الأحد، 10 سبتمبر 2023

#للباحثين_وطلاب_الدراسات_العليا_ كتب البحث العلمي في الشريعة والدراسات الإسلامية

 #للباحثين_وطلاب_الدراسات_العليا_
كتب البحث العلمي في الشريعة والدراسات الإسلامية
من الأمور المهمة التي يجب على كل باحث بصفة عامة وفي الشريعة والدراسات الإسلامية بصفة خاصة أن يحرص عليها، أن يتعرف على كيفية البحث العلمي ومصادره، وقد وصلتني العديد من الأسئلة من الباحثين عن كيفية كتابة البحث وإعداد الخطة البحثية ومصادر البحث العلمي، ففكرت في كتابة هذه الإشارات السريعة بذكر بعض المراجع العامة في البحث العلمي، والمراجع الخاصة في كيفية البحث في الشريعة والدراسات الإسلامية، وذلك كما يلي:
أولًا: كتب عامة في البحث العلمي:
هناك العديد من الكتب والدراسات في كيفية إعداد البحث العلمي، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
1- كيف تكتب بحثًا أو رسالة، دراسة منهجية لكتابة البحوث وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراة، د/ أحمد شلبي، وهو من مطبوعات مكتبة النهضة المصرية بالقاهرة، الطبعة الأولى 1952م، ويقع هذا الكتاب في 199 صفحة من القطع الصغير، وهو أول الكتابات في هذا الباب، وقد اشتمل على ستة فصول: جاء الفصل الأول في الرسالة وعناصر نجاحها، والفصل الثاني مشكلات ما قبل الكتابة، والفصل الثالث كتابة الرسالة، والفصل الرابع هيئة الرسالة، والفصل الخامس كتابة الرسالة بالآلة الكتابة وتجليدها، والفصل السادس المناقشة والنتيجة.
2- منهج البحوث العلمية للطلاب الجامعيين، د/ ثريا عبد الفتاح ملحس، وهذا الكتاب من مطبوعات دار الكتاب اللبناني، بيروت، لبنان، ومكتبة المدرسة، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 1960م، ويقع هذا الكتاب في 233 صفحة من القطع الصغير.
3- أصول البحث العلمي ومناهجه، د/ أحمد بدر، وهذا الكتاب من مطبوعات وكالة المطبوعات بالكويت، الطبعة الأولى 1973م، ويقع هذا الكتاب في 536 صفحة من القطع الكبير، وقد بيّن فيه مؤلفه أساسيات المنهج العلمي في البحث، وكيفية البحث عن المعلومات بالمكتبة، وكيفية كتابة الرسالة العلمية، واختيار منهج البحث، وكيفية جمع وتحليل وتقديم نتائج البحث.
4- أضواء على البحث والمصادر، د/ عبد الرحمن عميرة، وهو من مطبوعات شركة مكتبات عكاظ للنشر والتوزيع بالسعودية، الطبعة الثالثة 1401هـ- 1981م، ويقع هذا الكتاب في 196 صفحة من القطع الكبير.
5- إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة حتى الخاتمة، د/ أحمد إبراهيم خضر، الطبعة الأولى 1434هـ- 2013م، ويقع هذا الكتاب في 383 صفحة من القطع الكبير.
6- دليل المحققين والباحثين في تحقيقاتهم وأبحاثهم، د/ مروان العطية، وهو من مطبوعات دار العلا للنشر والتوزيع بالقاهرة، الطبعة الأولى 2014م، ويقع هذا الكتاب في 423 صفحة من القطع الكبير، حيث تناول في الباب الأول التحقيق مفهومه وأصوله ومناهجه ومدارسه وطرائقه، وفي الباب الثاني البحث العلمي أصوله ومناهجه.
ثانيًا: كتب خاصة بالبحث العلمي في الشريعة والدراسات الإسلامية:
هناك العديد من الكتب الخاصة بالبحث العلمي في الشريعة والدراسات الإسلامية على وجه الخصوص، ومنها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
1- كتابة البحث العلمي ومصادر الدراسات الإسلامية، د/ عبد الوهاب إبراهيم أبو سليمان، وهو من مطبوعات دار الشروق، 1978م، ويقع هذا الكتاب في 680 صفحة من القطع الكبير، وهذا الكتاب يعتبر بحق موسوعة من الموسوعات القيمة في البحث العلمي ومصادر الدراسات الإسلامية والتي لا يستغني عنها باحث في البحث العلمي بصفة عامة والدراسات الإسلامية بصفة خاصة.
2- منهج البحث في العلوم الإسلامية، د/ محمد الدسوقي، وهو من مطبوعات دار الأوزاعي، الطبعة الأولى 1404هـ- 1984م، ويقع هذا الكتاب في 400 صفحة من القطع الكبير.
3- منهج البحث في الفقه الإسلامي خصائصه ونقائصه، د/ عبد الوهاب إبراهيم أبو سليمان، وهو من مطبوعات المكتبة المكية، مكة المكرمة، ودار ابن حزم، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 1416هـ- 1996م، ويقع هذا الكتاب في 285 صفحة من القطع الكبير. وهو الكتب الأصيلة في هذا الباب والتي ينبغي على كل باحث في الفقه الإسلامي أن يعتني بها عناية فائقة ويستفيد منها، وهو بحق جهد رائع كتب بعمق المادة وسهولة وعذوبة العرض.
4- أبجديات البحث في العلوم الشرعية (محاولة في التأصيل المنهجي) ضوابط . مناهج. تقنيا. آفاق، د/ فريد الأنصاري، وهو من مطبوعات دار الكلمة بالمنصورة، مصر، الطبعة الأولى 1423هـ- 2002م، ويقع هذا الكتاب في 212 صفحة من القطع الكبير.
5- البحث الفقهي طبيعته- خصائصه- أصوله- مصادره، د/ إسماعيل سالم عبد العال، وهو من مطبوعات مكتبة الأسدي بمكة المكرمةـ الطبعة الأولى 1429هـ- 2008م، ويقع هذا الكتاب في 334 صفحة من القطع الكبير. ويُعد هذا الكتاب من الكتب القيمة في هذا الباب، والتي ينبغي على الباحث في الفقه الإسلامي أن يعتني بها ويستفيد منها في كيفية إعداد بحثه بصورة علمية صحيحة.
6- تعريف الطلبة بمصنفات فقهاء المذاهب الأربعة. دراسة موجزة لجملة كبيرة مما طبع من مصنفات فقهاء المذاهب الأربعة المشهورة، د/ عبد العزيز بن محمد بن عبدالله العجيلان، وهو من مطبوعات دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، والدار المتخصصة بالرياض، الطبعة الأولى 1430هـ- 2009م، ويقع هذا الكتاب في 510 صفحة من القطع الكبير.
7- تأصيل بحث المسائل الفقهية، د/ خالد بن عبد العزيز السعيد، وهو من مطبوعات دار الميمان، بالسعودية، الطبعة الأولى 1431هـ- 2010م، ويقع هذا الكتاب في 198صفحة من القطع الكبير.
8- منهج البحث في التراث الفقهي دراسة في كيفية توثيق الآراء الفقهية، د/ الناجي لمين، وهو من مطبوعات دار الكلمة بالمنصورة، مصر، الطبعة الأولى 1432هـ- 2011م، ويقع هذا الكتاب في 160 صفحة من القطع الكبير، وقد اشتمل هذا الكتاب على خمسة مباحث: المبحث الأول في المصنفات في الخلاف العالي فائدتها وقصورها، والمبحث الثاني المدخل إلى المذهب الحنفي، والمبحث الثالث المدخل إلى المذهب المالكي، والمبحث الرابع المدخل إلى المذهب الشافعي، والمبحث الخامس المدخل إلى المذهب الحنبلي.
9- مقومات البحث الفقهي المعاصر في المعاملات المالية دراسة تحليلية نقدية، د/ تركي حسن القحطاني، وهو من مطبوعات جمعية البر، الإمارات العربية المتحدة، دبي، الطبعة الأولى، 1443هـ- 2021م، ويقع هذا الكتاب 752 صفحة من القطع الكبير.
10- منهج البحث الشرعي، د/ علي محمد الربابعة، وهو من مطبوعات دار النفائس، الأردن، الطبعة الأولى 1443هـ- 2022م، ويقع هذا الكتاب في 306 صفحة من القطع الكبير.
كانت هذه بعض الإشارات السريعة بأهم الكتب في البحث العلمي بصفة عامة، وكتب البحث العلمي في الشريعة والدراسات الإسلامية بصفة خاصة، والتي ينبغي على الباحث أن يستفيد من قراءاتها ومطالعتها في كيفية إعداد البحث العلمي في تخصصه؛ ليخرج البحث في صورته المنشودة، ويفيد في مجاله.
والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل
كتبه
د: أحمد عرفة
عضو هيئة التدريس بقسم الفقه المقارن
 بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالديدامون- شرقية
جامعة الأزهر الشريف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق