السبت، 26 مايو 2012

الأربعين النووية - الحديث الثالث


الحديث الثالث
عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآل وسلم يقول :
(( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد ا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان ))
رواه البخاري ومسلم .
أولاً: ترجمة الراوي :
هو عبد الله بن عمر بن الخطاب ، أبو عبد الرحمن . قرشي عدوي . صاحب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . نشأ في الإسلام ، وهاجر مع أبيه إلى الله ورسوله . شهد الخندق وما بعدها ، ولم يشهد بدرا ولا أحدًا لصغره . أفتى الناس ستين سنة . ولما قتل عثمان عرض عليه ناس أن يبايعوه بالخلافة فأبى . شهد فتح إفريقية . كف بصره في آخر حياته . كان آخر من توفي بمكة من الصحابة . هو أحد المكثرين من الحديث عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
انظر ترجمته فى :[ الأعلام للزركلي 4 / 246 ، والإصابة ، وطبقات ابن سعد ، وسير النبلاء للذهبي ، وأخبار عمر أخبار عبد الله بن عمر لعلي الطنطاوي ]0
ثانياً: إعراب الحديث :
« عن » : حرف جر .
« أبي » : اسم مجرور وعلامة جره الياء ، وهو مضاف .
« عبد الرحمن » : « عبد » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف ، « الرحمن » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . « عبد » : بدل من أبي مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف .
 « الله » : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
« بن » : بدل ثانٍ مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف .
 « عمر » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية ووزن فُعَل .
« بن » : تعرب إعراب ابن السابقة .
« الخطاب » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
«رضي» : فعل ماضٍ مبني على الفتح. « الله » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
« عنهما » : عن حرف جر .
« والهاء » : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر . « والميم » : للتثنية والجار والمجرور متعلقان برضي .
« قال » : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
« سمعت » : « سمع » : فعل ماضٍ مبني على السكون ، لأنه اتصل بتاء الفاعل .
« التاء » : ضمير متكلم مبني على الضم في محل رفع فاعل . « رسول » : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف .
« الله » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . «صلى» : فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر .
 « الله » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
« عليه » : « على » : حرف جر .
« الهاء » : ضمير متصل مبني الكسر في محل جر . والجار والمجرور متعلقان بـ(صلى) . «وسلم» : « الواو » : حرف عطف .
«سلم » : فعل ماضٍ مبني على الفتح .
«يقول » : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو ، والجملة في محل نصب حال .
« بُنِي » : فعل ماضٍ مبني على الفتح مبني للمجهول .
« الإسلام » : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « على » : حرف جر .
«خمس»: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
« شهادة » : بدل من خمس مجرور وعلامة جره الكسرة وهي مضاف . ويجوز فيها الرفع على اعتبار أنها خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هي) ، ولكن الإعراب الأول أولى تجنباً للتقدير .
« أن »: مصدرية . « لا » : نافية للجنس تعمل عمل إن .
« إلا » : أداة حصر .
«الله» : لفظ الجلالة مرفوع بدل من محل لا واسمها . «وأن» :
« الواو » : حرف عطف .
«أن» : حرف توكيد ونصب ، تنصب المبتدأ وترفع الخبر .
«محمداً »: اسمها منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
« رسول » : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف .
« الله » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
وجملة (أن محمداً رسول الله) تقدر بمصدر تقديره (رسالة) تعرب إعراب شهادة .
« وإقام » : « الواو » : حرف عطف .
« إقام » : معطوف على شهادة تعرب إعرابها ، وهي مضاف .
« الصلاة » : مضاف إليه .
« وإيتاء الزكاة » : تعرب إعراب وإقام الصلاة .
« وحج البيت وصوم رمضان » : تعرب إعراب وإقام الصلاة . إلا أن
« رمضان » علامة جره الفتحة فهو ممنوع من الصرف ([1]).
ثالثاً: مفردات الحديث :
بني : أسس .
على خمس : دعائم .
شهادة أن لا إله إلا الله : في رواية ((بني الإسلام على خمس على أن يعبد الله ويكفر بما دونه ))، وهي مبينه لمعنى كلمة التوحيد.
وإقام الصلاة : المداومة عليها بشروطها .
وإيتاء الزكاة : إعطائها لمستحقيها .
وحج البيت : قصده لأداء النسك المعدود من أركان الإسلام وصوم رمضان : الإمساك نهاره عن المفطرات بنية([2]).
رابعاً: ما يستفاد من الحديث :
1-معرفة أركان الدين ، وهو داخل في ضمن حديث جبريل المتقدم .
2-أن هذه الفروض الخمسة من فروض الأعيان ، لا تسقط بإقامة البعض عن الباقين
3-جواز إطلاق رمضان من غير لفظ (شهر)([3]).


([1]) إعراب الأربعين النووية : جـ1صـ17-18 0
([2])المنحة الربانية: جـ4صـ1 0
([3])المرجع السابق : نفس الموضع0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق