"نصائح قيّمة لمن
يريد دراسة أصول الفقه"
حمود بن علي العمري
@Alkareemiy
@Alkareemiy
بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى الأول:
أولاً اعلم ان اصول الفقه صمام امان لفهم العلوم الشرعية ودقة التصورات الفقهية فيجب على طالب العلم العناية به
2-كماقال الشنقيطي -رحمه الله الجاهل بأصول الفقه هو العامي بين العلماء . فمن كان جاهلا به فﻻ وثوق بعلمه وﻻ بفقهه .
3- كما انصحك بمتن الورقات وما كتب حوله من شروح ومن اهمها شرح المحلى والحطاب واحدهما يغني عن الآخر فهما ينميان فيك الملكة اﻻصولية .
4-وﻻبد ان تقرأه على متقن له وان استطعت ان تنهيه في عشرة مجالس فحسن واحذر من الدروس المتباعدة فإنها تشتت عليك الوحدة الموضوعية للابواب .
5-حاول بعد كل درس ان تشرح لنفسك ما درست فإنك ستكتشف هل اتقنت ام ﻻ وستجد نفسك تقف امام اسئلة تحتاج الى جواب شيخك عليها فدونها لدرس القادم .
6-اذا انهيت الكتاب بهذه الطريقة فادرسه بنفسك او مع زميل مر تين او ثﻻث حتى تتأكد من عدم وجود اسئلة لم تسأل عنها .
7-عند ذالك تكون انهيت المستوى الأول من دراسة هذا الفن العظيم وقبل ان تدخل في دراسة المستوى الثاني انصحك بأمرين تعزز بهما ما درست .
8-الاول ان تطبق ما درست من قواعد اصولية وتحاول استخراج امثلة لذالك من خﻻل سورة من القرآن او باب من ابواب الحديث خصوصا ابواب اﻻحكام .
9-ثم تدونها على ترتيب الابواب في الكتاب الذي درست فتستخرج الاوامر وصوارفها والنواهي وصيغ العموم والاطﻻقات ومقيداتها وغيرذالك مما ستجده .
10-ثم تقرأها على شيخك اﻻول وتناقشه في كل ذالك وان غلطك في شيئ منها فاعرف لماذا غلطك ولماذ فاتت عليك حتى ﻻتتكرر معك .
11-النصيحة الثانية ان تقرأ مجموعة من الكتب المناسبة لهذا المستوى قرأة دقيقة ومركزة وﻻ تفترض الصحة في كل كتاب فقيد مﻻ حظاتك على كل كتاب .
12-وانا ارشح لك مجموعة الكتب تناسب هذه المرحلة طبق عليها كلها او اكثرها هذه الطريقة وهي الواضح للاشقر وشرح الورقات للفوزان واصول الفقه لخﻻف .
13-والباب في اصول الفقه لداود وامتاع العقول لشيبة الحمد واصول الفقه لعبدالحمن عبدالخالق وشرح اﻻصول من علم اﻻصول لسعد الشثري .
14- وشرح اﻻصول من علم الاصول لابن عثيمين فإذا انهيتها كلها او اكثرها فلا بد انه قد اجتمع عندك كم من الاسئلة بعضها يحتاج الى شرح .
15-وهي المسائل الجديدة عليك التي لم تمر معك في متن الدراسة فقيدها حتى تقرأها على شيخك لتكمل بها المتن المدروس والنوع الثاني من الاسئلة هي ..
16-هي التي مرت بك سابقا لكن تغيرت عليك العبارة وحين تبين لك ستجد انها معلومة لديك لكن تنبه لتغير صيغ اﻻصوليين للمسألة الواحدة .
17-بذلك تكون انهيت المستوى اﻻول نظريا وتطبيقيا وبقدر تعبك ومعاناتك في هذا المستوى ستجد المتعة والفائدة في دراسة بقية العلوم .
18-وستجد انك اصبحت تقرأ بطريقة غير التي كنت عليها وستجد ارتفاعا في حاسة النقد فهذبها وﻻتكبتها وستجد ان سماعك للقرآن قد اختلف فأنت تريد .
19-تريد ان تستنبط من كل آية فاحرص على تنمية هذا الشعور حتى يصبح لك ملكة وستجد اختﻻفا في تصورك للمسائل الفقهية وسعيا لفهم وجه دﻻلة الدليل .
20-هنا انتهيت من الكﻻم عن المستوى اﻻول لدراسة اصول الفقه وسأتكلم لاحقا بإذن الله عن المستوى الثاني وانا أسعد بجميع المشاركات والتوجيهات
المستوى الثاني:
1- بسم الله الرحمن الرحيم وبعد فهذا هو المستوى الثاني لدراسة اصول الفقه لمن طبق المستوى الاول ولن يستفيد منه الا من طبقه او شيئاً يوازيه
2- وهذا المستوى يشمُل دراسة نظرية وتطبيقية وقرآءة نقدية, فبعد ان درست شرح الورقات للمحلي او ما يوازيه تنتقل الى متنٍ اوسع منه
3- والكتب لهذا المستوى كثيرة ارشح لك مجموعة منها كل واحد منها صالح لهذا المستوى ولكل واحد منها ميزات ولا يخلوا كتاب من نقص لكن يعوضه الشرح
4-وهي من غير قصد الى ترتيبها : اللمع للشيرازي, ومختصر التحرير للفتوحي, والبلبل للطوفي, وقواعد الاصول لعبدالمؤمن بن عبدالحق الحنبلي,
5- الاشارة للباجي المالكي, التذكرة لبدر الدين الحنبلي, المختصر في اصول الفقه لابن اللحام, وتلخيص روضة الناظر لابي الفتح البعلي,
6- وهناك غيرها في مستواها والمهم ان تبحث عن شيخ او طالب علم متخصص متقن تدرس عليه واحد من هذه الكتب, والشرح في هذا المستوى لابد ان تكون انت
7- مشاركاً فيه , قبل الدرس بالتحضير وبعده بالمراجعة والتحرير ولا تتردد في السؤال عن كل مسألة لم تستوعبها فإن شفاك شيخك والا فعليك بالبحث
8- ثم اعرض ما توصلت اليه على شيخك ودارسه فيه, وان تجد شيخاً يتكرم عليك بدرس يومي فهذه نعمة تستوجب الشكر في هذا الزمان الذي شح فيه العلم
9- وهذه الكتب المذكورة اذا شرحت بالطريقة المناسبة لهذا المستوى التي تتجاوز الواضحات وتترك الاستطرادات يكفي الواحد منها قرابة ثلاثين ساعة
10- فإذا انهيته على شيخك بمساعدتك ومشاركتك فإن الدرس الذي لا تشارك فيه فائدتك منه قليلة ولو تقرأ كثرة منا قشة تلامذة الامام احمد له
11- واستفصالهم وسؤالهم له عن دليله وعمن روى هذا الحديث, تجد عجباً من هذه التربية على الدليل والبحث عن الحق وعدم الذوبان في الشيخ مهما كان
12- ثم بعده عليك بالدرس التطبيقي وهو على قسمين, القسم الاول تدرس فيه كتاب من كتب تخريج الفروع على الاصول مثل كتاب التلمساني او البرزنجي
13- او غيرها وانا ارشح لك كتاب التلمساني المالكي فهو مختصر سهلٌ نسبياً وتنظر كيف خرج العلماء فروعهم على اصولهم حتى تكتسب هذه المهارة والدربة
14- اما القسم الثاني من التبيق فيكون على كتاب تفسير او شرح حديثي معتنٍ بالاصول ومطبق لها في تفسيره او شرحه فهذا تطبيق مباشر على النصوص
15- وانسب كتابين مختصرين تطبق لك هذا هما: كتاب الاشارات الالهية للطوفي وكتاب احكام الاحكام شرح عمدة الاحكام لابن دقيق العيد فهما شافيان لك
16- ثم بعدهم تنتقل الى قرآءة نقدية لكتب مهمة وقد رشحت لك ما اعتقد انه يناسبك في هذا المستوى مع محاولة كتابة تقرير علمي لكل كتاب تقرأه
17- وهذه الكتب اخترت لك منها الكتب التالية : اصول الفقه الذي لايسع الفقيه جهله لعياض السلمي وهذا من اجود الكتب المعاصرة واقلها حشواً .ا
18- شرح الورقات لمشهور حسن سلمان فهو حافل بالتطبيقات والنقولات عن ابن تيمية واب القيم وهو فوق مستوى الورقات بكثير فليته جعله على غير الورقات
19- اصول فقه الامام احمد لعبدالله التركي فهو كتاب ممتاز لخص فيه كثيراً من كتب الحنابلة , تيسير الوصول لعبدالله الفوزان
20- وهو بقلم فقيه اكثر من قلم اصولي, وتقريب الحصول على الاصول من علم الاصول لغازي العتيبي وفيه زبد محررة وهو شرح ماتع ومناسب للمتوسطين
21- الشرح الكبير على الورقات للعبادي وهو نموذج للشروحات التي كانت سائدة لمدة قرون ويمكن ان تفسح لقلمك فيه النقد خاصة في المسائل الاشعرية
22- مذكرة الشنقيطي وهو من اهم ما كتبه المعاصرون وفي آخره عسرٌ قليلٌ ,المدخل لابن بدران وهو كتاب فيه درر وفوائد قل ان تجدها في غيره
23- الوجيز في اصول الفقه لعبدالكريم زيدان واكثره على طريقة الاحناف وتقسيماتهم وتجد نفس الفقيه فيه ارجح من نفس الاصولى
24- وكل وحد من هذه الكتب ستجد فيها جديداً علماً او تطبيقاً او تحريراً او اسلوباً وانت في كل ذلك تعلق وتضيف وتستدرك وتراجع وتسأل
25- ثم بعد ذلك تجرد اهم كتب الاصول التي تغنيك عن غيرها من كل المذاهب وسأكتبها لك غداً من وجهة نظري وخبرتي الشخصية ولكل احد ان يستدرك او يضيف
•كتبه الشيخ حمود بن علي العمري
أولاً اعلم ان اصول الفقه صمام امان لفهم العلوم الشرعية ودقة التصورات الفقهية فيجب على طالب العلم العناية به
2-كماقال الشنقيطي -رحمه الله الجاهل بأصول الفقه هو العامي بين العلماء . فمن كان جاهلا به فﻻ وثوق بعلمه وﻻ بفقهه .
3- كما انصحك بمتن الورقات وما كتب حوله من شروح ومن اهمها شرح المحلى والحطاب واحدهما يغني عن الآخر فهما ينميان فيك الملكة اﻻصولية .
4-وﻻبد ان تقرأه على متقن له وان استطعت ان تنهيه في عشرة مجالس فحسن واحذر من الدروس المتباعدة فإنها تشتت عليك الوحدة الموضوعية للابواب .
5-حاول بعد كل درس ان تشرح لنفسك ما درست فإنك ستكتشف هل اتقنت ام ﻻ وستجد نفسك تقف امام اسئلة تحتاج الى جواب شيخك عليها فدونها لدرس القادم .
6-اذا انهيت الكتاب بهذه الطريقة فادرسه بنفسك او مع زميل مر تين او ثﻻث حتى تتأكد من عدم وجود اسئلة لم تسأل عنها .
7-عند ذالك تكون انهيت المستوى الأول من دراسة هذا الفن العظيم وقبل ان تدخل في دراسة المستوى الثاني انصحك بأمرين تعزز بهما ما درست .
8-الاول ان تطبق ما درست من قواعد اصولية وتحاول استخراج امثلة لذالك من خﻻل سورة من القرآن او باب من ابواب الحديث خصوصا ابواب اﻻحكام .
9-ثم تدونها على ترتيب الابواب في الكتاب الذي درست فتستخرج الاوامر وصوارفها والنواهي وصيغ العموم والاطﻻقات ومقيداتها وغيرذالك مما ستجده .
10-ثم تقرأها على شيخك اﻻول وتناقشه في كل ذالك وان غلطك في شيئ منها فاعرف لماذا غلطك ولماذ فاتت عليك حتى ﻻتتكرر معك .
11-النصيحة الثانية ان تقرأ مجموعة من الكتب المناسبة لهذا المستوى قرأة دقيقة ومركزة وﻻ تفترض الصحة في كل كتاب فقيد مﻻ حظاتك على كل كتاب .
12-وانا ارشح لك مجموعة الكتب تناسب هذه المرحلة طبق عليها كلها او اكثرها هذه الطريقة وهي الواضح للاشقر وشرح الورقات للفوزان واصول الفقه لخﻻف .
13-والباب في اصول الفقه لداود وامتاع العقول لشيبة الحمد واصول الفقه لعبدالحمن عبدالخالق وشرح اﻻصول من علم اﻻصول لسعد الشثري .
14- وشرح اﻻصول من علم الاصول لابن عثيمين فإذا انهيتها كلها او اكثرها فلا بد انه قد اجتمع عندك كم من الاسئلة بعضها يحتاج الى شرح .
15-وهي المسائل الجديدة عليك التي لم تمر معك في متن الدراسة فقيدها حتى تقرأها على شيخك لتكمل بها المتن المدروس والنوع الثاني من الاسئلة هي ..
16-هي التي مرت بك سابقا لكن تغيرت عليك العبارة وحين تبين لك ستجد انها معلومة لديك لكن تنبه لتغير صيغ اﻻصوليين للمسألة الواحدة .
17-بذلك تكون انهيت المستوى اﻻول نظريا وتطبيقيا وبقدر تعبك ومعاناتك في هذا المستوى ستجد المتعة والفائدة في دراسة بقية العلوم .
18-وستجد انك اصبحت تقرأ بطريقة غير التي كنت عليها وستجد ارتفاعا في حاسة النقد فهذبها وﻻتكبتها وستجد ان سماعك للقرآن قد اختلف فأنت تريد .
19-تريد ان تستنبط من كل آية فاحرص على تنمية هذا الشعور حتى يصبح لك ملكة وستجد اختﻻفا في تصورك للمسائل الفقهية وسعيا لفهم وجه دﻻلة الدليل .
20-هنا انتهيت من الكﻻم عن المستوى اﻻول لدراسة اصول الفقه وسأتكلم لاحقا بإذن الله عن المستوى الثاني وانا أسعد بجميع المشاركات والتوجيهات
المستوى الثاني:
1- بسم الله الرحمن الرحيم وبعد فهذا هو المستوى الثاني لدراسة اصول الفقه لمن طبق المستوى الاول ولن يستفيد منه الا من طبقه او شيئاً يوازيه
2- وهذا المستوى يشمُل دراسة نظرية وتطبيقية وقرآءة نقدية, فبعد ان درست شرح الورقات للمحلي او ما يوازيه تنتقل الى متنٍ اوسع منه
3- والكتب لهذا المستوى كثيرة ارشح لك مجموعة منها كل واحد منها صالح لهذا المستوى ولكل واحد منها ميزات ولا يخلوا كتاب من نقص لكن يعوضه الشرح
4-وهي من غير قصد الى ترتيبها : اللمع للشيرازي, ومختصر التحرير للفتوحي, والبلبل للطوفي, وقواعد الاصول لعبدالمؤمن بن عبدالحق الحنبلي,
5- الاشارة للباجي المالكي, التذكرة لبدر الدين الحنبلي, المختصر في اصول الفقه لابن اللحام, وتلخيص روضة الناظر لابي الفتح البعلي,
6- وهناك غيرها في مستواها والمهم ان تبحث عن شيخ او طالب علم متخصص متقن تدرس عليه واحد من هذه الكتب, والشرح في هذا المستوى لابد ان تكون انت
7- مشاركاً فيه , قبل الدرس بالتحضير وبعده بالمراجعة والتحرير ولا تتردد في السؤال عن كل مسألة لم تستوعبها فإن شفاك شيخك والا فعليك بالبحث
8- ثم اعرض ما توصلت اليه على شيخك ودارسه فيه, وان تجد شيخاً يتكرم عليك بدرس يومي فهذه نعمة تستوجب الشكر في هذا الزمان الذي شح فيه العلم
9- وهذه الكتب المذكورة اذا شرحت بالطريقة المناسبة لهذا المستوى التي تتجاوز الواضحات وتترك الاستطرادات يكفي الواحد منها قرابة ثلاثين ساعة
10- فإذا انهيته على شيخك بمساعدتك ومشاركتك فإن الدرس الذي لا تشارك فيه فائدتك منه قليلة ولو تقرأ كثرة منا قشة تلامذة الامام احمد له
11- واستفصالهم وسؤالهم له عن دليله وعمن روى هذا الحديث, تجد عجباً من هذه التربية على الدليل والبحث عن الحق وعدم الذوبان في الشيخ مهما كان
12- ثم بعده عليك بالدرس التطبيقي وهو على قسمين, القسم الاول تدرس فيه كتاب من كتب تخريج الفروع على الاصول مثل كتاب التلمساني او البرزنجي
13- او غيرها وانا ارشح لك كتاب التلمساني المالكي فهو مختصر سهلٌ نسبياً وتنظر كيف خرج العلماء فروعهم على اصولهم حتى تكتسب هذه المهارة والدربة
14- اما القسم الثاني من التبيق فيكون على كتاب تفسير او شرح حديثي معتنٍ بالاصول ومطبق لها في تفسيره او شرحه فهذا تطبيق مباشر على النصوص
15- وانسب كتابين مختصرين تطبق لك هذا هما: كتاب الاشارات الالهية للطوفي وكتاب احكام الاحكام شرح عمدة الاحكام لابن دقيق العيد فهما شافيان لك
16- ثم بعدهم تنتقل الى قرآءة نقدية لكتب مهمة وقد رشحت لك ما اعتقد انه يناسبك في هذا المستوى مع محاولة كتابة تقرير علمي لكل كتاب تقرأه
17- وهذه الكتب اخترت لك منها الكتب التالية : اصول الفقه الذي لايسع الفقيه جهله لعياض السلمي وهذا من اجود الكتب المعاصرة واقلها حشواً .ا
18- شرح الورقات لمشهور حسن سلمان فهو حافل بالتطبيقات والنقولات عن ابن تيمية واب القيم وهو فوق مستوى الورقات بكثير فليته جعله على غير الورقات
19- اصول فقه الامام احمد لعبدالله التركي فهو كتاب ممتاز لخص فيه كثيراً من كتب الحنابلة , تيسير الوصول لعبدالله الفوزان
20- وهو بقلم فقيه اكثر من قلم اصولي, وتقريب الحصول على الاصول من علم الاصول لغازي العتيبي وفيه زبد محررة وهو شرح ماتع ومناسب للمتوسطين
21- الشرح الكبير على الورقات للعبادي وهو نموذج للشروحات التي كانت سائدة لمدة قرون ويمكن ان تفسح لقلمك فيه النقد خاصة في المسائل الاشعرية
22- مذكرة الشنقيطي وهو من اهم ما كتبه المعاصرون وفي آخره عسرٌ قليلٌ ,المدخل لابن بدران وهو كتاب فيه درر وفوائد قل ان تجدها في غيره
23- الوجيز في اصول الفقه لعبدالكريم زيدان واكثره على طريقة الاحناف وتقسيماتهم وتجد نفس الفقيه فيه ارجح من نفس الاصولى
24- وكل وحد من هذه الكتب ستجد فيها جديداً علماً او تطبيقاً او تحريراً او اسلوباً وانت في كل ذلك تعلق وتضيف وتستدرك وتراجع وتسأل
25- ثم بعد ذلك تجرد اهم كتب الاصول التي تغنيك عن غيرها من كل المذاهب وسأكتبها لك غداً من وجهة نظري وخبرتي الشخصية ولكل احد ان يستدرك او يضيف
•كتبه الشيخ حمود بن علي العمري
المصدر:
موقع صيد الفوائد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق