الثلاثاء، 12 يونيو 2012

الأربعين النووية - الحديث الخامس والعشرون

الحديث الخامس والعشرون
عن أبي ذر رضي الله عنه أيضا : أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال للنبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم : يا رسول الله ، ذهب أهل الدثور بالأجور ، يصلون كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ، ويتصدقون بفضول أموالهم ، قال : ((أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون ؟ إن بكل تسبيحة صدقة ، وكل تهليله صدقة ، وكل تحميدة صدقه ، وكل تهليلة صدقه . وأمر بمعروف صدقه ، ونهي عن منكر صدقه ، وفي بضع أحدكم صدقه)) قالوا : يا رسول الله ، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها
 أجر؟ قال : ((أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له به أجر)) رواه مسلم .
أولاً: ترجمة الراوى:
قيل اسمه جندب بن جُنَادة بن قيس . من كبار الصحابة . مدحه النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقوله : " ما أظلت الخضراء ، ولا أقلت الغبراء ، أصدق لهجة من أبي ذر " اعترض على معاوية ثم على عثمان في أشياء فنفاه عثمان من المدينة إلى الرَّبذة ، فمات بها وصلى عليه ابن مسعود .
انظر ترجمته فى: [ تهذيب التهذيب 12 / 91] .
ثانياً:إعراب الحديث:
« أنّ » حرف توكيد ونصب .
«ناساً» اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
« من » حرف جر .
« أصحاب » اسم مجرور علامة جره الكسرة وهو مضاف .
«رسول »: مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة ، وهو مضاف .
« الله »: مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة وشبه الجملة في محل نصب صفة لـ «ناساً».
« صلى الله عليه وسلم » سبق إعرابها .
« قالوا » : « قال » : فعل ماضٍ مبني على الضم ؛ لاتصاله بواو الجماعة. والواو ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
« للنبي » جار ومجرور متعلقان بـ(قالوا) صلى الله عليه وسلّم .
« يا رسول الله » : « يا » حرف نداء .
« رسول » منادى منصوب مضاف .
« الله » مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
«ذهب» : فعل ماضٍ مبني على الفتح.
« أهل » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف .
 « الدثور»: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
«بالأجور» : جار ومجرور متعلقان بـ(ذهب) .
« يصلون » : فعل مضارع مرفوع علامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
« كما » : الكاف حرف جر .
« ما » مصدرية .
« نصلي » فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره نحن والجملة تؤول بمصدر تقديره كـ(صلاتنا) مجرور بحرف الجر (الكاف) .
«ويصومون » كما نصوم تعرب إعراب الجملة السابقة .
 « و » : حرف عطف .
« يتصدقون » تعرب إعراب يصلون0
« بفضول جار ومجرور متعلقان بـ(يتصدقون) وهو مضاف .
 «أموالهم»: « أموال »: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة و وهو مضاف .
« هم » : ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
 والقطعة من قولهم : (ذهب) إلى (أموالهم) في محل نصب مقول القول .
« قال » : فعل ماضٍ مبني على الفتح .
«أو» : الهمزة للاستفهام والواو عاطفة .
« ليس » : فعل ماضٍ ناقص واسمها ضمير الشأن أي أليس الشأن أن الله قد جعل . . إلخ  ويكون تقدير المعطوف والمعطوف عليه كما يلي : أنّ ما عدد من النعم من فضل الله عليهم و أنّ من فضل الله عليكم أن قد جعل لكم ما تصدقون به .
« قد »: حرف تحقيق جعل فعل ماضٍ مبني على الفتح .
« الله » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
« لكم » : جار ومجرور متعلقان بـ(جعل) .
 «ما» : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
« تصدقون » : إعراب يصلون .
 « إنّ » : حرف توكيد ونصب .
 « لكم » : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم .
« بكل » : جار ومجرور .
« تسبيحة » : مضاف إليه مجرور.
 « صدقة » : اسم إنّ مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة من (وكل تكبيرة) (صدقة) الرابعة تعرب كما سبق .
« و » : حرف عطف .
« أمر » معطوف على كل الأولى مجرور .
 «بالمعروف » : جار ومجرور متعلقان بأمر .
« صدقة » : مبتدأ مؤخر مرفوع خبره (بكل أمر) .
« ونهي عن منكر صدقة » : تعرب إعراب الجملة السابقة .
 « و » : حرف عطف .
« في بضع » : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم وهو مضاف . « أحدكم » : مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة وهو مضاف كم ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
«صدقة» : مبتدأ مؤخر مرفوع علامة رفعه الضمة . والكلام من قوله صلى الله عليه وسلم : (أوَليس) إلى (صدقة) الأخيرة في موضع نصب مقول القول .
«قالوا » : تعرب إعراب (قالوا) الأولى .
«يا رسول الله» : تعرب إعراب الأولى .
« أيأتي » : الهمزة للاستفهام .
« يأتي » : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل .
 « أحدنا » : أحد فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة وهو مضاف .
 « نا » : ضمير متكلمين مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
 « شهوته » : شهوة مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف
 « الهاء » : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
 « و » : حرف عطف .
« يكون » : فعل مضارع ناقص مرفوع علامة رفعه الضمة .
« له » : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر يكون مقدم .
«فيها» : جار ومجرور متعلقان بـ(يكون) .
«أجر» : اسم يكون مؤخر مرفوع علامة رفعه الضمة .
 والجملة من يا رسول إلى أجر . في محل نصب مقول القول .
 قال : فعل ماضٍ أرأيتم الهمزة للتقرير في موضع الاستفهام ، الفعل رأى فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل . والتاء ضمير .
«التاء »: ضمير خطاب مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم للجمع «لو» : أداة شرط غير جازمة .
« وضعها » : فعل ماضٍ مبني على الفتح والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
« في حرام » : جار ومجرور متعلقان بـ(وضع) والجار والمجرور في محل نصب حال من وضع .
« أكان » : الهمزة للاستفهام كان فعل ماضٍ ناقص .
« عليه » : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر كان مقدم .
 « وزر » : اسمها مؤخر مرفوع .
« فكذلك » : الفاء زائدة .
«كذلك » الكاف اسم بمعنى مثل وهي مبتدأ وجملة كان وما بعدها في محل رفع خبر .
«إذا» : اسم شرط خافض لشرطه منصوب بجوابه .
«وضعها في الحلال»: تعرب إعراب وضعها في حرام.
 « كان له أجر » : تعرب إعراب كان عليه وزر([1])0






ثالثاً: مفردات الحديث:
ناسا : هم فقراء المهاجرين ، كما في الرواية الأخرى .
من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : جمع صاحب بمعنى الصحابي : و هو من اجتمع بمحمد صلى الله عليه وسلم بعد النبوة وقبل وفاته مؤمنا به ومات على ذلك ، وإن لم يره كابن أم مكتوم .
الدثور: بضم الدال و بالمثلثه ، جمع دثر بفتح فسكون ، وهو المال الكثير، بفضول أموالهم : بأموالهم الفاضلة عن كفايتهم .
تصدقون : الرواية في هذه اللفظة بتشديد الصاد والدال جميعا ، ويجوز في اللغة تخفيف الصاد.
وبكل تكبيرة صدقة: روى برفع صدقة ونصبه ، فالرفع على الاستئناف . والنصب عطف على (( إن بكل تسبيحة صدقة)) وكذلك ما بعده .
بضع : بضم فسكون ، يطلق على الجماع وعلى الفرج نفسه ،وكلاهما تصلح إرادته هنا .
وزر: إثم ([2]).














رابعاً: ما يستفاد من الحديث:
يستفاد منه :
1- حرص الصحابة على الأعمال الصالحة وقوة رغبتهم في الخير بحيث كان أحدهم يحزن على ما يتعذر عليه من الخير مما يقدر عليه غيره . لكان الفقراء يحزنون على فوات الصدقة بالمال التي يقدر عليها الأغنياء .
2-أن الصدقة لا تختص بالمال بل ربما كانت الصدقة بغيره أفضل ، مثل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فإنه دعاء إلى طاعة الله وكف عن معاصيه ، وذلك خير من النفع بالمال ، وكذلك تعليم العلم النافع ، وإقراء القرآن ، وإزالة الأذى عن الطريق ، والسعي في جلب النفع للناس ودفع الأذى عنهم ، والدعاء للمسلمين ، والاستغفار لهم .
3-فضيلة التسبيح والتكبير و التحميد والتهليل ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
4-سؤال المستفتي عن بعض ما يخفى من الدليل ، إذا علم من حال المسئول أنه لا يكره ذلك ، ولم يكن فيه سوء أدب .
5-ذكر العالم دليلا لبعض المسائل التي تخفى ، وتنبيه المفتي على مختصر الأدلة .
6-إحضار النية في المباحات ، وأنها تصير طاعات بالنية الصادقة ، :كأن ينوي بالجماع قضاء حق الزوجة ، ومعاشرتها بالمعروف الذي أمر الله به ، أو طلب ولد صالح ، أو إعفاف نفسه ، أو إعفاف زوجته ، وغير ذلك من المقاصد الصالحة .
7-جواز القياس . وما نقل عن السلف من ذم القياس : المراد به القياس المصادم للنص([3]).


([1])إعراب الأربعين النووية:جـ1صـ58 0
([2])التحفة الربانية: 26/1 0
([3])التحفة الربانية:26/2 0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق