الأربعاء، 23 ديسمبر 2020

إلى شباب الباحثين وطلاب الدراسات العليا (8) د/ أحمد عرفة

 

إلى شباب الباحثين

وطلاب الدراسات العليا (8)

سبق القول: بأن من الأمور المهمة في ابتكار الأفكار البحثية الاطلاع على الرسائل العلمية التي نوقشت حديثاً في مجال التخصص، أو التي ستناقش قريباً، وحضورها والاستفادة منها، ومن هذه الدراسات التي نوقشت مؤخراً في الشريعة والدراسات الإسلامية:

1-الأحكام الفقهية المتعلقة بنوازل فُرق النكاح في الفقه الإسلامي، للباحث/ أحمد زغلول محمد زغلول، كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف- دقهلية، 14/12/2020م.

2-صكوك الاستثمار ودورها كأداة تمويلية لتنشيط سوق الأوراق المالية (دراسة مقارنة بالفقه الإسلامي)، للباحث/ سعيد أحمد علي الأقرع، كلية الشريعة والقانون بدمنهور، 20/12/2020م.

3-أحكام شهادات أمان في ضوء الفقه الإسلامي دراسة فقهية تطبيقية معاصرة، للباحث/ علي عبد الفتاح بسيوني خضير، كلية الشريعة والقانون بالقاهرة، 22/12/2020م.

ومن الرسائل التي ستناقش قريباً:

1-أحكام الهرمونات الزراعية والآثار المترتبة على استخدامها (دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي)، للباحث/ مسعود عبود عبد المنعم عرابي، كلية الشريعة والقانون بدمنهور 27/12/2020م.

2-العَوُدُ وأثره في الجرائم التي تُهدد أمن وسلامة المجتمع (دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي)، للباحث/ خميس محمد رجب محمد عامر، كلية الشريعة والقانون بدمنهور، 3/1/2021م.

3-الأحكام الفقهية المتعلقة بالنقود الافتراضية (دراسة فقهية مقارنة) للباحثة/ إشراق عبد الحليم أحمد عبد المجيد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية، 9/1/2021م.

فهذه نماذج من الرسائل التي نُوقشت مؤخراً، والتي ستناقش قريباً إن شاء الله، والتي يجدر بالباحثين الاطلاع عليها والاستفادة منها، وقد يساعده هذا على ابتكار بعض الأفكار البحثية التي تصلح كأفكار بحثية جديدة، وكما يقولون: يبدأ من حيث انتهى الآخر، وفق الله الجميع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق