الخميس، 4 أبريل 2019

وصلني سؤال يقول: هل يجوز تعجيل إخراج الزكاة قبل وقتها؟

وصلني سؤال يقول.
هل يجوز تعجيل إخراج الزكاة قبل وقتها؟
الجواب. 
من شروط وجوب الزكاة الحول أي مرور سنة هجرية على المال، وأن يبلغ نصابا، وأن يكون مملوكا ملكا تاما للمزكي، وأن يكون فائضا عن حاجته الأصلية، وأن يكون ناميا حقيقة أو تقديرا.
وعليه فقد غير واحد من أهل العلم الإجماع على أنه لا يجوز تعجيل الزكاة قبل ملك النصاب، ومن ذلك ما ذكره الإمام ابن قدامة رحمه الله. ولا يجوز تعجيل الزكاة قبل ملك النصاب بغير خلاف علمناه. المغني 2 / 471.
أما عن تعجيل الزكاة بعد ملك النصاب فذهب جمهور العلماء إلى جواز التعجيل إذا كانت هناك حاجة أو مصلحة للفقراء أو تنزل بالمسلمين نازلة، واستدلوا على ذلك بما جاء عن علي رضي الله عنه أن العباس سأل النبي صلى الله عليه وسلم في تعجيل زكاته قبل أن تحل فرخص له ذلك. أخرجه الترمذي.
وفي ذلك يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. يجوز تعجيل الزكاة قبل وجوبها بعد وجود سبب الوجوب عند جمهور العلماء منهم الائمة أبو حنيفة والشافعي وأحمد فيجوز تعجيل زكاة الماشية، والنقدين، وعروض التجارة إذا ملك النصاب. مجموع الفتاوى 25 / 85.
وبناء على ما سبق يجوز تعجيل إخراج الزكاة قبل وقتها إذا ملك النصاب، وكانت هناك حاجة أو مصلحة للفقراء تقتضي التعجيل، وذلك للحديث الذي ذكرناه، وما عليه جمهور العلماء. والله أعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق