الخميس، 7 ديسمبر 2023

التعريف بكتب الدكتور: محمد الزحيلي، د/ أحمد عرفة

 

قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله: (كتاب العالم ولده المخلد)

من العلماء المعاصرين الذين لهم باع طويل في التأليف في الدراسات الشرعية والقانونية الأستاذ الدكتور محمد الزحيلي الأستاذ بكلية الشريعة في جامعة دمشق، وفي عدد من الجامعات العربية.

ومن هذه الموسوعات القيمة التي لا يستغني طالب العلم والباحث المتخصص في الفقه الإسلامي:

١. وسائل الإثبات في الشريعة الإسلامية في المعاملات المدنية والأحوال الشخصية، ويقع هذا الكتاب في مجلدين، وهو من مطبوعات مكتبة دار البيان، دمشق، الطبعة الثالثة ٢٠١٦م.

وهذا الكتاب كما يقول المؤلف في مقدمته: المرجع الأساسي للقضاة في العالم العربي والإسلامي، وأصبح مؤئلا للمحامين، وقلما ألتقي بواحد منهم من مختلف البلاد العربية والإسلامية إلا ويقرن بيني وبين كتاب (وسائل الإثبات).

٢.الإجراءات الجنائية الشرعية دراسة مقارنة مع الأنظمة والقوانين المعاصرة، ويقع هذا الكتب في مجلدين، وهو من مطبوعات دار الفكر، دمشق، الطبعة الأولى ٢٠١٥م.

وهذا الكتاب يساعد القضاء على كشف الحقيقة، والوصول إلى الحق والعدل. لهذا قامت الحكومات بإصدار الأنظمة والقوانين الجنائية، بعضها مقتبس من القوانين الغربية، وبعضها من اجتهاد الحكام والقضاة والفقهاء، والمحامين المعاصرين، بما يتفق مع الشريعة الغراء. كما ذكر ذلك الناشر في التعريف به.

٣.القضاء الشرعي القواعد والضوابط الفقهية، ويقع هذا الكتاب في مجلدين، وهو من مطبوعات دار الفكر، دمشق، الطبعة الأولى ٢٠١٥م.

وهذا الكتاب مرجع في القضاء الشرعي، لا يستغني عنه القاضي والمحامي والمشرع والطالب المهتم بالأمور القانونية والشرعية. كما ذكر ذلك الناشر في التعريف به.

٤.القواعد الفقهية وتطبيقاتها في المذاهب الفقهية الأربعة، ويقع هذا الكتاب في مجلدين، وهو من مطبوعات دار الفكر، دمشق، الطبعة الأولى ٢٠١٢م.

وهذا الكتاب من الكتب في القواعد الفقهية وتطبيقاتها في المذاهب الفقهية الأربعة والتي لا يستغني عنها باحث أو طالب علم في الفقه الإسلامي.

كانت هذه إشارة سريعة حول هذه الموسوعات التي كتبها الأستاذ الدكتور محمد الزحيلي حفظه الله تعالى، والتي لا يستغني عنها طالب العلم والباحث في الفقه الإسلامي إلى غير ذلك من الكتب والبحوث الأخرى للمؤلف وفقه الله تعالى.

وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه اللهم آمين يارب العالمين

والحمد لله رب العالمين

كتبه

د: أحمد عرفة

عضو هيئة التدريس بقسم الفقه المقارن

بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالديدامون شرقية

جامعة الأزهر الشريف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق