السبت، 24 سبتمبر 2022

#كتاب_قرأناه_لك_ الموسوعة الجنائية في الفقه الإسلامي

 

#كتاب_قرأناه_لك_

الموسوعة الجنائية في الفقه الإسلامي

   هذه الموسوعة من تأليف الدكتور/ أحمد فتحي بهنسي، وهى مطبوعة بدار النهضة العربية بالقاهرة – الطبعة الأولى 1412هـ -1991م، وتقع في أربعة مجلدات من القطع الكبير.

   وعن أهمية عن هذه الموسوعة يقول المؤلف في المقدمة: "الحمد لله الذي وفقنا إلى إخراج مجموعة من الكتب في القانون الجنائي الإسلامي المقارن بالفقه الغربي، ولا شك أن هذه الكتب صالحة ومفيدة للباحث الذي يريد أن يتعرف على فروع الفقه الجنائي المختلفة بطريقة حديثة ليست تقليدية.

   ثم يقول: "ولكثرة هذه البحوث وتعددها وتشعبها وصعوبة الوصول إلى بعض الموضوعات المطلوب الرجوع إليها، رأيت أن أخرج موسوعة جنائية إسلامية على نسق الموسوعات المختلفة تسهل للباحث في الفقه الجنائي الإسلامي العثور على الموضوع الذي يريد أن يطلع عليه أو يرجع إليه أو يكتب فيه.

   ويحتوي الجزء الأول من هذه الموسوعة على أحرف (أ،ب،ت) وفيه الموضوعات الآتية: (إباق، إثبات، إجهاض، احتكار، إحصان، اختصاص، قضائي، اختلاس، إخفاء، أرش، أسباب معدمة للمسئولية، اشتراك، إغماء، إقرار، إكراه، إملاص، انقضاء الدعوة العمومية، بغي وبقاه، لبينة، تأديب، تدابير الأمن، تداخل العقوبات، ترجمة، تزكية، تسعير، تعدد الجرائم والعقوبات، تعزير، خلاصة لموضوع التعزير، تغريب ، تفسير القانون، تقادم، توبة)، وفي نهاية الجزء ترجم المؤلف للأعلام الوارد أسماؤهم في هذا الجزء.

   وفي الجزء الثاني من هذه الموسوعة تناول الموضوعات الآتية: "ثأر، أثر القرآن والسنة في الانتقام الفردي، جناية، جراح، جلد، الجهل بالقانون، جوابر، جنون، جنين"، وحرف الخاء وفيه الموضوعات الآتية: "خبرة، خطأ، خفية، خلاف بين الفقهاء، خلة، خيانة الأمانة، خمر، مخدرات"، وفي نهاية الجزء ترجم المؤلف للأعلام الوارد أسماؤهم في هذا الجزء.

   وفي الجزء الثالث: تناول حرف"الدال، والذال، والراء والزاي، والسين والشين".

   وقد اشتمل حرف الدال على الموضوعات الآتية: "دفاع اجتماعي، دفاع شرعي، دعوى، دية"، وحرف الذال تناول موضوع: "زجي"، واشتمل حرف الراء على الموضوعات الآتية: "رابطة سببية، رجعية القانون الجنائي على الماضي، رجم، ردة، رشوة، رقيق؟، وفي حرف الزاي تناول الموضوعات الآتية: "زنا، زواجر"، وفي حرف السين تناول الموضوعات الآتية: "سببية، ستر، سجن، سياسة شرعية، سرقة"، وتناول في حرف الشين الموضوعات الآتية: "شبهة، شبه العمد، شجاج، شرب، شروع، شهادة"، وفي نهاية الجزء ترجم المؤلف للأعلام الوارد أسماؤهم في هذا الجزء.

وأما الجزء الرابع من هذه الموسوعات فقد تناول فيه المؤلف حرف الصاد، والضاد، والطاء، والظاء، والعين، والغين، والفاء، والكاف،واللام، والميم، والنون ، والواو، والياء".

   وقد تناول في حرف الصاد موضوع (صغر السن، صلب) وفي حرف الضاد تناول موضوع (الضرب، ومسألة الضرورة) وتناول في حرف الظاء موضوع (ظهار).

واشتمل حرف العين الموضوعات الآتية: "عاقلة، عبد، عدول، عفو، العقوبة، عمد، العودة، وفي حرف الغين تناول الموضوعات (غرامة، غرة، غيبوبة)، واشتمل حرف الفاء على موضوعات (فراسة، فطرية، فردية العقاب، فرية).

وفي حرف القاف تناول الموضوعات الآتية "قات، قتل، قذف، القرائن، الحكم بالقرينة، القامة، القصاص، القصد الجنائي، قطع اليد"، وتناول في حرف الكاف موضوعات (الكبيرة، كفارة، الكتابة)، وفي حرف اللام تناول موضوعات (اللعان، ولقطة، ولواط).

وفي حرف الميم تناول الموضوعات الآتية: (محارب، مخدرات، مدعي ومدعي عليه، المسؤولية الجنائية، ماحقة، مستأمن، مصادرة، معصية، معلومات القاضي، موانع المسؤولية، موت).

واشتمل حرف النون على الموضوعات الآتية: (نبيذ، النسج، النوم، النسيان/ نصيب، نقي)، وفي حرف الواو تناول الموضوعات: (وط، ووقف التنفيذ)، وفي حرف الياء تناول (موضوع اليمين).

وفي نهاية الجزء تراجم للأعلام الواردة أسماؤهم حسب ورود أسمائهم في الحروف المختلفة.

ومن خلال هذا العرض لهذه الموسوعة يتبين لنا مدى أهميتها للدراسين والباحثين في الفقه الجنائي الإسلامي المقارن وعليه ينبغي على الباحثين الإقبال على هذه الموسوعة الجنائية المتخصصة والاستفادة منها وتطويرها بما يناسب حال العصر وحاجة الباحثين.

والله الموفق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق