السبت، 24 سبتمبر 2022

#للباحثين_وطلاب_الدراسات_العليا_

 

#للباحثين_وطلاب_الدراسات_العليا_

إن مما يؤرق كثيراً من الباحثين اليوم، ويشغل فكرهم ووقتهم هو البحث عن موضوعات ومقترحات بحثية تصلح للتسجيل لنيل درجة الماجستير والدكتوراه، وقد ذكرت قبل ذلك في أكثر من منشور سابق فيمل يتعلق بابتكار الأفكار البحثية أن هذه الأفكار والمقترحات لا تأتي بين عشية وضحاها، وإنما هي ثمرات فكر وبحث واطلاع واسع في مجال التخصص، ومن الخطوات التي تساعد في ذلك مطالعة رسائل الماجستير والدكتوراه التي نُوقشت في التخصص، وفي هذا المنشور اذكر بعض الرسائل العلمية التي اطلعت عليها خلال الفترة الماضية لعلها تفيدكم في استخراج بعض الأفكار البحثية الجديدة أو استكمال بعض الأجزاء في هذه الأعمال العلمية، ومنها موضوعات ستناقش قريباً، ومن ذلك:

1.  المخلفات الزراعية والصناعية وأثرها على البيئة "دراسة فقهية مقارنة"، رسالة دكتوراه في الفقه المقارن، ستناقش قريباً بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة للباحثة/ إسراء محمود أحمد السيد فرج، في 27/9/ 2002م. (في الحضور فوائد)

2.  إصلاح الأنسجة والخلايا التناسلية في الفقه الإسلامي "دراسة فقهية مقارنة"، رسالة دكتوراه في الفقه المقارن، ستناقش قريباً بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة للباحث/ محمد محمود عبد المعطي إبراهيم، في 25/ 9/ 2022م. (في الحضور فوائد)

3.  أثر التطور العلمي والتغيرات الاجتماعية في الأحكام الشرعية ودورها في الترجيح، رسالة ماجستير نُوقشت مؤخراً بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية بالقاهرة، للباحث/ أحمد عبد السلام عبد السلام بتاريخ 18/ 9/ 2022م.

4.  استثمارات رأس المال المخاطر ودوره في تمويل الابتكار "دراسة فقهية مقارنة"، رسالة دكتوراه في الفقه المقارن نُوقشت مؤخراً بكلية الشريعة والقانون بدمنهور للباحث/ الصافي إبراهيم محمد خضر، بتاريخ/ 13/ 9/ 2022م.

5.  الإسقاط وأثره على الحقوق المالية وغير المالية "دراسة فقهية مقارنة"، رسالة ماجستير نُوقشت مؤخراً بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة للباحثة/ أسماء صبري حسين السيد فوده، بتاريخ 5/ 9/ 2022م.

6.  وسائل مكافحة التصحر "دراسة فقهية مقارنة" رسالة دكتوراه في الفقه المقارن نُوقشت مؤخراً بكلية الشريعة والقانون بأسيوط للباحث/ عامر حسين عبد السلام أحمد، بتاريخ 24/ 8/ 2022م.

7.  الضوابط الشرعية لمستجدات التعامل مع المصارف المالية "دراسة فقهية مقارنة"، رسالة دكتوراه نُوقشت مؤخراً بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة للباحث/ عبد الغني النبوي عبد الغني علي، بتاريخ 9/ 8/ 2022م.

8.  مسقطات الالتزامات التعاقدية في عقود المعاوضات والتبرعات والأثر المترتب عليها دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون المدني، رسالة دكتوراه في الفقه المقارن نُوقشت مؤخراً بكلية الشريعة والقانون بدمنهور للباحث/ مروان عبد الحليم محمد أبو العينين، بتاريخ 31/ 7/ 2022م.

9.  فقه الإمام الأكبر الشيخ محمد مصطفى المراغي، رسالة دكتوراه في الدراسات الإسلامية، نُوقشت مؤخراً بكلية الآداب جامعة سوهاج للباحث/ محمد السيد محمود عبد العليم، بتاريخ 26/ 7/ 2022م.

10. التسويق الدوائي غير المشروع وأثره على المنتج الوطني "دراسة مقارنة" رسالة دكتوراه في الفقه المقارن نُوقشت مؤخراً بكلية الشريعة والقانون بدمنهور للباحث/ عماد حمدي إسماعيل فراج، بتاريخ 19/7/ 2022م.

11. التدخل التقني في النظام الغذائي وأثره في الفقه الإسلامي "دراسة مقارنة"، رسالة دكتوراه في الفقه المقارن نُوقشت مؤخراً بكلية الشريعة والقانون بأسيوط للباحثة/ ناهد محمد إسماعيل علي، بتاريخ 5/ 7/ 2022م.

كانت هذه بعض الرسائل العلمية في تخصص الفقه والفقه المقارن، والتي نُوقشت مؤخراً، وجدير بالباحث المجد أن يطالع هذه الرسائل مطالعة جيدة، وينظر في النتائج والتوصيات التي خرجت بها، لعله يحظى بفكرة بحثية جديدة، أو أن يستكمل بعض الجوانب في هذه الموضوعات التي لا زالت تحتاج إلى المزيد من البحث والدراسة، أو يأخذ الأفكار العامة التي من خلالها يستطيع أن يبتكر موضوعات جديدة على منوالها.

وفق الله الجميع، والحمد لله رب العالمين

كتبه

د: أحمد عرفة

عضو هيئة التدريس بقسم الفقه المقارن

جامعة الأزهر الشريف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق