الحديث التاسع والثلاثون
عن
ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(( إن الله تجاوز لي عن أمتي : الخطأ والنسيان وما
استكرهوا عليه)) حديث حسن رواه بان ماجه ، والبيهقي وغيرهما .
أولاً:
ترجمة الراوى:
هو
عبد الله بن عباس بن عبد المطلب . قرشي هاشمي . حبر الأمة وترجمان القرآن . أسلم
صغيرًا ولازم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعد الفتح وروى عنه . كان
الخلفاء يجلونه . شهد مع علي الجمل وصفين . وكف بصره في آخر عمره . كان يجلس للعلم
، فيجعل يوما للفقه ، ويومًا للتأويل ، ويومًا للمغازي ، ويومًا للشعر ، ويومًا
لوقائع العرب . توفي بالطائف .
انظر
ترجمته فى: [ الأعلام للزركلي ، والإصابة ، ونسب قريش ص 26]0
ثانياً: إعراب الحديث:
«
إنّ » : حرف توكيد ونصب .
« الله » : اسمها منصوب .
«
تجاوز » : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، فاعله مستتر جوازاً تقديره هو . والجملة في محل
رفع خبر إن .
«
لي » : جار ومجرور متعلقان بـ تجاوز 0
«
عن » : حرف جر0
«
أمتي » : اسم مجرور علامة جره كسرة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة
، وهو مضاف . والياء ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة والجار والمجرور متعلقان
بـ تجاوز 0
« الخطأ » : مفعول به منصوب ، « و » : حرف عطف0
«
النسيان » : معطوفة على الخطأ تعرب إعرابها ، وحرف عطف 0
«
ما »: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب معطوف على الخطأ .
«استُكرهوا»
: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. والواو ضمير مبني على
السكون في محل رفع نائب فاعل .
« عليه » : جار ومجرور متعلقان بـ استكرهوا([1]) .
ثالثاً:مفردات
الحديث:
تجاوز
: رفع .
عن
أمتي : أمة الإجابة .
الخطأ
: وهو أن يقصد بفعله شيئا فيصادف غير ما قصد .
والنسيان
: بكسر النون _ ضد الذكر .
استكرهوا
عليه : حملوا عليه قهرا ([2]).
رابعاً:
ما يستفاد من الحديث:
يستفاد
منه :
رفع
الإثم عن المخطىء والناسي والمستكره ، وأما الحكم فغير مرفوع ، فلو أتلف شيئا خطأ ،
أو ضاعت منه الوديعة نسيانا ضمن ، ويستثنى من الإكراه : الزنى والقتل فلا يباحان بالإكراه
، ويستثنى من النسيان : ما تعاطى الإنسان سببه ، فإنه يأثم بفعله لتقصيره([3]) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق