الأحد، 15 ديسمبر 2013

حكم بقر بطن الآدمي الميت

حكم بقر بطن الآدمي الميت  

 
http://www.islamfeqh.com/Nawazel/NawazelItem.aspx?NawazelItemID=2112 
عنوان البحث  حكم بقر بطن الآدمي الميت
اسم الباحث  دكتور/ مصباح المتولي السيد حماد
مصدر البحث  مجلة الشريعة والقانون ا- القاهرة 
نوع البحث محكم 
النبذة  الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين والمرسلين والمبعوث رحمة للعالمين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين.
وبعد،،،
فإن شريعة الإسلام تنزيل من لدن حكيم خبير، وهي شريعة عامة وخالدة صالحة للتطبيق على جميع الخلق وفي كل زمان ومكان. فهي إلى جانب أحكامها التفصيلية جاءت بأحكام كلية تناولها الفقهاء بالنظر والدرس وصاغوها في صورة قواعد كلية يندرج تحتها فروع وعلى ضوء هذه القواعد يستطيع الفقيه أن يجد لكل حادثة حكمًا ومن المسائل التي تناولها الفقهاء مسألة «بقر بطن الآدمي الميت» فشريعة الإسلام قد حرصت على صيانة حرمة الميت ونهت عن انتهاك حرمته لكن قد يوجد ما يتعارض مع هذه الحرمة ويحض الشارع أيضًا على صيانته وحفظه كالجنين الحي في بطن الميتة. وكالمال في بطن الميت، فهل تقدم حرمة الميت أم تقدم حرمة الجنين والمال؟
هذا السؤال سيجيب عنه البحث الذي بين أيدينا من خلال قول الفقهاء في هذه المسألة الموسومة بعنوان «حكم بقر بطن الآدمي الميت».
أسأل الله العلي القدير أن يمدني بعون من عنده، وأن يعصمني من الزلل إنه على ما يشاء قدير، وبالإجابة جدير، وهو نعم المولى ونعم النصير.
هذا وقد جعلت البحث في تمهيد ومبحثين.
أما التمهيد فهو في معنى البقر، والبطن.
وأما المبحث الأول فهو في موقف الفقهاء من بقر بطن الحامل الميتة.
وأما المبحث الثاني فهو في موقف الفقهاء من بقر بطن الميت لإخراج المال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق