مرات وﻻتترك فيه مسألة لم تفهمها ورجح واكتب سبب الترجيح ورد بعلم واقبل بعلم
وستجد للعلم لذة وللتعب طرب يفوق كل طرب واجعل ارواء الغليل على مقربة منك وراجعه كثيرا ففيه علم غزير ونفع عميم
عند ذلك ادخل كتاب الزكاة الى خزانة علمك واستعمل القرآة السريعة المركزة لجرد كل كتاب ثمين جدا في باب الزكاة وزد في نسبة القرآءة النقدية
لكن بادب اهل العلم لأنك في مجال التعلم وﻻ تتعجل ان تفتى في هذا الباب ، عند ذلك ارجع الى باب جديد وانطلق في الباب القديم
فاجرد كتاب الزكاة من الكتب الستة ومن كتب ابن تيمية وبن القيم ومن فتاوى اللجنة وفتاوى الشيخين وركز على الفتاوى جدا فهي المجال العملى للفقه
وكل مسألة تشكل عليك فأفردها ببحث واستعن في الترجيح بامور بعد الدعاء والتضرع الى الله ان يعلمك ويفقهك
فمن وسائل الترجيح التي يغفل عنها اكثر طلبة العلم الرجوع الى آيات الباب وقرآءتها في سياقاتها فإنها تفتح لك بابا من الفقه عزيز فعليك به
ومن المعينات على الترجيح الرجوع الى آثار السلف فهي حاسمة في كثير من المسائل التي كثر فيها الخلاف عند المتأخرين
ومنها الرجوع الى مقاصد الشريعة وهذه مرتبة ﻻيحسنها الا فحول العلم فلا تعجل عليها فﻻ يدركها الا من تسنم ذروة الفقه
سبق ان كتبت المستوى اﻻول لدراسة اصول الفقه فلابد منه لتتمكن من الترجيح والاستنباط ومحله بعد نهاية المنار ثم المستوى الثاني بعد الممتع
كل ذلك في التفقه المحض وهذا مجال تعليمي بحت والترجيح ومناقشة الأقوال من باب التدريب ﻻ من باب التصدر لفتوى الناس والرد على العلماء فتنبه
وقد سبق ان ذكرت العلوم المساعدة فلا تتوقع ان هذه الكتب الثلاثة فقط ستجعل منك مجتهدا بدون العلوم المساعدة الأخرى
وانما قصدنا الى اختصار مشوار الكتب الفقهية عليك فما شتت الطالب مثل كثرة الكتب عليه فهذه الثلاثة تغني عن عشرات الكتب الختصرة والمتوسطة
اعلم وفقك الله ان إتقان علم من العلوم من أوله الى آخره بدرجةواحدة من الإتقان يكاد يتعذر حتى على بعض الأئمة فلا تحزن إن اتقنت بابا اكثر من باب
والبرنامج يهدف الى درجة من الإتقان ثم ﻻ تزال بعده في تزود وتحرير الى الموت وﻻ يحيط بعلم من العلوم احد بله الفقه البحر العباب
ولكن له اصول يمكن اتقانها تضبط بها فروعها ، وتستطيع ان تسخر جميع مهاراتك ومعارفك العلمية لخدمة الفقه فتحصل ماﻻ يحصله غيرك
وقد اخترت المنار لسهولته وشموله وادلته الوافرة وآثاره السلفية التي قل ان توجد في كتاب في حجمه وقد استوعب البلوغ وزاد عليه فﻻ تحزن على غيره
وانبه طالب العلم بعدم جمع العسرين عسر المسألة وعسر العبارة بل قدم المسألة حتى اذا كنت على ثقة من اتقانك لها هانت عليك عبارة الفقهاء وإن عسرت
ومن درسه بالطريقة اللتي ذكرناها ثم رجع الى الروض فسيجد ان الزيادات بعد المنار والممتع والمغني ﻻ تكاد تذكر ان وجدت
وانا اريد ان اطبق معكم هذه الطريقة في باب الزكاة نموذجا لهذا البرنامج وقد حسبت المدة اللتي يمكن انجازه فيها فكانت اربعين ساعة
فمن فرغ للبرنامج ساعة ونصف في اليوم امكنه انجاز باب الزكاة في شهر ، يعود بعده الى باب جديد وينطلق في التزود للباب القديم
ويكون المنار اصل لك ترجع عليه لكن بطريقة جديدة فستجد نفسك تضيف على كل مسألة وتعلق في كل صفحة ولم تعد قرآءتك له عادية بل تستطيع ان تشرحه
ومن اراد ان يدخل معنا في هذا البرنامج لمدة شهر واحد هو شهر محرم كاملا بإذن الله يراسلنا على هذا الحساب (@Alkareemiy) اذا كان يريد المتابعة والتقويم ..
وعليه ان يقتني الكتب الثلاثة قبل هذا التاريخ ويشعرنا بذالك حتى نتابعه هذا الشهر كاملا ثم هو بعد ذالك بصير بنفسه
اما المنار فقد ذكرنا ان افضل طبعاته هي طبعة دار الفريابي وعلها هنات يسيرة والممتع ليس له إلا طبعة ابن الجوزي وهي ممتازة والمغني طبعة التركي .
كتبه الشيخ حمود العمري ( @Alkareemiy )
قبل الدخول الفعلي في البرنامج اود ان اذكر امورا مهمة جدا لنجاح البرنامج .
اولها ارجوا من الجميع عدم استعجال البرنامج من آخره فأنا سأقدمه لكم خطوة خطوة حتى يؤتي نتيجته المرجوة حسب ما رسم له
اجعل من دعواتك اليومية في صلاتك وفي اوقات الإجابة ( اللهم فقهني في دينك ) فربما صادفت ساعة اجابة فيفتح الله عليك فتحا عظيما
ينبغي على طالب العلم ان يتقن ثﻻثة انواع من القرآءة حتى تعينه في الطلب وتختصر عليه وقتا كثيرا ويستفيد من كل نوع في كتب معينةسنذكرها بإذن الله .
النوع الأول القرآءة المركزة وهي التي يمارسها الطﻻب في الإختبارات حين يحرثون الكتب حرثا حتى ربما نسخت صورة الصفحات في ذهنه يتخيلها عند الجواب .
النوع الثاني القرآءة النقدية وهي التي تجعلك تقوم الكتب وانصح فيها بكتاب د بكار القرآءة المثمرة اقرأه عدة مرات حتى تمتلك هذه المهارة
النوع الثالث القرآءة السريعة وهي التي تمكنك من جرد مجلد في خمس ساعات او اقل وكل نوع منها ستحتاجه في دراسة الفقه وغيره .
اعلم اخي واختي طلبة العلم ان مكتبة الفقه تعج بعدد كبير جدا من الكتب فلا تفزع وﻻ توجل فهي كالتالي
منها عشرات المختصرات يغني عنها كلها واحد تختاره بعناية تناسبك ومنها عشرات متوسطة يغني منها واحد يتناسب مع المختصر السابق
ومنها مطوﻻت يهمك منها اجودها واهمها وهي اقل من عشرها والباقي تحتاجه في البحث والتوثيق
ومنها كتب مفردة اكثرها معاصرة لن تحتاج منها في برنامجك اﻻ كتابا واحدا من الخمسين كتابا
عند ذلك تعرف حجم مشروعك وﻻ تتهول من كثرة الكتب ويصبح انجازك اقرب الى الإمكان واحذر التشتت فما قتل الطالب مثله والكل يدرك ذلك .
لابد من خطة زمنية معقولة حتى تتأكد من سيرك فربما راوحت مكانك وانت تتوهم انك تسير وﻻ يكشف لك الحقيقة اﻻ الخطة الزمنية المعقولة المحددة
دراسة الفقه كامﻻ مشروع عظيم ﻻبد من تنفيذه على مراحل مثل جميع المشاريع العظيمة فلا تفسده بالعجلةوﻻتقتله بالتسويف فكلاهما يعيق التنفيذ المطلوب
اعلم اخي ان الفقه ابواب فادرسه بابا بابا كما كان يفعل السلف وكما فعل الإمام احمد في باب الحيض فقد بقي فيه مدة طويلة حتى اتقنه ...
وﻻ تتعجل بالتنقل من باب قبل ان تتقن اصوله وتحصي فروعه وتتمرس به وبمسائله فهذا خير من تشتتك اشهرا وسنوات
فإن من رام الفقه جملة ذهب عنه جملة ولعل كل واحد منا له تجربة في التشتت الذي ﻻنحصل منه طائلا مع اوقات كثيرة ذهبت هدرا
كثرت اسئلة الإخوة عن المدة الزمنية لهذا البرنامج فأقول انه يختلف باختلاف الأشخاص وسبب اختلافه العوامل المؤثرة لكل شخص وهي :
1-قدراتك الذاتية 2-حصيلتك الفقهية السابقة 3-حصيلتك من العلوم المساعدة للفقه 4- المدة التي تحددها كل يوم للبرنامج
وبما اننا في عالم افتراضي فقد افترضت طالب علم متوسط القدرات حصيلته الفقهية والعلمية السابقة ثقافة عامة عادية متبعثرة حدد للبرنامج ساعة ونصف
ساعة ونصف في اليوم خمسة أيام في الأسبوع الحرص ثمانين في المائة شديد الدعاء والتوجه الى الله ان يوفقه ويسدده هذا نموذج تقريبي وكل يحدد لنفسه
فتكون مدة انجازه كامﻻ ثلاث سنوات بإذن الله تعالى فشمر يا طالب العلم وﻻ تذهب عليك الثﻻث القادمة كما ذهبت السنوات الماضية واستعن بالله سبحانه
اعلم وفقك الله ان للفقه ركنان اساسيان إن اخللت بأحدهما اخللت بفقك فاحرص عليهما كل الحرص وﻻ تشغلك عنهما بنيات التفقه الكثيرة فيتعثر مشروعك
الاول:التصور الصحيح الدقيق لكل مسألةقبل الحكم عليها فإن حكمك فرع عن تصورك فنقص التصور نقص في الحكم وكم اخطاء الناس في الحكم لخلل في التصور
الثاني : فهم الدليل وفهم علاقته بالمسألة وﻻ تأخذ المسألة بدليلها تقليدا من غير فهم لوجه دلالة هذا الدليل على هذه المسألة فإنه هو الفقه بعينه
وهذان الركنان ان طبقتهما ستشعر بطعم لدراسة الفقه ربما لم تشعر به من قبل يهون عليك مشقة الطلب ويجعلك تسهر الليالي لتفهم مسألة وانت في سعادة
واعلم ان التفقه على شيخ ضرورة علمية فإن استطعتها فقد وفقت وسلكت الجادة في التفقه وإن تعذر عليك ذلك فيمكن اقتراح امور تساعد وإن كانت ﻻ تغني
اولا يجب ان تستمع مع البرنامج الى شرح من الشروح العلمية الفقية الموثوقة فإن سماعك له سيجيب على كثير من اسئلتك
ثانيا احرص على التعرف على علم او طالب علم متقن للفقه تسأله عن كل ما يشكل عليك في دراستك للفقه مشافهة او بالهاتف والحريص لن يعجز عن ذلك
لكن ﻻتضجره بل جمع اسئلتك ثم نسق معه الوقت المناسب وان وجدته مشغولا فقسم اسئلتك على دفعات حتى يجيبك وهو مقبل عليك بعقله وعلمه فتستفيد
ثالثا احرص على صحبة جادة تتفق معك في التوجه والإهتمام فإن المدارسة من ابواب التعلم عند السلف وﻻ يعرف قيمتها اﻻ من جربها فهي عظيمة النفع جدا
كل ما سبق هو من الجانب النظري وهو مهم جدا ولن ينجح البرنامج بدونه فاحرص على تدوينه عندك حتى ترسم خطاك عليه ولا تتركه ثم تحمل البرنامج الخلل
يجب على طالب العلم ان يفرق بين دراسة الفقه وبين البحث في الفقه وكلامنا هنا عن الاول فقط والبحث مرحلة ﻻحقة بإذن الله
هذا البرنامج يقوم على ثلاثة كتب اساسية وبعض الكتب المساعدة واعلم ان العبرة ليست ان تقرأ هذه الكتب وانما كيف تقرأها فالكيف هو الفارق المؤثر
سيكون في اثناء البرنامج بعض الدراسات المساعدة والمهمة لتكوين طالب العلم بإذن الله تعالى .
اعلم اخي ان دراسة الفقه بحر زاخر فخذه على مهل بطريقة التشرب والتروي ولا ترمه جملة فتفقده جملة
لكن هذا البرنامج يهدف ان يوصلك الى بدايةجادة الفقه التي اذا وصلت اليها لم تحتج الى قائد بل تقود غيرك وان كنت لم تصل النهاية فﻻ نهايةفي العلم
ان الفقيه حقا من يلج كل علم ثم يخرج منه بمالا يقدر عليه اهله فله في التفسير دقة وفي الحديث خفةوفي الأصول مهارةيفوق بها غيره فهو فقيههم جميعا
يا طلب الفقه ان لم تزدك دراستك للفقه إيمانا وتعظيما للمشرع الجليل وتتجلى لك حكمة الله في كل حكم فما درست الفقه الحقيقي الفقه عن الله ورسوله
ان هذا البرنامج يهدف ان يعيد الصﻻت العلمية بين كل العلوم التي تخرج الفقيه الحق ﻻ الفقيه التخصصي الذا قاطع جل العلوم بزعم التخصص الكاذب
ولست ضد التخصص ولكن ضد الفهم الفاسد للتخصص الذي ﻻ يعرج على شيئ من العلوم بزعم التخصص الم يكن الشافعي فقيها متخصصا فما حاله في بقية العلوم
هل صدق من زعم انه متخصص في الفقه ثم لم يقرأ الصحيحين ولو مرة ولم يختم تفسيرا ولم يتضلع من العقيدة والاصول واللغة والمقاصد
وﻻ دراية له بواقعه اللذي هو معمل فقهه ومجال عمله وتطبيقاته في مجرياته ، ان الجهل بالواقع الذي تفتي فيه اخرج لنا فتاوى مضحكة لكل عاقل
سبق ان ذكرت ركني التفقه وهذه تتحقق حين تجعل همك الفقه وليس الكتب فكثير من الكتب ستؤدي المطلوب فلا تتكثر منها فتزيد تشتتك وتشعبك
ان كتابا مختصرا تختاره بعناية وآخر متوسط وثالث مطول تكفيك في مرحلة التفقه عن جل المكتبة الفقهية التي تعج بالكتب الكثيرة
وهذه هي الخطوات العملية للبرنامج : أوﻻ: حدد الباب الذي تريد دراسته وليس شرطا ان تكون بديتك من الطهارة وسنفترض ان الطالب اختار كتاب الزكاة
وقد جهزت الكتب الثلاثة وهي منار السبيل والشرح الممتع والمغني مع شرح صوتي اذا لم يوجد شيخ وارشح لك شرح الزاد للشيخ المختار الشنقيطي وفقه الله
فتأخذ كتاب الزكاة من المنار فتقرأه بطريقة القرآءة المركزة التي سبق ذكرها و هي اللتي يطبقها الطالب في الإختبارات فتقرأ كتاب الزكاة ثﻻث مرات
بهذه الطريقة وهذه القرأة تخرج لك الأسئلة والإشكالات وما تعذر فهمه فتقيدها على شكل اسئلة على طرة الكتاب او في مذكرة خاصة
ثم تدون كل ما في كتاب الزكاة من اجماعات او مفردات للمذهب وكذالك تخرج المقدرات مثل الصاع والمد وغيرها فتدونها في ورقة وتكتب معادﻻتها المعاصرة
وكتاب الزكاة في المنار ﻻ يتجاوز خمسين صفحة ثم تنتقل الى سماع الشرح المسجل وتكون اسئلتك معك وستجد جوابا لبعضها وهي قرابة عشرة اشرطة
ثم تنتقل الى قرآءة الممتع وكتاب الزكاة فيه قرابة ثلاث مائة صفحة سهلة وواضحة وممتع على اسمه وستجد فيه مسائل زائدة دونها في مذكرتك
واجعل جل همك فهم المسألة وحسن تصورها وستجد ذالك في الممتع بوضح وكذالك احرص على فهم علاقة الدليل بالمسألة التي أورد فيها وكيف دل على الحكم
عند ذلك جمع اسئلتك وتوجه الى شيخك او اتصل به وﻻ تترك منها سؤالا حتى تشعر انك قادر على شرح هذا الباب من ذهنك كما يفعل طالب اﻻختبار في المدرسة
وقد رشحت لك المنار ﻻنه سهل العبارة كثير المسائل كثير اﻻدلة ففيه اكثر من ثلاثة آلاف حديث كذلك فيه جملة من الآثار المهمة فهو فرد في بابه
يغني عن كثير وﻻ يغني عنه كثير ثم الممتع لدقةتصويره للمسائل فهي ابرز ميزاته ووضوحه وبسطه للكلام التوضيحي على المسائل حتى ﻻ يكاد يصعب منه شيئ
ثم بعد ذلك تتجه الى فصطاط الفقه المغني وقد اصبحت على ثقة من علمك فتقرأ فيه بتركيز شديد يجعلك تختار وترجح عن علم وتتوقف عن علم
وكتاب الزكاة منه قرابة الثلاث مائة صفحة فتحرثه حرثا ثلاث مرات وﻻتترك فيه مسألة لم تفهمها ورجح واكتب سبب الترجيح ورد بعلم واقبل بعلم
وستجد للعلم لذة وللتعب طرب يفوق كل طرب واجعل ارواء الغليل على مقربة منك وراجعه كثيرا ففيه علم غزير ونفع عميم
عند ذلك ادخل كتاب الزكاة الى خزانة علمك واستعمل القرآة السريعة المركزة لجرد كل كتاب ثمين جدا في باب الزكاة وزد في نسبة القرآءة النقدية
لكن بادب اهل العلم لأنك في مجال التعلم وﻻ تتعجل ان تفتى في هذا الباب ، عند ذلك ارجع الى باب جديد وانطلق في الباب القديم
فاجرد كتاب الزكاة من الكتب الستة ومن كتب ابن تيمية وبن القيم ومن فتاوى اللجنة وفتاوى الشيخين وركز على الفتاوى جدا فهي المجال العملى للفقه
وكل مسألة تشكل عليك فأفردها ببحث واستعن في الترجيح بامور بعد الدعاء والتضرع الى الله ان يعلمك ويفقهك
فمن وسائل الترجيح التي يغفل عنها اكثر طلبة العلم الرجوع الى آيات الباب وقرآءتها في سياقاتها فإنها تفتح لك بابا من الفقه عزيز فعليك به
ومن المعينات على الترجيح الرجوع الى آثار السلف فهي حاسمة في كثير من المسائل التي كثر فيها الخلاف عند المتأخرين
ومنها الرجوع الى مقاصد الشريعة وهذه مرتبة ﻻيحسنها الا فحول العلم فلا تعجل عليها فﻻ يدركها الا من تسنم ذروة الفقه
سبق ان كتبت المستوى اﻻول لدراسة اصول الفقه فلابد منه لتتمكن من الترجيح والاستنباط ومحله بعد نهاية المنار ثم المستوى الثاني بعد الممتع
كل ذلك في التفقه المحض وهذا مجال تعليمي بحت والترجيح ومناقشة الأقوال من باب التدريب ﻻ من باب التصدر لفتوى الناس والرد على العلماء فتنبه
وقد سبق ان ذكرت العلوم المساعدة فلا تتوقع ان هذه الكتب الثلاثة فقط ستجعل منك مجتهدا بدون العلوم المساعدة الأخرى
وانما قصدنا الى اختصار مشوار الكتب الفقهية عليك فما شتت الطالب مثل كثرة الكتب عليه فهذه الثلاثة تغني عن عشرات الكتب الختصرة والمتوسطة
اعلم وفقك الله ان إتقان علم من العلوم من أوله الى آخره بدرجةواحدة من الإتقان يكاد يتعذر حتى على بعض الأئمة فلا تحزن إن اتقنت بابا اكثر من باب
والبرنامج يهدف الى درجة من الإتقان ثم ﻻ تزال بعده في تزود وتحرير الى الموت وﻻ يحيط بعلم من العلوم احد بله الفقه البحر العباب
ولكن له اصول يمكن اتقانها تضبط بها فروعها ، وتستطيع ان تسخر جميع مهاراتك ومعارفك العلمية لخدمة الفقه فتحصل ماﻻ يحصله غيرك
وقد اخترت المنار لسهولته وشموله وادلته الوافرة وآثاره السلفية التي قل ان توجد في كتاب في حجمه وقد استوعب البلوغ وزاد عليه فﻻ تحزن على غيره
وانبه طالب العلم بعدم جمع العسرين عسر المسألة وعسر العبارة بل قدم المسألة حتى اذا كنت على ثقة من اتقانك لها هانت عليك عبارة الفقهاء وإن عسرت
ومن درسه بالطريقة اللتي ذكرناها ثم رجع الى الروض فسيجد ان الزيادات بعد المنار والممتع والمغني ﻻ تكاد تذكر ان وجدت
وانا اريد ان اطبق معكم هذه الطريقة في باب الزكاة نموذجا لهذا البرنامج وقد حسبت المدة اللتي يمكن انجازه فيها فكانت اربعين ساعة
فمن فرغ للبرنامج ساعة ونصف في اليوم امكنه انجاز باب الزكاة في شهر ، يعود بعده الى باب جديد وينطلق في التزود للباب القديم
ويكون المنار اصل لك ترجع عليه لكن بطريقة جديدة فستجد نفسك تضيف على كل مسألة وتعلق في كل صفحة ولم تعد قرآءتك له عادية بل تستطيع ان تشرحه
ومن اراد ان يدخل معنا في هذا البرنامج لمدة شهر واحد هو شهر محرم كاملا بإذن الله يراسلنا على هذا الحساب (@Alkareemiy) اذا كان يريد المتابعة والتقويم ..
وعليه ان يقتني الكتب الثلاثة قبل هذا التاريخ ويشعرنا بذالك حتى نتابعه هذا الشهر كاملا ثم هو بعد ذالك بصير بنفسه
اما المنار فقد ذكرنا ان افضل طبعاته هي طبعة دار الفريابي وعلها هنات يسيرة والممتع ليس له إلا طبعة ابن الجوزي وهي ممتازة والمغني طبعة التركي .
كتبه الشيخ حمود العمري ( @Alkareemiy )
المصدر: موقع صيد الفوائد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق