الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

أحكام السواك دراسة قيمة



أحكام السواك
اسم الباحث  د. عبدالله بن معتق السهلي
المصدر  مجلة البحوث الإسلامية
التحكيم  محكم
المقدمة  إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله { ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون }([1]) .
{ ياأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء ، واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا}([2]) .
{ ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً ، يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ، ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}([3]) .
أما بعـــــد : فإن الله تبارك وتعالى قد بين في كتابه الكريم وبين رسوله في سنته القواعد الصحيحة التي يجب على المسلم أن يسير عليها فقال تعــالى : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب}([4]) .
وقال  : ( فمن رغب عن سنتي فليس مني )([5]) .
وإن من سنته  التي أمر بها وحض عليها السواك فقد بين  أنه من خصال الفطرة وأنه مطهرة للفم مرضاة للرب وهو من الطهارة الظاهرة والمسلم كما هو مأمور بالطهارة الباطنة وهى تطهير القلب وإخلاص العبادة لله مأمور بالطهارة الظاهرة وهى النظافة ودفع الأوساخ والأقذار ومن ذلك السواك فأحببت أن أفرد هذه الخصلة ببحث مستقل أبين فيه فضله وأحكامه لعل الله أن ينفع به .

خطــة البحــث :
قسمت البحث إلى مقدمة ، وعشرة مباحث وخاتمة .
المقدمـــة : ذكرت فيها الافتتاحية ، وخطة البحث ومنهجه .
المبحث الأول : في تعريف السواك لغةً واصطلاحاً .
المبحث الثـاني : في مشروعية السواك وفضله .
المبحث الثالث : في أن السواك خصلة من خصال الفطرة .
المبحث الرابـع : في حكم السواك .
المبحث الخامس : في أوقات تأكد السواك .
المبحث السادس : في حكم السواك للصائم .
المبحث الســابع : في الاستياك أمام الناس .
المبحث الثـــامن : في آلة السواك .
المبحث التاســع : في صفة الاستياك .
المبحث العاشـر : في فوائد السواك .
الخــاتـمة: في أهم نتائج البحث.
الخاتمة  في ختام هذا البحث أشكر الله تبارك وتعالى على ما منَّ به عليَّ من إتمام هذا البحث وأختمه بذكر أهم ما توصلت إليه من نتائج وتتلخص في النقاط التالية :
1- مشروعية السواك وفضله .
2- أن السواك خصلة من خصال الفطرة .
3- أن السواك سنة مؤكدة وليس بواجب .
4- أن السواك مستحب في كل وقت ولكن يتأكد استحبابه عند الوضوء والصلاة والقيام من النوم ، ودخول المنزل ، وعند تغير الفم واصفرار الأسنان .
5- أن الراجح جواز استعمال السواك للصائم في كل وقت حتى بعد الزوال .
6- أن السواك سنة على كل حال بحضرة الناس وبغير حضرتهم .
7- أن السواك يحصل بكل عود لين ينقي الفم ولا يجرحه ولا يضره ولايتفتت كعود الآراك وعود جريد النخل وعود الزيتون وأن أفضل أنواع السواك الأراك .
8- أنه قد قام عدد من الشركات وعدد من الأطباء بتحضير معاجين أسنان من جذور شجرة الأراك بدون إضافة مواد كيماوية أخرى فوُجد أن عود الأراك فرشاة طبيعية قد زودت بأملاح معدنية ومواد عطرية تساعد على تنظيف الأسنان ومنع تسوسها .
9- أن استعمال الفرشاة والمعجون من السواك ، ومن ميزات الفرشاة أنه يمكن أن ينظف الإنسان بها باطن الأسنان بسهولة ويسر وأن في المعجون مواد مطهرة ومنظفة .
10- كيفية السواك : هو أن يستاك عرضاً في ظاهر أسنانه وباطنها ، ويمر السواك على أطراف أسنانه وكراسي أضراسه ويمر على سقف حلقه إمراراً خفيفاً .
11- استحباب غسل السواك قبل استعماله وكذلك عند الانتهاء منه .
12- انه يجوز استعمال السواك الواحد لأكثر من شخص .
13- يكره جلاء الأسنان بالحديد وبردها بالمبرد .
14- ينبغي لمن أسنانه مركبة أن يستعمل السواك ليحصل على أجر أمتثال السنة ، ولا بأس أن ينزلها وينظفها أو يزيل ما عليها من أوساخ .
15- للسواك فوائد دينية وصحية .
تحميل البحث  اضغط هنا 

http://www.islamfeqh.com/Nawazel/NawazelItem.aspx?NawazelItemID=2033 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق