الخميس، 7 ديسمبر 2023

تشوهات الأجنة وطرق التخلص منها والأحكام المتعلقة بها (دراسة فقهية مقارنة)، د/ أحمد عرفة

بحثي تشوهات الأجنة وطرق التخلص منها والأحكام المتعلقة بها
(دراسة فقهية مقارنة)

والمنشور بمجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالديدامون شرقية جامعة الأزهر، العدد التاسع، ديسمبر ٢٠٢٢م.

https://afaq.journals.ekb.eg/article_276871.html
 ملخص البحث:
  يهدف البحث إلى التعريف بالأجنة ومراحل تطورها، وبيان المراد بتشوهات الأجنة، وأسبابها، وأنواعها. كما يوضح حكم إجهاض الأجنة المشوهة، وطرق التخلص منها.
وقد اعتمدت في هذا البحث على المنهج التحليلي والمنهج المقارن، وقد اقتضت طبيعة البحث أن يكون في مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وفهارس. أما المقدمة: فقد تناولت فيها أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وأهداف البحث، والأسئلة التي سيجيب عنها، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطته، وجاء المبحث الأول في حقيقة تشوهات الأجنة وأسبابها، وأنواعها، وتناولت في المبحث الثاني حكم إجهاض الأجنة المشوهة، وبينت في المبحث الثالث طرق التخلص من الأجنة المشوهة، والأحكام الفقهية المتعلقة بها.
وقد توصلت من خلال هذا البحث إلى عدة نتائج منها: رعاية الشريعة الإسلامية للأجنة في مراحلها المختلفة، وأنه لا يجوز الاعتداء عليه بكافة أنواع وأشكال الاعتداءات المختلفة إلا في حدود الضرورة، وبالضوابط التي وضعها العلماء في هذا الصدد، وأوصي الباحثين بإجراء المزيد من البحوث والدراسات في القضايا والنوازل الطبية المعاصرة، وبيان حكم الشريعة الإسلامية فيها، كما أوصي الأطباء بالاهتمام بالجوانب الفقهية للأمور الطبية المستجدة حتى يكونوا على دراية بها؛ حتى لا يقعوا في محظورات شرعية أو أمور حرمتها الشريعة الإسلامية.
الكلمات المفتاحية: تشوهات- الأجنة- الإجهاض- منع الحمل- فقهية-

الرابط: 

 https://afaq.journals.ekb.eg/article_276871.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق