الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

وصلني سؤال يقول: ما حكم الأضحية هل هي واجبة أم سنة مؤكدة؟

وصلني سؤال يقول:
ما حكم الأضحية هل هي واجبة أم سنة مؤكدة؟
الجواب:
الأضحية هي: ما يذبح من بهيمة الأنعام في أيام الأضحى تقرباً إلى الله عز وجل، وقد اختلف العلماء في حكمها على قولين: القول الأول: ما ذهب إليه جمهور الفقهاء أنها سنة مؤكدة، القول الثاني: أنها واجبة، وهو قول الأوزاعي والليث، ومذهب أبي حنيفة، وإحدى الروايتين عن أحمد.
وقد استدل جمهور الفقهاء  بما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره" ، وبأن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى عن أمته، وبقوله " ثلاث هن علي فرائض ولكم تطوع: النحر والوتر وركعتا الضحى" أخرجه الحاكم، واستدلوا أيضاً بما صح عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما أنهما كانا لا يضحيان مخافة أن يظن أن الأضحية واجبة، واستدل القائلين بالوجوب بقوله صلى الله عليه وسلم: " من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا" رواه أحمد وفي إسناده كلام لأهل العلم.
والراجح والله أعلم هو ما ذهب إليه جمهور الفقهاء أن الأضحية سنة مؤكدة، وقد صرح كثير من القائلين بعدم الوجوب بأنه يكره تركها للقادر، ولا شك أن تارك الأضحية مع قدرته عليها قد فاته أجر عظيم وثواب كبير . والله أعلم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق