الحديث الثالث
عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما قال : سمعت
رسول الله صلى الله عليه وآل وسلم يقول :
(( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد ا رسول الله ،
وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان ))
رواه البخاري ومسلم .
أولاً: ترجمة الراوي :
هو عبد الله بن عمر بن الخطاب ، أبو عبد الرحمن . قرشي عدوي . صاحب رسول
الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . نشأ في الإسلام ، وهاجر مع أبيه إلى
الله ورسوله . شهد الخندق وما بعدها ، ولم يشهد بدرا ولا أحدًا لصغره . أفتى الناس
ستين سنة . ولما قتل عثمان عرض عليه ناس أن يبايعوه بالخلافة فأبى . شهد فتح
إفريقية . كف بصره في آخر حياته . كان آخر من توفي بمكة من الصحابة . هو أحد
المكثرين من الحديث عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
انظر ترجمته فى :[ الأعلام للزركلي 4 / 246 ، والإصابة ، وطبقات ابن سعد ،
وسير النبلاء للذهبي ، وأخبار عمر أخبار عبد الله بن عمر لعلي الطنطاوي ]0
ثانياً: إعراب الحديث :
«
عن » : حرف جر .
«
أبي » : اسم مجرور وعلامة جره الياء ، وهو مضاف .
«
عبد الرحمن » : « عبد » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف ، « الرحمن »
: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . « عبد » : بدل من أبي مجرور وعلامة جره الكسرة
، وهو مضاف .
« الله » : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره
الكسرة .
«
بن » : بدل ثانٍ مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف .
« عمر » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة ؛ لأنه
ممنوع من الصرف للعلمية ووزن فُعَل .
«
بن » : تعرب إعراب ابن السابقة .
«
الخطاب » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
«رضي»
: فعل ماضٍ مبني على الفتح. « الله » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
.
«
عنهما » : عن حرف جر .
«
والهاء » : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر . « والميم » : للتثنية والجار والمجرور
متعلقان برضي .
«
قال » : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
«
سمعت » : « سمع » : فعل ماضٍ مبني على السكون ، لأنه اتصل بتاء الفاعل .
«
التاء » : ضمير متكلم مبني على الضم في محل رفع فاعل . « رسول » : مفعول به منصوب وعلامة
نصبه الفتحة ، وهو مضاف .
«
الله » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . «صلى» : فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر
منع من ظهوره التعذر .
« الله » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
على آخره .
«
عليه » : « على » : حرف جر .
«
الهاء » : ضمير متصل مبني الكسر في محل جر . والجار والمجرور متعلقان بـ(صلى) . «وسلم»
: « الواو » : حرف عطف .
«سلم
» : فعل ماضٍ مبني على الفتح .
«يقول
» : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً
تقديره هو ، والجملة في محل نصب حال .
«
بُنِي » : فعل ماضٍ مبني على الفتح مبني للمجهول .
«
الإسلام » : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « على » : حرف جر
.
«خمس»:
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
«
شهادة » : بدل من خمس مجرور وعلامة جره الكسرة وهي مضاف . ويجوز فيها الرفع على اعتبار
أنها خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هي) ، ولكن الإعراب الأول أولى تجنباً للتقدير .
«
أن »: مصدرية . « لا » : نافية للجنس تعمل عمل إن .
«
إلا » : أداة حصر .
«الله»
: لفظ الجلالة مرفوع بدل من محل لا واسمها . «وأن» :
«
الواو » : حرف عطف .
«أن»
: حرف توكيد ونصب ، تنصب المبتدأ وترفع الخبر .
«محمداً
»: اسمها منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
«
رسول » : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف .
«
الله » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
وجملة
(أن محمداً رسول الله) تقدر بمصدر تقديره (رسالة) تعرب إعراب شهادة .
«
وإقام » : « الواو » : حرف عطف .
«
إقام » : معطوف على شهادة تعرب إعرابها ، وهي مضاف .
«
الصلاة » : مضاف إليه .
«
وإيتاء الزكاة » : تعرب إعراب وإقام الصلاة .
«
وحج البيت وصوم رمضان » : تعرب إعراب وإقام الصلاة . إلا أن
«
رمضان » علامة جره الفتحة فهو ممنوع من الصرف ([1]).
ثالثاً: مفردات الحديث :
بني
:
أسس .
على
خمس :
دعائم .
شهادة
أن لا إله إلا الله : في رواية ((بني الإسلام على خمس على أن يعبد الله ويكفر
بما دونه ))، وهي مبينه لمعنى كلمة التوحيد.
وإقام
الصلاة :
المداومة عليها بشروطها .
وإيتاء
الزكاة :
إعطائها لمستحقيها .
وحج
البيت :
قصده لأداء النسك المعدود من أركان الإسلام وصوم رمضان : الإمساك نهاره عن المفطرات
بنية([2]).
رابعاً: ما يستفاد من الحديث :
1-معرفة أركان
الدين ، وهو داخل في ضمن حديث جبريل المتقدم .
2-أن هذه الفروض
الخمسة من فروض الأعيان ، لا تسقط بإقامة البعض عن الباقين
3-جواز إطلاق رمضان من غير لفظ (شهر)([3]).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق